إيران تزود صنعاء بصواريخ بعيدة المدى لاستهداف سفن في البحر الأحمر

> الكويت «الأيام» الجريدة:

>
  • حلفاء إيران بالمنطقة يحصلون على صواريخ بعيدة المدى
> علمت «الجريدة»، من مصدر رفيع المستوى، أن إيران انتهت من صناعة صاروخ موجه من طراز «كروز» بعيد المدى، وأنه أصبح بالفعل جاهزًا للعمليات، مبينًا أن هذا الصاروخ يشبه المسيرة الإيرانية «شاهد 136»، غير أنه يعمل على وقود الصواريخ بمحرك نفاث، كما يمكنه الوصول إلى مسافات بعيدة جدًا.

وقال المصدر، الذي شاهد الصاروخ، إن إيران قد تستخدمه من الأراضي العراقية ضد أهداف في الشرق الأوسط والخليج، كما تخطط لإرساله إلى ميليشياتها في لبنان واليمن وسورية، مشيرًا إلى أنه يمكنه استهداف سفن تجارية في الخليج والبحر الأحمر والبحر المتوسط، مثلما حصل مع سفينة «ميرسير ستريت» حيث قَتَل ملاحين روماني وبريطاني.

وأضاف أنه يمكن لطهران إطلاق هذا السلاح الفتاك من اليمن مثلما حصل عندما أطلقت مسيرات متفجرة تجاه أبوظبي في يناير الماضي، وأصابت منشآت نفطية ومطارا حيث قتل ثلاثة أشخاص، فضلا عن إصابتها أهدافا نفطية في السعودية وأحدثت بها أضرارا جسيمة.

وأفاد المصدر بأن هذه النوعية المتطورة من الصواريخ من شأنها تشكيل خطر داهم على دول الخليج والشرق الأوسط، فضلا عن فرض شروطها عليها، وعلى طاولة المفاوضات مع الولايات المتحدة بشأن الملف النووي، متوقعا ألا تتورع إيران عن استخدام هذه الأسلحة لتحقيق أهدافها التوسعية والسيطرة في المنطقة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى