​خبير عسكري:حل الصراع يجب أن يكون أولوية لليمنيين ودور المبعوث الأممي تقليدي

> «الأيام» الغد المشرق :

>
قال المستشار السابق في وزارة الخارجية السعودية، د. سالم اليامي بأن المبعوث الأممي هانس غروندبيرغ من أفضل المبعوثين لليمن لامتلاكه رؤية للحل في البلاد التي تشهد حربا منذ 8 سنوات .

وأضاف اليامي في برنامج"بتوقيت عدن" على قناة "الغد المشرق :"دور الأمم المتحدة مع المبعوثين الثلاثة كأشخاص شابه كثير من الفتور ولم يكن لديهم حماس للعمل، أما المبعوث الأممي هانس غروندبيرغ من أفضل المبعوثين لليمن لأنه يمتلك رؤية ".

وقال اليامي"الأمم المتحدة تتعامل مع أكثر من ملف دولي في أكثر من مكان وأكثر من أزمة دولية واليمن ليس إلا واحدة منها، نحن نريد الأولوية للملف اليمني ، والأولوية في مشاكلنا وقضايانا يجب أن تكون لدينا نحن قبل أن تكون أولوية للأمم المتحدة ثم تأتي الأمم المتحدة كمسهل للملف الذي بين أيدينا وحالتنا الصراعية قابلة للفهم والتفاهم والترتيب وإعادة الإنتاج".

 وأضاف"الكل يتمنى الدعم من الامم المتحدة للرؤى، دور الأمم المتحدة منذ بداية الصراع كانت موجودة في بعض مؤسساتها الموجودة في اليمن قبل الحرب، بمعنى أنها ليست غريبة على الأرض وتعرف الاحتياجات اليمنية بشكل عام التنموية والاقتصادية، لكن هذا الدور دون المأمول ولم يكن فعالًا، بمعنى أنهم لم ينجزوا شيئًا، وهذا التوصيف يحتل أذهان اليمنيين للأمم المتحدة" .

مضيفا :"لهذا نواجه حالة عدم الرضا من الجانبين عن دور الأمم المتحدة، ولا يمكنها أن تقوم بدور أكثر من هذا، فالمبعوث الأممي  ليس لديه قوة السلاح ولا رجال وليس مطلوب منه أن يسمي الطرف الأول بالمعتدي والآخر بالمعتدى عليه، بل دوره تقريب وجهات النظر وهذا الدور التقليدي، لهذا لا أحد يلقي اللوم على الأمم المتحدة ".



> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى