​الغيظة تحتضن أعمال مؤتمر (المهرة عبر التاريخ)

> الغيظة «الأيام» خاص:

>
تحتضن الغيظة، يومي السبت والأحد، مؤتمر (المهرة عبر التاريخ)، بتنظيم مركز عدن للدراسات والبحوث التاريخية بمشاركة مركز اللغة المهرية للدراسات والبحوث، وبرعاية محمد علي ياسر محافظ المهرة.

ويعتبر المؤتمر حدثاً علمياً هاماً تشهده المهرة لأول مرة في تاريخها، ويهدف إلى إبراز الإرث الحضاري والثقافي الخصب الذي زخرت به المهرة على مدار تاريخها، وتوضيح الوضع الاجتماعي والسياسي والكيانات التي ظهرت فيها قديما وحديثا، وإبراز عراقة وأصالة اللغة المهرية وعلاقاتها بغيرها من اللغات، وتشجيع المؤسسات المختصة والباحثين على بذل المزيد من العناية والاهتمام بتاريخها وتراثها وآثارها، والاستفادة من العوامل الداخلية التي ساعدت على الاستقرار والأمان، وتقوية بنيتها الاجتماعية والاقتصادية والتفاعل الإيجابي مع محيطها، وفهم ماضي المهرة، والاستفادة من دروسه وعبره، ومن إيجابياته وسلبياته.

وستقدم إلى المؤتمر 30 بحثاً تتعرض لمختلف جوانب تاريخ المهرة، وفق المحاور التالية:
  • المحور الأول: المهرة في التاريخ القديم.
  • المحور الثاني: المهرة في التاريخ الإسلامي.
  • المحور الثالث: المهرة في التاريخ الحديث والمعاصر.
وقد عَرَفت المحافظة بنشاطها البشري والحضاري منذ فجر التاريخ، بحكم موقعها الجغرافي المميز في جنوب الجزيرة  العربية وإطلالها على البحر العربي وتوفر مناخ معتدل وممطر على بعض جهاتها في بعض فصول السنة، وتضاعفت أهميتها في عهد ازدهار تجارة اللُّبان الذي كان يمر عبر برها وبحرها، ومنحتها أوضاعها الطبيعية الداخلية الخاصة بها طابعاً اجتماعياً وثقافياً ولغوياً خاصاً بها منذ القدم، وتأثرت أوضاعها بالظروف العامة للعصر الإسلامي وبكل ما شهده من تفاعل فكري وسياسي، وكان لرجالها دورهم البارز في نشر الإسلام وبناء الدولة الإسلامية، وشهدت في العصر الحديث ظهور تكتلات وكيانات سياسية أبرزها سلطنة آل عفرار في المهرة وسقطرى التي مثلت مرحلة مهمة في تاريخها الحديث المعاصر.

الجدير بالذكر أن هذا هو المؤتمر العلمي الخامس لمركز عدن للدراسات والبحوث التاريخية والنشر، وقد سبق له خلال عمره القصير أن عقد ثلاثة مؤتمرات علمية، بمعدل مؤتمر كل عام.

وأصدر المركز عددًا من الكتب التي تضمنت أبحاث المؤتمرات والندوات العلمية، فضلا عن انتظام صدور مجلة المركز (دراسات تاريخية) الفصلية والمحكمة.

ويأتي انعقاده كثمرة للتنسيق بين مركز عدن للدراسات والبحوث ومركز اللغة المهرية للدراسات والبحوث، وستصدر أبحاث المؤتمر لاحقاً في كتاب بنفس العنوان (المهرة عبر التاريخ).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى