​تأجيل طلب الصومال للانضمام إلى مجموعة دول شرق أفريقيا

> مقديشو«الأيام» الصومال اليوم :

> تم تأجيل طلب الحكومة الصومالية للانضمام إلى مجموعة شرق إفريقيا (EAC) ، وفقًا لبيان صحفي صدر عن اجتماع مجموعة شرق إفريقيا الذي عقد في أروشا ، تنزانيا.

وطُلب من الحكومة الصومالية تقديم تقريرها إلى قمة مجموعة شرق إفريقيا في الاجتماع الثالث والعشرين العام المقبل.

وقيل في القمة إنه لا يمكن التأكيد بسرعة على اعتراف حكومة الصومال بانضمامها إلى هذه المظلة.

وقدم الصومال، الخميس، طلبا رسميا للانضمام لمجموعة دول شرق أفريقيا، في خطوة تضع البلد الأفريقي على أبواب المنظمة الإقليمية.

وقدم الرئيس، حسن شيخ محمود ، الذي حضر الاجتماع ، طلبًا رسميًا لإدراج الصومال في هذه المظلة، وقال إن حكومته بذلت الكثير من الجهود لجعل الحكومة والشعب الصومالي جزءًا من مجموعة شرق إفريقيا.

وفي بيان، قالت الرئاسة الصومالية إن الرئيس حسن الشيخ قدم طلبا للانضمام لمجموعة شرق أفريقيا.

ومجموعة شرق أفريقيا؛ منظمة حكومية إقليمية تضم سبع دول واقعة بمنطقة البحيرات الكبرى، وهي: بوروندي وكينيا ورواندا وجنوب السودان وتنزانيا وأوغندا والكونغو الدميقراطية.

وشارك الرئيس حسن شيخ محمود بافتتاح قمة تعقدها المنظمة واستضافتها مدينة عروشا في تنزانيا، حيث قدم طلبًا رسميًا للعضوية.

وتحدث الرئيس الصومالي عن “العمل الجاد وديناميكية الشعب الصومالي والفرص الاقتصادية لبلدنا، لا سيما الموارد الطبيعية مثل المعادن والثروة الحيوانية والزراعة، مما يجعل الصومال من الدول التي تتمتع بمستقبل أفضل في المنطقة”.

وقال: أنا سعيد للغاية برؤية العلم الصومالي يرفرف بجانب أعلام دولكم اليوم، وآمل أن يكون على هذا النحو لسنوات قادمة، الصومال بلد غني جدا، لدينا الموارد المعدنية والحيوانية والزراعية، والأهم من ذل ، لدينا مجتمع أعمال نابض بالحياة.

وأوضح أهمية أن تصبح الصومال عضوا كاملا في هذه المظلة، مشيرا إلى أن المستقبل الاقتصادي والاجتماعي لدول القرن الأفريقي واحد.

وتابع: مستقبل هذه الدول مترابط، والصومال لا يريد أن يكون عبئا عليكم. بدلاً من ذلك، نريد أن نكون دولة مفيدة تساهم في هذه البلدان المهمة. لذلك وأنا أتحدث باسم الشعب الصومالي أقدم لكم طلبًا رسميًا لعضويتنا في هذه المظلة.

ويبذل الرئيس الصومالي جهودا للمشاركة في التعاون الاقتصادي وتسهيل التجارة بدول المنطقة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى