​صنعاء:التحالف يحتجز سفينتي وقود في ميناء الحديدة

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> قال المتحدث الرسمي باسم شركة النفط اليمنية في صنعاء، عصام المتوكل، إن "سياسة التحالف لم تتغير تجاه اليمنيين رغم الهدنة، ولا تزال تمارس نفس الأعمال من عمليات الاحتجاز للسفن النفطية المصرح لها من الأمم المتحدة".

وأضاف في اتصال مع وكالة "سبوتنيك"، الروسية "لا يزال التحالف مستمرا في احتجاز عدد (2) سفينة نفطية بحمولة إجمالية تبلغ (57,735) طن من مادة الديزل ولفترات متفاوتة بلغت بالنسبة للسفن المحتجزة حاليا "5" أيام من القرصنة البحرية".

وأشار المتوكل إلى أن السفن النفطية المحتجزة مستوفية لكافة الإجراءات من فحص وتدقيق عبر آلية بعثة التحقق والتفتيش في جيبوتي (UNVIM)، وحصولها على التصاريح الأممية التي تؤكد مطابقة الحمولة للشروط المنصوص عليها في مفهوم عمليات آلية التحقق والتفتيش، مما يؤكد مخالفة التكوينات المعنية التابعة للأمم المتحدة لبنود الاتفاقية الدولية لحقوق الإنسان وقواعد القانون الدولي الإنساني وقانون الصراع المسلح، وكافة القوانين والأعراف المعمول بها.

وأوضح أنها تتجاهل بشكل دائم فضلا للهدنة المعلنة، وكذا لجوهر وغايات اتفاق السويد الذي شدد في مجمله على ضرورة تسهيل وصول المواد الأساسية والمساعدات الإنسانية إلى ميناء الحديدة وبما يلبي احتياجات وتطلعات الشعب اليمني.

وفي الثاني من يونيو الجاري، أعلن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، موافقة أطراف النزاع في اليمن على مقترح أممي لتمديد الهدنة السارية في البلد العربي، شهرين إضافيين تبدأ في الثاني من يونيو الجاري وتنتهي مطلع أغسطس المقبل، وفق بنود الاتفاقية الأصلية التي دخلت حيز التنفيذ في الثاني من أبريل الماضي.

وأعلنت الأمم المتحدة، في الثاني من أبريل الماضي، بدء سريان هدنة في اليمن لمدة شهرين قابلة للتجديد، تتضمن إيقاف العمليات العسكرية الهجومية براً وبحراً وجواً داخل اليمن وعبر حدوده، وتيسير دخول 18 سفينة تحمل الوقود إلى موانئ الحديدة غربي اليمن.

كما تتضمن الهدنة الأممية السماح برحلتين جويتين من وإلى مطار صنعاء الدولي أسبوعياً، وعقد اجتماع بين الأطراف للاتفاق على فتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات لتحسين حرية حركة الأفراد داخل اليمن.
وأودى الصراع الدائر في اليمن منذ اندلاعه بحياة 377 ألف شخص، 40 % منهم سقطوا بشكل مباشر، حسب تقرير للأمم المتحدة في نوفمبر الماضي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى