​اسكتلندا تحدد موعدا لاستفتاء "استشاري" على استقلالها

> «الأيام» وكالات :

> تحتاج إلى موافقة الحكومة البريطانية التي تعارض بشدة إجراء اقتراع كهذا لكنها ستدرس الاقتراح

أعلنت رئيسة الوزراء الاسكتلندية نيكولا ستورجن، الثلاثاء 28 يونيو (حزيران)، أنها تريد تنظيم استفتاء "استشاري" بشأن استقلال اسكتلندا في أكتوبر  2023، على الرغم من فشل استفتاء سابق عام 2014 ورفض الحكومة البريطانية منح الإذن لاقتراع كهذا.

وقالت ستورجن، "يمكنني أن أعلن أن الحكومة الاسكتلندية تقترح إجراء استفتاء الاستقلال في 19 أكتوبر 2023".

ومن أجل تنظيم هذا الاستفتاء، يجب على ستورجن، زعيمة الحزب الوطني الاسكتلندي، الحصول على موافقة الحكومة البريطانية التي تعارضه بشدة.

حكومة جونسون ستدرس الأمر

وقال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، إن هذا الأخير يعتقد أن الوقت غير مناسب الآن للحديث عن استفتاء على استقلال اسكتلندا لكن الحكومة ستبحث بتعمق اقتراح ستورجن.

وأضاف المتحدث للصحافيين، "موقفنا لم يتغير. أولوية الحكومتين البريطانية والاسكتلندية يجب أن تكون العمل معاً والتركيز على القضايا التي نعلم أنها تهم الناس في مختلف أرجاء البلاد".

وتابع، "وبما أن رئيسة الوزراء اتخذت قراراً، لذلك سندرس جيداً تفاصيل الاقتراح وستحدد المحكمة العليا الآن إذا ما كانت ستقبل أن يحيل ممثل القضاء في اسكتلندا الأمر إليها".

"استفتاء واحد كل جيل"

وصوّت الاسكتلنديون في استفتاء حول هذا الموضوع عام 2014 بنسبة 55 في المئة للبقاء داخل المملكة المتحدة.

ويرفض رئيس الوزراء البريطاني إجراء استفتاء جديد، ويقول إنه لا يمكن أن يحدث إلا "مرة واحدة في كل جيل".

ويريد الحزب الوطني الاسكتلندي استقلال اسكتلندا لتنضم إلى الاتحاد الأوروبي كدولة مستقلة.

وقالت ستورجن إنها مستعدة للتفاوض مع جونسون لكنها حذّرت من أنها لن تسمح "بأن تقوّض الديمقراطية الاسكتلندية من بوريس جونسون أو من أي رئيس وزراء" آخر.

وقبل هذا الإعلان، جدد جونسون التزامه وحدة المملكة المتحدة. وقال زعيم حزب المحافظين للتلفزيون البريطاني الثلاثاء على هامش قمة مجموعة السبع في ألمانيا، "نعتقد أن خطتنا لاقتصاد أقوى تعمل بشكل أفضل عندما تكون المملكة متحدة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى