زوارق إيرانية حربية تستفز سفناً أمريكية بالخليج

> ​كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية عن تعرض سفينتين عسكريتين أمريكيتين، أمس الإثنين، لـ"استفزاز عالي الخطورة" من زوارق حربية إيرانية في مياه الخليج العربي.

ونقلت الصحيفة، اليوم الثلاثاء، عن مصدر عسكري في الجيش الأمريكي أن الزوارق الإيرانية التابعة للحرس الثوري الإيراني دارت حول سفينتين أمريكيتين واقتربت منهما بشكل غير مسؤول، واصفاً سرعة الزوارق "بأنها عالية بشكل خطير".

وبحسب المصدر، كانت المدمرة الأمريكية "يو إس إس سيروكو"، وهي سفينة دورية من طراز "سيكلون"، والسفينة "يو إس إن إس شوكتو كاونتي"، وهي سفينة نقل سريعة، في حالة عبور روتيني عبر المياه الدولية في الخليج العربي عندما اقتربت ثلاثة زوارق إيرانية بسرعة من السفينة "سيروكو".

وتابع المصدر: "لقد تراجعوا فقط بعد أن أصدرت (سيروكو) إشارة تحذير مسموعة، كما اقتربت القوارب الإيرانية ووصلت إلى 50 ياردة من سفينة (شوكتو كاونتي) مما دفع السفينة إلى إصدار تحذير ضوئي".

من جانبه قال الكولونيل جوزيف بوتشينو، المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية: "إن تصرفات البحرية الإيرانية لا تفي بالمعايير الدولية للسلوك البحري المهني والآمن، مما يزيد من مخاطر سوء التقدير والاصطدام".

وتابع: "ستستمر قوات القيادة المركزية في الطيران والإبحار والعمل في أي مكان في المنطقة التي يسمح بها القانون الدولي مع تعزيز الاستقرار الإقليمي".

ويأتي هذا الحادث في وقت تحمل فيه الولايات المتحدة إيران مسؤولية عدم توصل الجانبين حتى الآن إلى اتفاق بشأن إحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015، قائلة: إن "مطالب إيران برفع العقوبات تمنع إحراز تقدم".

والعام الماضي، انطلقت ثلاث سفن هجومية إيرانية سريعة بالمثل واتجهت إلى سفينتين أمريكيتين تقومان بدوريات في المياه الدولية في الخليج العربي، واقتربت من مسافة 68 ياردة، ما دفع السفن الأمريكية إلى إطلاق طلقات تحذيرية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى