وثائق تكشف "ضغوطاً بريطانية" على الكويت لشراء أسلحة

> لندن "الأيام" الخليج أونلاين

> ​كشفت أوراق ومذكرات نشرت، مؤخراً، عن قيام رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير بحث الكويت على شراء مدفعية بريطانية كاستجابة على دعم لندن للبلاد خلال حرب الخليج.

وتبين الأوراق التي نشرتها صحيفة "الغارديان" البريطانية، أمس الثلاثاء، أن بلير ضغط على ولي عهد الكويت آنذاك، الشيخ سعد الصباح، بين عامي 1998 و1999، بما في ذلك من خلال الاتصال به خلال توقف قصير على متن رحلة عودة من جنوب أفريقيا.

وتظهر مذكرات إحاطة داخلية من ذلك الوقت بأن حكومة المملكة المتحدة تعتقد أنها "تستحق منح عقد معدات دفاعية كبير اعترافاً بدفاعها عن الكويت" بعد غزو الرئيس السابق للعراق صدام حسين في عام 1990.

ويكشف محضر اجتماع الكويت الذي يبدو أنه رتب له على عجل، في يناير 1999، أن بلير استجاب لطلب مسؤولي وزارة الخارجية بالتحدث عن مدافع "الهاوتزر AS90"، وسط مخاوف من أن يذهب عقد هذه الأسلحة إلى الولايات المتحدة لشراء مدافع "M109" الخاصة بها، وفقاً لما نقلته الصحيفة البريطانية.

وتذكر الصحيفة أن مذكرة من السكرتير الخاص فيليب بارتون، إلى زميله في وزارة الخارجية البريطانية تيم بارو، تغطي الاجتماع بين بلير وولي العهد الكويتي حينها، تقول: إن "رئيس الوزراء أشاد بمدفع AS90، وقال إنه كان سلاحاً فعالاً، على الرغم من أنه كان يعلم أن الولايات المتحدة قد عرضت M109، وأعرب عن أمله الكبير في أن يتم تذكر كل الدعم الذي قدمناه للكويت".

وتقول المذكرة: "قال ولي العهد إن سعر AS90 كان مرتفعاً جداً، فيما أشار رئيس الوزراء إلى أن المدافع ستقوم بالمهمة بشكل ملائم".

وتظهر مذكرات الإحاطة الداخلية من اليوم السابق للزيارة، الواردة في الملفات التي نشرها الأرشيف الوطني في كيو، أن بلير قيل له إن الحكومة "أصيبت بخيبة أمل بصراحة"؛ لأنها "فازت بالقليل من الأعمال الدفاعية الكويتية منذ نهاية حرب الخليج"، مضيفاً أنها كانت "صديقة مخلصة للكويت على مدى سنوات عديدة".

ويبدو أن هذا الاجتماع كان الأحدث من بين العديد من المحاولات لجذب الكويتيين، والتي تضمنت رسالة من بلير إلى ولي العهد في الأشهر الثلاثة السابقة، وصف فيها رئيس الحكومة البريطانية "AS90" بأنها "أفضل سلاح من عيار 155 ملم في العالم اليوم"، مشيراً إلى تفوقها في المواصفات على نظيرتها الأمريكية.

وكتب بلير: "هذا الطلب مهم جداً للمملكة المتحدة ولصناعتنا في وقت عصيب"، وتابع: "سننتظر قراركم بفارغ الصبر".

لكن هذه الجهود لم تجن ثمارها كما يبدو، حيث أعلنت الكويت نيتها شراء المدفعية الأمريكية بعد شهرين من زيارة بلير.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى