أمريكا: الصراع الآن باليمن في منتصف الطريق نحو الحل

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
​أكد المبعوث الأمريكي لدى اليمن، تيم ليندركينغ، على أن الصراع في اليمن بات في منتصف الطريق نحو الحل، مؤكداً ترحيب بلاده بالتعاون مع روسيا والصين للتوصل لحلٍ سياسيٍ في البلد التي تشهد حرباً منذ ثماني سنوات.

جاء ذلك في مقابلة مع شبكة سي إن بي سي الأمريكية بثت مساء الجمعة واعادت صحيفة الخليج 367 الإلكترونية أمس السبت نشر مقتطفات منها، مشيراً في حديثه على هامش زيارته للمنطقة الى جهود واشنطن الدبلوماسية للمساعدة في تأمين توسيع الهدنة وتعزيز جهود السلام في اليمن.

وقال ليندركينغ "إن اليمن - التي دمرّتها حرب أهلية منذ عام 2014 - هي محور تركيز أمريكي رئيسي".

وأضاف: "إن إحراز تقدماً نحو حل النزاع كان إنجازًا كبيرًا لبايدن خلال زيارته الشهر الماضي، وشمل ذلك إقناع المملكة العربية السعودية بتمديد وتعزيز هدنة بوساطة الأمم المتحدة والمشاركة في محادثات لإنهاء الحرب".. وتابع: "نتيجة لذلك، أصبح الصراع الآن في منتصف الطريق نحو حل".
واستطرد كينغ: "أعتقد أننا أفضل من 50٪ ؛ لم أكن لأقول ذلك قبل ستة أشهر، لدينا لحظة لتغيير مسار الصراع، هذا الوقت المناسب لفعلها".

وأضاف أن اليمن أزمة يمكن فيها التغاضي عن العلاقات العدائية، ورحب بالتعاون مع الصين وروسيا في هذا المجال.
وقال ليندركينغ إن الصين تريد "رؤية تقدم في اليمن خلال رئاستها لمجلس الأمن"، في إشارة إلى الدور الحالي لبكين كرئيسة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وأضاف: "أعتقد أن هذا عنصر مهم حيث يمكننا أن نجد قواسم مشتركة بيننا - الصين وروسيا والولايات المتحدة - نعمل معًا من أجل حل سياسي للصراع اليمني".

والخميس بدأ المبعوث الأمريكي، زيارة إلى الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان والمملكة العربية السعودية، بينما يسافر أعضاء فريقه إلى الأردن، كجزء من جهود واشنطن الدبلوماسية للمساعدة في تأمين توسيع للهدنة وتعزيز جهود السلام في اليمن، وفق بيان للخارجية الأمريكية.
 

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى