​إيران تدعو إلى حوار إقليمي شامل لمعالجة مشاكل الشرق الأوسط

> «الأيام» وكالات:

> ​وزير الخارجية الإيراني: طهران تدعم إنهاء الحصار الإنساني في اليمن
> أكد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، أن بلاده "تدعم إعادة فتح السفارات في إيران والسعودية".

وقال عبد اللهيان، خلال لقائه رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، إن "طهران تدعم إعادة فتح السفارات في إيران والسعودية"، مؤكدا أن حل مشاكل المنطقة لن يأتي إلا من داخل المنطقة، وذلك حسب وكالة تسنيم الإيرانية.

وأضاف أن "طهران تدعم استمرار وقف إطلاق النار في اليمن وإنهاء الحصار الإنساني في هذا البلد"، مشيدا بجهود العراق في تعزيز عنصر الحوار ودوره البناء في المعادلة الإقليمية والحوار بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والسعودية.

وحسب وكالة "إسنا"، أضاف المسؤول الإيراني، أن إيران والسعودية هما أكبر دولتين في المنطقة، وأن العلاقات بينهما تؤثر أيضا على العلاقات مع عدد كبير من دول الخليج وشمال أفريقيا.

كما دعا وزير الخارجية الإيراني، إلى حوار إقليمي شامل يضم كلا من السعودية ومصر وتركيا لمعالجة مشاكل الشرق الأوسط، مؤكدة استعدادها لإعادة العلاقات مع الرياض.

وقال عبد اللهيان، في مقابلة مع تلفزيون "الجزيرة"، إن السعودية ترغب بالحوار بشأن الملفات الإقليمية مع بلاده، في حوار يركز على العلاقات الثنائية.

وأضاف أن الحوار مع السعودية "إيجابي وبناء"، وأن بلاده مستعدة لإعادة العلاقات في أي وقت، مؤكدا أن طهران تؤمن بأهمية الحوار الإقليمي الواسع، الذي يشمل السعودية ومصر وتركيا لحل مشاكل المنطقة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى