​جوتيريش يحث على تمديد الهدنة وتوسيع شروطها ومدتها

> الأمم المتحدة «الأيام» خاص:

>
حث الأمين العام للأمم المتحدة الطرفين اليمنيين، على تجديد الهدنة، وتوسيع شروطها ومدتها، تماشيا مع الاقتراح الذي قدمه المبعوث الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ.

وقال الأمين العام، في بيان صدر، مساء أمس الجمعة"إن الحكومة اليمنية وجماعة أنصار الله اتخذتا- على مدى الأشهر الستة الماضية- خطوات مهمة وجريئة نحو السلام من خلال الاتفاق على هدنة على مستوى البلاد- تفاوضت بشأنها الأمم المتحدة- وتم الاتفاق على تجديدها مرتين".

وقال جوتيريش إن "الهدنة- التي دخلت حيز التنفيذ لأول مرة في 2 أبريل 2022- حققت أطول فترة هدوء نسبي منذ بداية الحرب، وقدمت فوائد ملموسة وإغاثة يحتاجها الشعب اليمني بشدة، بما في ذلك الحد من العنف وإصابات المدنيين في جميع أنحاء البلاد، وزيادة شحنات الوقود عبر ميناء الحديدة، واستئناف الرحلات التجارية الدولية من وإلى صنعاء لأول مرة منذ ما يقرب من ست سنوات".

وأضاف الأمين العام، أنه لا يزال يتعين القيام بالمزيد لتحقيق تنفيذ الهدنة بما في ذلك التوصل إلى اتفاق بشأن إعادة فتح الطرق في تعز والمحافظات الأخرى ودفع رواتب موظفي الخدمة المدنية، من شأنه تحسين الحياة اليومية لليمنيين العاديين.
وأشار إلى أن العمل على القضايا السياسية والاقتصادية والعسكرية طويلة الأجل، على النحو الذي اقترحه المبعوث الأممي لليمن من شأنه أن يشير إلى تحول كبير نحو إيجاد حلول دائمة،" على حد تعبير غوتيريس.

وحث الطرفين بقوة على اغتنام هذه الفرصة، قائلا:" إن هذه هي اللحظة المناسبة للبناء على المكاسب التي تحققت والشروع في طريق استئناف عملية سياسية جامعة وشاملة للتوصل إلى تسوية تفاوضية لإنهاء الصراع".
وأكد أن الأمم المتحدة لن تدخر أي جهد لدعم الطرفين في هذا المسعى، وان هذا هو الوقت المناسب لجميع القادة لإعطاء الأولوية لاحتياجات وتطلعات الشعب اليمني والعمل من أجل المصلحة الوطنية لليمن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى