حركة «شباب الغضب» بوادي وصحراء حضرموت شهر من الانتفاضة الأولى

> حضرموت «الأيام» إعلام المجلس:

>
​الثاني من سبتمبر للعام الجاري لم يكن يوماً عادياً بل كان استثنائياً، بكل ما تحمله الكلمة من معنى، كيف لا ومديريات وادي وصحراء حضرموت قد شهدت فيه انطلاق انتفاضة شعبية سلمية، مازالت مستمرة منذُ شهر، انتفاضة اعتبرها الكثيرون هي الأقوى لاستمرارها، وكذا تمسكها بمطالبها المشروعة والعادلة دون رجعة.

المظاهرات في وادي وصحراء حضرموت تنتشر كالنار في الهشيم، ما أن يخرج الثوار للتظاهر في مديرية، حتى تمتلئ ساحة المديرية الأخرى عن بكرة أبيها، فالشباب هم من يتصدر المشهد، لكن عندما تمعن النظر ستجد كبار السن يشدون بعضهم بعضاً لإيصال صوتهم إلى من يهمه الأمر، والآمال كبيرة بتحقيق نصراً طال الزمن أم قصر بهم، فالهدف أن يكون أبناؤهم أسياداً لأرضهم.

انطلاق الانتفاضة:
انطلقت انتفاضة أبناء وادي وصحراء حضرموت، التي تقودها الحركة الشعبية الإلكترونية «شباب الغضب»، بمظاهرة سلمية يوم الجمعة 2 سبتمبر 2022م بعد صلاة العشاء مباشرة من ساحة الشهيد «رامي البر» بمدينة تريم، أما ثاني مسيرة سلمية فقد انطلقت من مديرية القطن، يوم الخميس 8 سبتمبر بعد صلاة العشاء، من ساحة الحرية بجانب «عمارة بن شريشر».

بعدها بيوم واحد فقط استعادت مديريات وادي وصحراء حضرموت زخمها الثوري، بمسيرة سلمية بـ ”الدراجات النارية“ انطلقت يوم السبت 10 سبتمبر من مديرية حورة ووادي العين، بعد صلاة العشاء مباشرة، أما اليوم الثاني 11 سبتمبر انطلقت المسيرة الجماهيرية السلمية من مديرية القطن «منطقة هينن» بعد صلاة العصر من أمام مدرسة البنين (اليرموك ).

اللحاق بالركب:
الطويلة مدينة سيئون عاصمة مديريات وادي وصحراء حضرموت، لم تتأخر كثيراً فقد لحقت بركب التصعيد الشعبي، يوم الاثنين 12 سبتمبر 2022م، حيثُ شهد «حي الوحدة » مسيرة راجلة من أمام مسجد ”عمر بن الخطاب“ وصولاً إلى منصة الشهداء بشارع الجزائر.
 أما المدينة التي تتميز «بناطحات السحاب» فأهلها لديهم هامات عالية كبيوتهم، لا تعرف الخوف، فلا يمكن لقوات الاحتلال خفضها، لذلك شهدت مدينة شبام يوم الخميس 15 سبتمبر مسيرة سلمية بالدراجات النارية، انطلقت من ساحة الحرية وصولاً إلى الجولة، وتلتها مسيرة أخرى راجلة إلى ساحة الحصن بشبام القديمة.
فيما ثاني يوم وهو الجمعة 16 سبتمبر فقد شهدت «منطقة تاربة» مسيرة سلمية راجلة، انطلقت عصراً من أمام ملعب ”نادي الأحرار“ وصولاً إلى ساحة ”مسجد الجامع بالبلاد“، فيما شهدت مديرية الغرفة يوم الاثنين 19 سبتمبر، مسيرة سلمية راجلة وبالدراجات النارية، انطلقت من ”ساحة الحرية“ بجانب مسجد محفوظ.

تجدد الاحتجاجات:
مديرية القطن والتي كانت من أوائل مديريات وادي وصحراء حضرموت، التي انتفضت ضد قوات الاحتلال «منطقة عسكرية أولى»، فقد جددت احتجاجاتها يوم الخميس 22 سبتمبر 2022م، بمسيرة جماهيرية سلمية، في كلاً من ”حي الثورة“ و ”حي السلام“، انطلقت بعد صلاة المغرب من أمام مسجد النور بالمرقدة.

أما ثاني يوم الجمعة 23 سبتمبر فقد شهدت مدينة سيئون «منطقة تريس»، إقامة مسيرة سلمية راجلة وبالدراجات النارية، انطلقت عصراً من ”السواقي“ وصولاً إلى ساحة ”مدرسة تريس“ القديمة، كما شهدت مديريتي تريم ووادي العين مسيرات في نفس التوقيت.
فيما شهدت مديرية ساه وقفة احتجاجية سلمية صباح يوم السبت 24 سبتمبر، للمطالبة برحيل قوات المنطقة العسكرية الأولى، أما في مساء ذات اليوم شهدت منطقة الغرف والمناطق البحرية (الغرف مسيلة آل الشيخ السويري باعلال والردود) التابعة لمديرية تريم، مسيرة حاشدة انطلقت من مدخل منطقة الغرف مروراً بالخط الداخلي وصولاً إلى الساحة العامة.

الأسبوع الأخير :
وفي الأسبوع الرابع شهدت منطقة العقاد بمديرية القطن، عصر يوم الاثنين 26 سبتمبر، مسيرة سلمية جماهيرية حاشدة انطلقت من جولة العقاد، تطالب بإخراج المنطقة العسكرية الأولى من وادي حضرموت وتطالب بالقضاء على الانفلات الأمني والتطرف في الوادي.
أما آخر مسيرة في شهر سبتمبر 2022م، كانت من نصيب مدينة سيئون، التي شهدت مسيرة سلمية جماهيرية كبرى، وذلك عصر يوم الجمعة 30 سبتمبر انطلقت من جولة الشهيد ”سعد بن حبريش“ بحي السحيل، مروراً بالشارع العام، وصولاً إلى ساحة قصر سيئون.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى