​تحركات أممية تبدأ من الرياض لتمديد هدنة اليمن نصف عام

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
دعت الولايات المتحدة الأمريكية إلى عقد اتفاق جديد للهدنة في اليمن لفترة أطول، وسط تحركات أممية لتمديدها لنحو نصف عام.

جاء ذلك خلال اجتماع بالرياض ضم "هانز جروندبرج"، المبعوث الأممي لليمن، ودبلوماسيين، وفق ما نقلته السفارة الأمريكية باليمن عن سفيرها "ستيفن فاجن".

وأضاف: "كررت الولايات المتحدة - خلال الاجتماع - دعمها القوي للجهود الأممية، وأهمية الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة، والتي جلبت ارتياحًا ملموسًا للشعب اليمني".

وتابع: "دعت الولايات المتحدة الأطراف إلى الوفاء بالتزاماتها بموجب الهدنة ودعم اتفاق هدنة جديد لفترة أطول".

ويأتي كشف سفارة واشنطن عن تفاصيل اجتماع الرياض غداة إعلان الخارجية الأمريكية، سفر مبعوث بلادها لليمن "تيم ليندركينج"، في جولة إلى الرياض وعمّان اعتبارًا من الاثنين، بهدف "مواصلة الجهود لتأمين اتفاقية هدنة أطول بالتنسيق مع جروندبرج".

والخميس الماضي، أعلن "جروندبرج"، بأنه يجري اتصالات مكثفة لتمديد الهدنة وتوسيع نطاقها.

وكان "جروندبرج"، أعلن في الثاني من يونيو الماضي موافقة الأطراف في اليمن على مقترح أممي بتمديد الهدنة السارية في اليمن منذ الثاني من أبريل الماضي، لمدة شهرين إضافيين تنتهي مطلع أغسطس المقبل.

وتتضمن الهدنة المعلنة إيقاف العمليات العسكرية الهجومية برًا وبحرًا وجوًا داخل اليمن وعبر حدوده، وعُقد اجتماع بين الأطراف للاتفاق على فتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات لتحسين حرية حركة الأفراد داخل اليمن.

كما تتضمن الهدنة تيسير دخول 18 سفينة تحمل الوقود إلى موانئ الحديدة غرب اليمن، والسماح برحلتين جويتين من وإلى مطار صنعاء الدولي أسبوعيًا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى