​يوروبا ليج : مانشستر يونايتد وأرسنال وروما مورينيو في الواجهة

> لندن «الأيام» أ ف ب :

> * يستهل ناديا مانشستر يونايتد وأرسنال الإنكليزيان ، وروما الايطالي بقيادة مدربه البرتغالي الشهير جوزيه مورينيو مسابقة الدوري الاوروبي (يوروبا ليج) ،كمرشحين طبيعيين ، للمنافسة على اللقب ، الذي يؤهل صاحبه للمشاركة في دور المجموعات من دوري أبطال اوروبا في الموسم التالي.
 
* وتخوض فرق هذه المسابقة برنامجًا مضغوطًا ، حيث يتعين عليها إنهاء دور المجموعات في الثالث من نوفمبر ، أي قبل 17 يومًا من انطلاق مونديال قطر في 20 منه . وهذا يعني أن الفرق الثلاثة المرشحة ستعتمد على عمق تشكيلاتها بموازاة المحافظة على مواصلة التحدي على المراكز الأولى في الدوريين الانكليزي والايطالي .. وتقام المباراة النهائية ليوروبا ليج على (ملعب بوشكاش أرينا) في بودابست عاصمة المجر في 31 مايو 2023.
 
* وكان (أينتراخت فرانكفورت الالماني) قد حقق المفاجأة الموسم الماضي ، بتتويجه بلقب هذه المسابقة متغلبًا على رينجرز الاسكتلندي بركلات الترجيح في مدينة إشبيلية الاسبانية بعد أن تخطى برشلونة في طريقه إلى النهائي .. واللافت أن الفرق الفائزة باللقب في المواسم الاربعة الاخيرة بدأت مشوارها في الدوري الاوروبي ، ولم تنضم إلى المسابقة، بعد حلولها في المركز الثالث في دور المجموعات في دوري أبطال اوروبا .. أما آخر ناد فائز باللقب أكمل مشواره القاري في الدوري الاوروبي قادمًا من دوري الابطال فكان أتلتيكو مدريد الاسباني عام 2018.
 
* ومن غير المتوقع أن تواجه كتيبة الهولندي (إريك تن هاج) مدرب مانشستر يونايتد الجديد ، أي صعوبة في تخطي هذا الدور ، لأن القرعة أوقعت مانشستر يونايتد في مجموعة في متناوله إلى جانب (ريال سوسييداد الاسباني وشريف تيراسبول  وأومونيا نيقوسيا القبرصي) ، ويستهل الشياطين الحمر المشوار على ملعب "أولد ترافورد" اليوم الخميس ياستضافة ريال سوسييداد الذي يضم في صفوفه صانع ألعاب مانشستر سيتي السابق المخضرم دافيد سيلفا (36 عاما) ، في حين خسر الفريق الباسكي جهود مهاجمه السويدي الدولي ألكسندر إيزاك الذي انضم إلى صفوف نيوكاسل.
 
* ومن المتوقع أن يلجأ المدرب الهولندي إريك تن هاج إلى إجراء تعديلات كبيرة على التشكيلة التي خاضت المباراة الاخيرة خلال الفوز على ارسنال في الدوري المحلي ، من خلال إراحة بعض اللاعبين أبرزهم المدافع الارجنتيني ليساندرو مارتينيس والظهير الأيسر الهولندي تايريل مالاسيا ، بالإضافة إلى ترجيح مشاركة لاعب الوسط البرازيلي كازيميرو والنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو أساسيين .. وكان مانشستر يونايتد قد توج بطلا للدوري الاوروبي عام 2017 بقيادة مورينيو قبل أن يخسر نهائي نسخة عام 2021 أمام فياريال الاسباني بركلات الترجيح.
 
* أما أرسنال الذي حقق بداية جيدة في الدوري الانكليزي الممتاز من خلال فوزه بمبارياته الخمس الاولى ، قبل أن يتعرض لهزيمة أولى أمام مانشستر يونايتد الاحد الماضي ، فيلعب في مجموعة تضم : ايندهوفن الهولندي وبودو/غليمت النروجي وزيوريخ السويسري.
 
* بدوره بلغ ارسنال نهائي هذه المسابقة عام 2019 وخسر أمام جاره تشلسي .. في المقابل ، يأمل مورينيو في قيادة روما إلى لقبه الثاني القاري تواليًا ، بعد أن فاز معه بمسابقة كونفرنس ليج ، في نسختها الاولى الموسم الماضي بفوزه على فينورد روتردام الهولندي 1 - صفر في النهائي.
 
* أما أبرز منافس لفريق العاصمة الايطالية في المجموعة فهو (ريال بيتيس الاسباني) بقيادة مدربه التشيلي مانويل بيليجريني، إلى جانب لودوغوريتس البلغاري وايتش جاي كاي هلسنكي الفنلندي .. ويذكر أن النسخ الـ 11 الاخيرة أحرزت لقبها أندية من إسبانيا وإنكلترا وألمانيا.
 
* في المقابل ، سيكون فياريال الاسباني الذي بلغ نصف نهائي دوري ابطال اوروبا الموسم الماضي ، مرشحًا قويًا للتتويج بمسابقة كونفرنس ليج وبدرجة أقل وست هام الانكليزي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى