الفريق الحكومي: مفاوضات فتح طرقات تعز عادت الى نقطة الصفر

> تعز «الأيام» خاص:

> قال رئيس الفريق الحكومي المعني بفتح الطرقات النائب عبد الكريم شيبان، إن جماعة الحوثي تنصلت من التزامها بتنفيذ اتفاق الهدنة ورفضت المقترحات الأممية، مؤكدا عودة المناقشات بشأن طرقات تعز إلى "نقطة الصفر".

وأضاف شيبان في مؤتمر صحفي عقده أمس الأحد بالمنفذ الشرقي لمدينة تعز المحاصرة، أن في ظل تعنت المليشيا ورفضها مقترح المبعوث الأممي "عدنا إلى نقطة الصفر وكأننا لم نحقق شيئاً في مفاوضات عمان مع الحوثيين".

وأكد أن جماعة الحوثي "ترفض تنفيذ بنود اتفاق الهدنة الأممية ومقترح المبعوث الأممي هانس جروندبيرج بشأن فتح الطرق في تعز".

وقال إن الطرق التي عرض الحوثي فتحها "لا تصلح نهائيًا ولا تستطيع أن تمر منها سيارات الدفع الرباعي فكيف بشاحنات المواد الغذائية".

وأضاف: "نريد طريق معروف يعرفه العالم كما فتحنا مطار صنعاء وميناء الحديدة وهي منافذ يعرفها العالم نريد طريق معروف يعرفه العالم".

واتهم شيبان الحوثيين باستغلال الوقت والعمل على تضييع فرصة الهدنة والإصرار على استمرار حصار ومعاناة أبناء تعز.

واتهم المجتمع الدولي بالانحياز للحوثيين "بدءًا من تسهيل سفر الوفد الحوثيين إلى التغاضي عن الحشد العسكري خلال هذه الأيام مما يهدد استمرار الهدنة".

وطالب رئيس الفريق الحكومي المبعوث الأممي والأمم المتحدة بإصدار بيان واضح عن الطرف المعرقل لتنفيذ اتفاق الهدنة، وإدانة إصرار الحوثيين على تضييع الوقت واستمرار حصارهم لمدينة تعز، محملًا الأمم المتحدة مسؤولية انهيار الهدنة دون إحراز أي تقدم بشأن الطرقات والحصار المفروض على تعز منذ 8 سنوات.

والأسبوع الماضي، أبلغت جماعة الحوثي المبعوث الأممي، تمسكها بمقترحها بشأن فتح طرق تعز، في رفض واضح لمقترح المبعوث الأممي، الذي أعلنه عقب انتهاء محادثات عمّان بين وفدي الحكومة والحوثيين في 6 يونيو، بعد جولتين استمرتا أسبوعين.

ويدعو المقترح الأممي المنقح لإعادة فتح 5 طرق بما فيها خط رئيسي مؤدي إلى تعز، بهدف رفع المعاناة عن المدنيين وتسهيل وصول السلع.

وأعلنت الحكومة اليمنية، في اليوم التالي موافقتها على المقترح الأممي، فيما ظل الحوثيون يماطلون في الرد على المقترح، وقال المبعوث الأممي في إحاطة لمجلس الأمن منتصف الشهر الجاري إنه ينتظر رد الحوثيين.

وكان طرفا الصراع قد وافقا مطلع يونيو الجاري على تمديد هدنة إنسانية في اليمن، لمدة شهرين آخرين، بعد انتهاء سابقة لها مماثلة بدأت في 2 أبريل الماضي.

وتتضمن الهدنة الممددة، تشغيل رحلات جوية لمطار صنعاء وتسهيل وصول سفن المشتقات إلى موانئ الحديدة، وفتح طرقات تعز المحاصرة من الحوثيين، ومع تنفيذ أغلب بنود الاتفاق ما زال التعثر مستمرًا بشأن فتح طرق تعز، رغم مرور قرابة ثلاثة أشهر من عمر الهدنة الإنسانية المعلنة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى