​بعد تعهدهم أمام محكمة استئناف لحج.. الأمناء الشرعيون يتسلمون اختامهم لمزاولة مهامهم

> الحوطة «الأيام» هشام عطيري:

>
ناقش فضيلة القاضي ناجي اليهري، رئيس محكمة استئناف محافظة لحج، اليوم الأربعاء، القضايا العالقة بشأن الأمناء الشرعيين المخالفين قبيل عودتهم لمزاولة مهامهم في مديريتي الحوطة وتبن بالمحافظة.

وقرر القاضي اليهري، إعطاء فرصة هي الأخيرة للأمناء الشرعيين، شريطة أخذ تعهدات منهم بالتزام بعدم تكرار المخالفات المسجلة عليهم، داعيًا إياهم إلى التقيد بالشرع والقانون أثناء ممارسة عملهم حتى لا يتعرضوا للمساءلة والعقاب الذي قد يصل إلى سحب الترخيص.

وكان القاضي السلف محمد محمود الجنيدي، قد أحال عددا من الأمناء الشرعيين إلى مجلس التأديب بمحكمة استئناف محكمة لحج، بسبب كثرة المخالفات، إذ قام عدد منهم بوضع الأختام على عقود تصرفات دون تقييدها في السجلات المعدة لذلك وتحرير عقود بيع دون أي وثائق ملكية صحيحة إضافة إلى عدم تحصيل الرسوم المحلية والضرائب والواجبات وعدم فتح مكاتب في مواقع اختصاصهم، ما استوجب إحالتهم للجنة التأديب وإيقافهم عن مزاولة المهنة مع سحب الأختام لمدة تراوحت ما بين 3-6 أشهر.


وقال القاضي اليهري، إن عمل الأمين الشرعي لا يختلف كثيرا عن عمل القاضي فهم مسؤولون عن أموال الناس وأعراضهم وهي مسؤولية كبيرة وأمانة ثقيلة يجب أن يؤدّوها كما هي، مشيرا أن الشرع وقانون التوثيق نظم عمل الأمين الشرعي.

وأوضح القاضي اليهري، وجود مخالفات لبعض الأمناء الشرعيين تم الكشف عنها من قبل اللجنة المكلفة بفحص وثائق الأمناء وسجلاتهم خلال الأشهر الماضية خالف فيها الأمناء ما انيط بهم من مسؤولية منها تحرير عقود البيوع وتحرير عقود دون وكالات شرعية أدت إلى مشاكل كبيرة وصلت إلى حد القتل بين الناس بسبب هذه التصرفات غير الشرعية، داعيا الأمناء الشرعيين إلى تحمل مسؤولياتهم والالتزام بما نبه عليه الشرع والقانون في تنظيم الأعمال، والاطلاع على أحكام البيوع وقوانين التوثيق والمساحة و أراضي الدولة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى