​مصادر: الصومال يرفض اقتراحا للأمم المتحدة بإعلان البلاد في حالة مجاعة

> مقديشو«الأيام» الصومال اليوم :

>
ذكرت مصادر موثوقة أن الأمم المتحدة حاولت الضغط على الحكومة الصومالية للموافقة على إعلان انتشار المجاعة في الصومال ، لكن قادة الحكومة الفيدرالية يرون إن وضع الجفاف لم يصل إلى مستوى المجاعة.

والتقى رئيس الصومال حسن شيخ محمود، اليوم الخميس بنائب الأمين العام للأمم المتحدة المسؤول عن الشؤون الإنسانية والإغاثة في حالات الطوارئ السيد مارتن جريفيث.


وأبلغ الرئيس حسن شيخ السيد مارتن جريفيث خطط الحكومة الفيدرالية الصومالية للتعامل مع القضايا الإنسانية التي سببها الجفاف في بلادنا وأجزاء من منطقة القرن الأفريقي ، الأمر الذي يتطلب تعاونا مشتركا حكوميا ودوليا.

وكان جريفيث حاول إقناع القيادة الصومالية حيال خطط الأمم المتحدة.


يمكن إعلان المجاعة عندما يموت الناس يوميا في جماعات قد تصل إلى عشرات الآلاف ، وهو ما لم يحدث في الصومال في هذا الوقت، على الرغم من قلة عدد الذين ماتوا بسبب الجفاف.

وقالت مصادر اعلامية إن خطة المنظمات الدولية هي أنه إذا تم الإعلان عن مجاعة ، فإنه يمكنها تلقي مليارات الدولارات باسم الصومال، في حين أن الحقيقة هي أنه حتى 10 ٪ من المساعدات التي يتم جمعها باسم الصومال لا تصل الصومال.

وتشارك المنظمات الإسلامية والعربية العاملة في البلاد وجهة نظر الحكومة الفدرالية التي قالت إنها لم تشهد مجاعة في الصومال لكن هناك جفاف شديد.


وهناك خوف من أنه إذا لم يكن هناك هطول أمطار في موسم الخريف في أكتوبر، فقد يتحول الوضع إلى مجاعة ، لكنها لم تصل بعد إلى هذا المستوى.

وتقول منظمات غربية إن 7.8 مليون صومالي أو نصف سكان الصومال يعانون من الجفاف، وهو أمر بعيد عن الواقع والمنطق، بالنظر إلى الوضع الفعلي في البلاد.

من جانبه، قال مارتن جريفيث اثناء لقائه اليوم بالرئيس حسن شيخ إن حكومة الصومال الفيدرالية ستساعد في القضايا ذات الأولوية فيما يتعلق بالتنمية والجهود المبذولة لمعالجة الآثار الواسعة النطاق لتغير المناخ.


> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى