من أبوظبي إلى مسقط.. مفاوضات أمريكية عن الهدنة والهدوء بشبوة

> عمان /أبوظبي /عدن«الأيام» خاص:

> ذكرت مصادر عمانية وأمريكية أن المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ أجرى أمس الأحد في مسقط مباحثات رفيعة المستوى بشأن الأزمة اليمنية.

وأشارت الى مباحثات كينج مع وزير المكتب السلطاني العماني الفريق أول سلطان بن محمد النعماني، تركزّت حول جهود توسيع هدنة الأمم المتحدة السارية في اليمن حتى مطلع أكتوبر المقبل.

وذكرت وزارة الخارجية العُمانية في بيان أن"اللقاء ناقش المقترحات الأممية لتوسيع بنود الهدنة وتثبيتها، والمساعي القائمة لمعالجة القضايا الإنسانية والاقتصادية الملّحة في اليمن، وتم الاتفاق على أهمية إستمرار الجهود المشتركة في هذا الشأن".

وشكر وزير المكتب السلطاني، المبعوث الأمريكي على "الجهود المبذولة في هذا الشأن"، مؤكداً أن "سلطنة عُمان تسعى، بالشراكة مع جميع الأطراف، للوصول إلى تسوية شاملة لتحقيق السلام والأمن الدائمين".

وحسب البيان العماني "شكر الرئيس الأمريكي جو بايدن للسلطان هيثم بن طارق، على نجاح المساعي العُمانية لتمديد الهدنة في اليمن، ودعمها للجهود الأممية والأمريكية لإيجاد حل سلمي ودائم للأزمة اليمنية".

كما أجرى المبعوث الأمريكي مباحثات مع الشيخ خليفة بن علي الحارثي، وكيل وزارة الخارجية العمانية للشؤون الدبلوماسية حول الجهود المبذولة في مساندة الأطراف اليمنية للوصول إلى حل سياسي يحقق لليمن ولدول المنطقة الأمن والاستقرار.

وتلعب سلطنة عُمان دور الوسيط الأمريكي مع الحوثيين، للتوصل الى حل سياسي للصراع الذي يمزق اليمن للعام الثامن على التوالي.

وكان المبعوث الأمريكي غادر العاصمة الإماراتية أبوظبي بعد عقد سلسلة إجتماعات مع كبار المسؤولين الإماراتين في وقت سابق أمس الاحد.

وقالت السفارة الأمريكية على حسابها في تويتر إن المبعوث كينج ناقش التعاون المشترك لتوسيع بنود الهدنة في اليمن، مرحبا بالتزام الإمارات بالهدنة في اليمن.

وذكرت إن المبعوث الأمريكي شدّد على ضرورة الهدوء والحوار في اليمن بما في ذلك المواجهات التي شهدتها شبوة في الأيام الماضية.

وبدأ المبعوث الأمريكي، الخميس الفائت، جولة جديدة للمنطقة، في إطار الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة للوصول إلى حل سياسي في اليمن.

والجمعة قال ليندركينغ، إن لدى الولايات المتحدة خطة لتغيير مسار الصراع في اليمن. مضيفا في لقاء تلفزيوني، أن الحل وصل إلى منتصف الطريق، ويشكل أكثر من 50 بالمئة. في إشارة على ما يبدو للهدنة التي بدأ سريانها مطلع أبريل الماضي. وجرى تمديدها في 2 أغسطس للمرة الثانية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى