​بطولة انكلترا : عودة نارية بدربيي مانشستر وشمال لندن

> لندن «الأيام» أ ف ب :

> * تعود منافسات الدوري الانكليزي لكرة القدم بدربيين ناريين، يجمع الاول اليوم السبت فريق أرسنال المتصدر وضيفه فريق توتنهام المتخلف عنه بنقطة واحدة في افتتاح المرحلة التاسعة ، في مسعى خصمَي شمال لندن للإثبات أنهما مرشحين للمنافسة على اللقب هذا الموسم ، والثاني غداً الأحد بين مانشستر سيتي الثاني وحامل اللقب الذي يدرك خطورة ضيفه مان يونايتد المتجدد هذا الموسم.
 
* وكانت وفاة الملكة إليزابيث الثانية أربكت المنافسات قبل النافذة الدولية ، مع تأجيل مباريات المرحلة السابعة بالاضافة إلى ثلاث مباريات من الثامنة بينها تشلسي ضد ليفربول ومانشستر يونايتد مع ليدز .. ويتصدر فريق نادي أرسنال الدوري على بُعد نقطة واحدة ، عن كل من مانشستر سيتي وتوتنهام ، وفي حين ترنحت أندية مانشستر يونايتد وتشلسي وليفربول بداية الموسم، فتح ذلك المجال أمام خصمَي شمال لندن للدخول في المنافسة على اللقب.
 

* وتحمل المواجهة طعمًا ثأريًا من جانب "المدفعجية" بعد أن خطف منهم توتنهام في نهاية الموسم الماضي المركز الرابع الاخير المؤهل إلى دوري أبطال أوروبا بعد فوزه عليهم 3 - صفر قبل 3 مباريات من النهاية قبل أن يخسر أيضًا ضد نيوكاسل ويفسد فرصة التأهل إلى البطولة القارية للمرة الاولى منذ موسم 2016 - 2017.
 
* وأظهر كونتي جانبه الذي لا يرحم في مباراة توتنهام الأخيرة عندما أبقى سون هيونغ - مين على مقاعد البدلاء بعد أن فشل هذا الموسم في هز الشباك في أول ثماني مباريات ، قبل أن يدخل النجم الكوري الجنوبي في الشوط الثاني ، ويدك شباك ليستر سيتي بـ"هاتريك" خلال الفوز 6 - 2 قبل التوقف الدولي .. وبينما يؤكد صعود توتنهام على حنكة كونتي الإدارية ، يمكن القول إن الاسباني ميكيل أرتيتا هو من قام بالعمل الأكثر إثارة للإعجاب هذا الموسم.
 
* كان من الممكن أن تشكل حسرة نهاية الموسم الماضي ضربة قوية لإعادة البناء التدريجي لنادٍ يعاني منذ فترة طويلة ، حتى قبل نهاية عهد المدرب الفرنسي الأسطوري أرسين فينجر .. لكن أرتيتا عرف كيفية المحافظة على انسجام الفريق بفضل مجموعة من الشباب الموهوبين بالإضافة إلى الذين وصلوا هذا الصيف أمثال البرازيلي غابريال جيزوس والاوكراني ألكسندر زينشنكو .. لكن المباراة الوحيدة التي خاضها الفريق الاحمر ضد أحد الستة الكبرى حتى الآن كانت أمام مانشستر يونايتد وخسرها 1 - 3 ، لذا يسعى أرتيتا إلى الفوز والتأكيد أن أفضل بداية للفريق منذ 2004 ، بعد فوزه بالمباريات الخمس الاولى، لم تكن صدفة.
 
* ويقف التاريخ الى جانبه ، إذ فشل توتنهام في الفوز في معقل أرسنال في الدوري في آخر 11 مباراة وتحديدًا منذ 2010، إلا أن المدفعجية الذين خسروا مرة واحدة في آخر 29 مباراة على أرضهم في الدوري ضد سبيرز ، يتحتم عليهم فرملة النجم هاري كين .. سجل مهاجم توتنهام 13 هدفًا (رقم قياسي) في 17 مباراة خاضها في دربي شمال لندن، بينها ثنائية الفوز الاخير 3 - صفر نهاية الموسم الماضي.

هالاند ورقم جديد؟

* منذ وصوله إلى مانشستر سيتي هذا الصيف ، يتصدر (النروجي إرلينج هالاند) الحديث في كل مرحلة ، بعد أن دك شباك خصومه بـ 11 هدفًا في أول 7 مباريات .. وسيعوّل عليه مانشستر سيتي مجددًا في الدربي المنتظر ، أمام جاره مان يونايتد على ملعب الاتحاد غداً الاحد في مسعاه لفوز ثالث تواليًا على غريمه في الدوري .. وسيسعى الهداف الفتاك ليصبح أول لاعب يسجل أكثر من 11 هدفًا في أول عشر مباريات في الدوري الممتاز ، إذ يحمل هذا الرقم حاليًا كل من ميك كوين والسنغالي بابيس سيسيه والاسباني دييجو كوستا، بعد أن أصبح أول لاعب في تاريخ الـ"بريميرليج" يسجل في أول أربع مباريات له خارج قواعد فريقه في الفوز 3 - صفر على ولفرهامبتون قبل التوقف الدولي.
 
* يحتل مانشستر سيتي الذي لم يخسر بعد ، هذا الموسم في الدوري (خمسة انتصارات وتعادلان) المركز الثاني ، بفارق 5 نقاط أمام يونايتد الخامس والذي يملك مباراة مؤجلة بعد بداية كارثية للموسم إثر هزيمتين تواليًا تمكن الشياطين الحمر بقيادة مدربهم الجديد الهولندي إريك تن هاج من الانتفاضة ، وتحقيق أربعة انتصارات متتالية ، بينها على كل من ليفربول وأرسنال.
 
* أما مانشستر سيتي فسيلعب مع أحد الستة الكبار للمرة الاولى هذا الموسم ، علمًا أنه تفوق على مان يونايتد ذهابًا وإيابًا في الدوري الموسم الماضي .. إلى جانب هالاند ، سيعوّل فريق المدرب الاسباني بيب جوارديولا أيضًا على صانع ألعابه الرائع البلجيكي كيفن دي بروين الذي يتصدر قائمة الممررين الحاسمين بـ (6 تمريرات)، قبل أن يستقبل كوبنهاغن الدنماركي في الجولة الثالثة ، من دور المجوعات لدوري الابطال الاربعاء في مسعاه ، لتعزيز صدارته ، بعد فوزين على إشبيلية الإسباني  وبوروسيا دورتموند الالماني فريق هالاند السابق.
 
* من جهة يونايتد، تحوم الشكوك حول مشاركة ماركوس راشفورد الذي سجل ضد كل من ليفربول وأرسنال مع استمرار غياب الفرنسي أنتوني مارسيال ، لكن المدير الفني الجديد الهولندي (إريك تن هاج) يملك خيارات مع البرازيلي أنتوني الجديد وجايدون سانشو والبرتغالي كريستيانو رونالدو الساعي لإثبات نفسه هذا الموسم، وذلك قبل توجه الفريق الى قبرص لمواجهة أومونيا نيقوسيا الخميس في يوروبا ليج.

 
* وتنتظر ليفربول الثامن مهمة صعبة اليوم السبت أمام ضيفه برايتون الرابع ، مفاجأة الموسم ، إلا أن الاخير سيخوض مباراته الاولى من دون مدربه جراهام بوتر الذي انتقل لتدريب تشلسي في أعقاب إقالة الألماني توماس توخل .. وبعد أن قاد الـ"بلوز" للمرة الاولى ضد ريد بول سالزبورج النمسوي في دوري الابطال (1 - 1)، سيطلق بوتر حملته مع النادي اللندني في الدوري اليوم السبت ضد المضيف كريستال بالاس قبل المباراة النارية المرتقبة ضد ميلان الايطالي الاربعاء في دوري الابطال على ملعب "ستامفورد بريدج" والمطالب فيها بالفوز في حال أراد بلوغ الادوار الاقصائية ، إذ يتذيل الترتيب بعد تعادل وخسارة افتتاحية أمام دينامو زغرب الكرواتي أعلن على إثرها تشلسي في اليوم التالي إقالة توخل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى