اتفاق أمريكي عماني على وقف حرب اليمن

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> التقى وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي، صباح أمس، المبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن تيموثي ليندركينج في العاصمة مسقط.

وحسب وكالة الأنباء العمانية، فقد جرى خلال اللقاء "بحث المستجدات والجهود المتعلقة بالهدنة في اليمن واستدامتها، والتأكيد على أهمية العمل المشترك لتعزيز الثقة والحوار بين كل الأطراف".

وقالت الوكالة إن الجانبين أكدا على دعم ومضاعفة الجهود الدولية، بما في ذلك أعمال مبعوث الأمم المتحدة لليمن نحو إنهاء الحرب، والدخول في عملية سياسية شاملة.

وكان مجلس الأمن الدولي قد دعا، أمس الأول، في بيان أصدره بالإجماع، حكومة اليمن المعترف بها وجماعة الحوثيين إلى "تكثيف المفاوضات والتحلّي بالمرونة"، للاتفاق على هدنة موسّعة تؤدي إلى "وقف دائم لإطلاق النار"، وجدد التأكيد على "عدم وجود حلّ عسكري لليمن".

وسلّط البيان الضوء على "الفوائد الملموسة للهدنة بالنسبة للشعب اليمني، بما في ذلك خفض عدد الضحايا بنسبة 60 %، ومضاعفة إمدادات الوقود 4 مرّات عبر ميناء الحُديدة، وتسيير رحلات جوية من مطار صنعاء سمحت لـ21 ألف مسافر بتلقّي العلاج الطبي".

وحث المجلس "الطرفين على تكثيف المشاركة مع المبعوث الأممي الخاص هانس جروندبرج في جميع مراحل المفاوضات، وتجنّب وضع الشروط"، وطالبهما بـ "تنفيذ تدابير معالجة الأزمات الاقتصادية والمالية، لا سيّما الخاصة بدفع رواتب موظفي الخدمة المدنية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى