الرئيس اللبناني يستقبل وفد مجموعة السلام العربي برئاسة علي ناصر

> بيروت «الأيام» خاص:

> ​ناقشوا الأزمات في المنطقة في اليمن ولبنان..

أعلنت الرئاسة اللبنانية، اليوم الجمعة، أن رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشيل عون استقبل في قصر بعبدا وفدًا من مجموعة السلام العربي، برئاسة السيد علي ناصر محمد (رئيس جمهورية اليمن الأسبق) والوزير الأردني الأسبق م. سمير الحباشنة (المنسق العام) والمناضل عباس زكي عضو اللجنة المركزية لمنظمة التحرير الفلسطينية، والمفكّر العراقي د. عبد الحسين شعبان، وأكرم عبد اللطيف رئيس مجلس إدارة بنك القدس والمحامي فهد الحباشنة وعمار علي.

وذكرت مجموعة السلام العربي في بيان اليوم أن الرئيس اللبناني أشار إلى أهمية ما يجمع الأمة العربية مشرقها بمغربها وخليجها وهو كثير، مؤكدا على أهمية العمل الطويل الأمد كمشروع للتقارب والتنسيق والتعاون بما يحقّق مصالح الأمة ويواجه التحديات الخارجية، ويحلّ المشكلات الداخلية، وذلك باعتماد لغة الحوار والتفاهم والإقرار بالتعددية والتنوّع، وهو الأمر الذي يحتاجه لبنان وجميع البلدان العربية.

ومن جهته، عبر الرئيس علي ناصر محمد رئيس الوفد عن شكره لاستقبال الرئيس العماد ميشيل عون للوفد الذي جاء لإعلان تضامنه مع لبنان شعبًا وحكومةً ورئيسًا وتعزيز وحدته وسيادته واعتماده الوسائل السلمية في حل خلافاته، وشدّد على الدور الذي لعبه لبنان في الماضي والحاضر على صعيد الثقافة والفكر والإعلام ومقاومة العدوان "الإسرائيلي". وأشار إلى ما تعانيه الأمة من انقسامات وصراعات ونزاعات بعضها مسلح ومن فتن داخلية، وتحديات خارجية. وقال إن لبنان واليمن والأمة العربية تدفع ثمن الموقع والموقف، ولكنها بوحدتها وإرادة الخيّرين فيها قادرة على الصمود والمواجهة، لتحقيق أهدافها وطموحاتها في التنمية والتقدم والسلام. وأشار إلى الجهود التي بذلتها المجموعة على هذا الصعيد.

وقدم الحباشنة (منسق المجموعة) عرضًا مفصّلًا عن مجموعة السلام العربي وتأسيسها منذ العام 2018 والدور الذي قامت به لتقريب وجهات النظر بالاتصال بفرقاء الصراع في كلّ من اليمن وليبيا وفلسطين، وأشار إلى أهمية تسوية الخلافات وحلّ المنازعات بالطرق السلمية، مبديًا استعداد المجموعة للمساعدة في أي حل من خلال الحوار والتفاهم، بما يضمن مصالح الأمة العربية ومستقبلها. كما أكد على أهمية التضامن العربي واستعادة سوريا لموقعها والعمل على معالجة الأزمة اللبنانية وآثارها المدمّرة. ووجه الدعوة إلى فخامة الرئيس ميشيل عون لحضور المؤتمر الذي ستعقده المجموعة في جامعة الدول العربية وبحضور الأمين العام السيد أحمد أبو الغيط.


وتحدّث د. عبد الحسين شعبان، فأشار إلى أهمية نشر وتعزيز ثقافة السلام باعتباره قيمة إنسانية عليا وحقًا أساسيًا من حقوق الإنسان ولا يمكن تحقيق التنمية والازدهار دونه، وأشار إلى إمكانية التعاون مع أكاديمية الإنسان للتلاقي والحوار التي أوكل تأسيسها إلى لبنان بقرار من الأمم المتحدة، خصوصًا وأن الأهداف مشتركة، وذلك من أجل تعزيز الوعي بأهمية حل المشكلات عبر الحوار وبالتفاهم وإعلاء المصالح الإنسانية المشتركة، بما يعزّز قيم السلام والمساواة وعدم العنف والتسامح والعدل.

وتناول عباس زكي أهمية العلاقة التاريخية الفلسطينية - اللبنانية، والعلاقة التي تربطه بالرئيس العماد ميشيل عون، حيث عمل سفيرًا لفلسطين، وأشار إلى أهمية الجهود التي تبذلها المجموعة لبناء السلام وتعزيزه، خصوصًا السلام القائم على العدل، وأكد أن أي حل لأي نزاع داخلي في أي بلد عربي إنما هو خدمة لفلسطين وشعبها. ونقل تحيات فلسطين والقدس إلى لبنان وإلى الرئيس عون.

وفي ختام اللقاء أهدى الرئيس علي ناصر محمد كتابه الموسوم "ذاكرة وطن - عدن والعالم" إلى فخامة الرئيس العماد ميشيل عون.

وكان صالون 15 نوال استضاف مساء أمس في بيروت مجموعة السلام العربي برئاسة الرئيس علي ناصر وشارك فيه عدد من الشخصيات من اليمن وتونس ولبنان والعراق وسورية وغيرها.

وجرى حديث حول السلام في اليمن والمنطقة العربية والسلام بشكل عام، وجرى حديث عن نشاط مجموعة السلام في اليمن وليبيا وفلسطين وغيرها من الدول العربية.

وأكد الجميع على الاحتكام إلى لغة الحوار لحل المشاكل وإحلال السلام في المنطقة العربية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى