سوليفان: الأمن الغذائي والطاقة واليمن وإيران في صدارة أجندة بايدن

> "الأيام" الشرق الأوسط

> ​ثمّن العلاقات الأميركية - السعودية... وقال إن الرئيس الأميركي سيعقد قمة افتراضية مع قادة إسرائيل والإمارات والهند

عشية بدء الرئيس الأميركي جو بايدن جولته المرتقبة في الشرق الأوسط، شدد مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان على أهميتها البالغة، عادّاً أنها تعزز الدور الأميركي الحيوي في منطقة ذات أهمية استراتيجية، وتسعى إلى إيجاد منطقة أكثر سلاماً واستقراراً وتعود بالفائدة على الأمن القومي الأميركي والمصالح الأميركية لسنوات مقبلة. وأوضح أن من أهداف الرئيس بايدن من جولته تحقيق الاستقرار وتقليل الحروب والإرهاب، إضافة إلى معالجة أمن الطاقة في وقت تؤدي فيه الحرب الروسية ضد أوكرانيا إلى اضطراب أسواق الطاقة العالمية.

وقال سوليفان للصحافيين، مساء أمس (الاثنين)، إن بايدن سيسعى خلال هذه الرحلة إلى الحفاظ على وقف إطلاق النار الهش في اليمن وتعزيزه، كما سيسعى إلى تعميق اندماج إسرائيل في المنطقة، وتقديم الدعم المادي للشعب الفلسطيني وحماية رؤية حل الدولتين، وسيقوم بالتشاور والتنسيق مع الحلفاء بشأن التهديد متعدد الأوجه الذي تشكله إيران في مجال الطاقة والأمن الغذائي في مواجهة الهجوم الروسي على أوكرانيا، وحشد الدعم من الشركاء في الشرق الأوسط لإطلاق مبادرات في مجال التكنولوجيا والبنية التحتية.

وعرض سوليفان أجندة الزيارة قائلاً إن المحطة الأولى لرحلة بايدن ستكون إسرائيل؛ حيث سيلتقي رئيس الوزراء والرئيس الإسرائيليين وزعيم المعارضة، كما سيشارك في حفل استقبال لصانعي السياسة الإسرائيليين والشخصيات العامة، وسيتلقى إحاطة حول قدرات الدفاع الصاروخي الإسرائيلية و«القبة الحديدية» المدعومة من الولايات المتحدة وأنظمة جديدة بأشعة الليزر تسمى «شعاع الحديد»، كما سيعقد قمة افتراضية رباعية مع قادة إسرائيل والإمارات والهند تركز على الأمن الغذائي.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس بايدن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ويشارك في اجتماع مع المجتمع المدني الفلسطيني.

وفي المملكة العربية السعودية، سيلتقي بايدن القيادة السعودية، وسيعقد لقاءً مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، والأمير محمد بن سلمان ولي العهد، ووزراء آخرين في الحكومة السعودية. كما سيعقد اجتماعات ثنائية مع عدد من قادة الشرق الأوسط، ويشارك في قمة دول مجلس التعاون الخليجي وثلاث دول أخرى (مصر والأردن والعراق).

وقال سوليفان إن بايدن سيعلن رؤيته لمنطقة الشرق الأوسط واستراتيجيته، مؤكداً أن الولايات المتحدة لديها مصالح في شراكة مثمرة مع المملكة العربية السعودية والعمل على إنهاء الحرب في اليمن وتعزيز الأمن الغذائي وأمن الطاقة، مشيراً إلى أن الرئيس الأميركي سيطلب من دول مجلس التعاون الخليجي زيادة إنتاج النفط. وقال: «نعتقد أنه يجب أن يكون هناك إمداد كاف في السوق العالمية لحماية الاقتصاد العالمي، وسنواصل المشاركة المكثفة في جهودنا لضمان أنه سيكون لنا تأثير إيجابي على سعر النفط وسعر الغاز». وشدد سوليفان على أن أحد عناصر أجندة بايدن في جولته الحالية يشمل منع «إيران نووية».

وعن اليمن، قال إن الولايات المتحدة تركز على «تعزيز واستدامة الهدنة الهشة إلى وقف إطلاق نار حقيقي».

وفي رد على سؤال حول معنى وكيفية توسيع اندماج إسرائيل في المنطقة، أجاب سوليفان: «ليس لدي شيء محدد هنا. هذا الموضوع حول اندماج إسرائيل في المنطقة والخطوات التي يمكن اتخاذها في هذا الاتجاه سيكون سمة من سمات هذه الرحلة، وسيسافر الرئيس من إسرائيل إلى جدة؛ وهي في ذاتها خطوة ذات مغزى».

وأضاف سوليفان للصحافيين أن الشرق الأوسط الذي سيزوره بايدن «أكثر استقراراً من الذي ورثناه قبل 18 شهراً»، في إشارة إلى إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب السابقة. وعدّ أن إدارة بايدن ورثت حرباً في اليمن، «ولكن بفضل وقف إطلاق النار تحقق هدوء للمرة الأولى منذ سنوات». وتفاخر بإضعاف قدرات «داعش» وإنهاء المهام القتالية الأميركية في العراق وعزلة إيران وخفض وتيرة الهجمات التي ترعاها إيران ضد القوات الأميركية في العراق وسوريا، إضافة إلى إعادة العلاقات الدبلوماسية مع الفلسطينيين التي قُطعت خلال عهد الإدارة السابقة، ودعم إدارة بايدن القاطع حل الدولتين.

وأشاد مستشار الأمن القومي الأميركي بالدبلوماسية الأميركية - السعودية، مشيراً إلى أنها تظهر نتائج تتمثل في إبرام الهدنة في اليمن، وإحراز تكامل أكبر بين دول مجلس التعاون الخليجي، وتواصل أكبر في النقاشات الخاصة بأمن الطاقة والتعاون الأمني ضد تهديدات إيران. لكنه اعترف أيضاً بوجود تحديات كثيرة في المنطقة؛ سواء الصراع في سوريا وتحديات حقوق الإنسان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى