وفد يمني يشارك في دورة لاتحاد البرلمانين الدوليين برواند

> كيجالي «الأيام» خاص:

>
​شارك وفد من مجلس النواب اليمني في اجتماعين منفصلين في الدورة 145 لاتحاد البرلمانين الدوليين المنعقد في العاصمة الرواندية كيالي.

وشارك الوفد الذي ترأسه المهندس محسن علي باصرة نائب رئيس مجلس النواب وعضوية الأستاذ صالح سالم العامري والدكتور محمد يحي الشرفي والشيخ عباس أحمد النهاري والأستاذ حميد عبدالله الأحمر ومحمد جمال أحمد سكرتير الوفد بالاجتماع التنسيقي للمجموعة البرلمانية الإسلامية.
ونوقش في الاجتماع عدد من القضايا التي تهم المجموعة في اتحاد البرلمان الدولي ومنها البند الطاري التي تقدمت به باكستان لإنشاء صندوق دولي لدعم أضرار السيول والفيضانات.

وأكد المهندس باصرة على دعم إنشاء الصندوق الدولي لما فيه المصلحة المشتركة لعدد من الدول.
كما تطرقت مداخلة باصرة على تدخلات بعض البلدان في سيادة الدول "ومنها إيران في دعم المليشيات الانقلابية الحوثية وأثار هذا الانقلاب على كافة المجالات مما دمر البلاد والعباد".

كما شارك وفد اليمن في اجتماع المجموعة البرلمانية العربية بحضور رئيس البرلمان الدولي وناقشت المجموعة البند الطاري التي تقدم به برلمان العراق حول تدخل إيران وتركيا في العراق.

وتطرقت مداخلة المهندس باصرة نائب رئيس مجلس النواب على أهمية "إيلاء اتحاد البرلمان الدولي ورئاسته وأمانته العامة ما يجري في دول النزاع والحروب ومنها اليمن وليبيا وسوريا وخاصة أن ما يجري من قبل الانقلابيين الحوثيين من اعتقال النساء وما يجري لهن بالسجن من عنف وما يتم من تجنيد للأطفال والزج بهم في المعارك دون السن 13 سنة وما يتم من إرهاب وقتل للنازحين بمأرب وتعز وإرسال الصواريخ عليهم، حتى أوقات الهدنة ناهيك عن استخدام المساعدات الإنسانية في المجهود الحربي وآثار الناقلة النفطية صافر على تلوث البحر الأحمر وغيرها من المخالفات اللاإنسانية وهذه القضايا من البنود التي يناقشها البرلمان الدولي كان بمساواة المرأة وآثار الحروب على الأطفال والنساء".

كما تقدم وفد اليمن للمجموعة العربية بطلب لما يستجد من أعمال وهو دعم منظمة برلمانيون من أجل القدس كمراقب باتحاد البرلمان الدولي وخاصة أن الملف قد قدم لاتحاد البرلمان الدولي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى