96 حالة اغتصاب من بين 1800 يمنية معتقلة في سجون الحوثي

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> بين تقرير كشفه مصدر في منظمة حقوقية نسوية يمنية أن عدد النساء المعتقلات في السجون اليمنية تجاوز 1800 امرأة، وأن انتهاكات الحوثيين ضدهن تشهد تزايدا كبيرا وتتنوع ما بين القتل والتعذيب والإخفاء والتشويه والعنف الجنسي والاغتصاب.

واعتبر التقرير أن تلك الانتهاكات ترقى لجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، حيث تم تسجيل 311 حالة إخفاء قسري، و614 معتقلة من الناشطات الحقوقيات والقطاع التربوي والتعليمي، ووثق التقرير 96 حالة اغتصاب وعددا من حالات الانتحار في سجون الميليشيات.

وتزامن التقرير الحقوقي مع إصدار مركز البحر الأحمر للدراسات السياسية والأمنية في مأرب إحصائيات خلال ندوة نقاشية بمدينة مأرب مع عدد من المنظمات المدنية النسوية تحت عنوان «المرأة اليمنية بين جحيم الصراع وتطلعات السلام»، وهو عنوان بحثي لدراسة أنجزها المركز للباحثة الدكتورة لمياء الكندي.

وأوضحت الدراسة بالأرقام مدى حجم العنف الذي تعرضت له المرأة اليمنية خلال سنوات الصراع، مما أدى إلى مقتل 1691 امرأة وإصابة 3655 امرأة، واختطاف 157 امرأة من قبل ميليشيا الحوثي.

وبينت الدراسة أن المرأة اليمنية تعرضت لانتهاكات أخرى منها المشاركة في الأعمال العسكرية الاستخبارية والقيام بعمليات تجسس لصالح المليشيات المدعومة إيرانيًا، وأشارت أيضا إلى عمليات الاغتصاب والتحرش الجنسي.

وخلصت الدراسة إلى ازدواج المعايير بالنسبة للمجتمع الدولي والأمم المتحدة على وجه الخصوص، فيما يتعلق بجرائم الانتهاكات التي تتعرض لها المرأة اليمنية من قبل الحوثيين.

وتوصلت إلى أن سلوك المجتمع الدولي تجاه هذه الانتهاكات يزعزع الثقة في الجهود المأمولة لتحقيق السلام.

واتضح من خلال النقاشات مع المنظمات النسوية المحلية عدم الرضا فيما يتعلق بالتمثيل النسوي في الوظيفة العامة، وأن هناك تمييزا في الفرص والمشاركة لصالح نساء في الخارج على حساب الداخل، فيما يتعلق باللقاءات مع المبعوث الأممي، إضافة إلى حجم معاناة النازحات واللاتي حول الصراع حياتهن إلى كفاح من أجل البقاء وخاصة الأسر التي فقدت معيلها.

وفي كلمة مركز البحر الأحمر للدراسات السياسية والأمنية أكد نائب رئيس المركز الأستاذ حسين الصادر، أن مركز البحر الأحمر يولي اهتماما كبيرا بقضايا المرأة، وهي شريك فاعل في المركز في كل أقسامه وإداراته، وأضاف أن هذه الندوة هي نقطة البداية للتواصل مع المجتمعات المحلية لإنجاز رؤى من خلال الواقع المشاهد.

نساء اليمن وانتهاكات الحوثي:
تم قتل1691 وأصيبت 3655، اختطاف 157 امرأة، عدد النساء المعتقلات في السجون الحوثية تجاوز 1800 امرأة، تم تسجيل311 حالة إخفاء قسري، 614 معتقلة من الناشطات الحقوقيات والقطاع التربوي والتعليمي، ووثقت 96 حالة اغتصاب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى