الرابع عشر من أكتوبر الذكرى الخالدة في عقول أبناء الجنوب

> تقرير / سالم حيدرة صالح

> ​"الأيام" تلتقي شخصيات اجتماعية وعسكرية في أبين

يستعد أبناء الجنوب العربي للاحتفاء بالذكرى الـ 59 لثورة الرابع عشر من اكتوبر الخالدة، التي تصادف يوم غد الجمعة، وهو يوم مهم وراسخ في عقول أبناء الجنوب كمحطة نضالية ضد المستعمر البريطاني المحتل والذي استمر الكفاح المسلح ضده حتى تحقق النصر بإعلان الاستقلال في 30 نوفمبر 1967م.

و يأتي الاحتفاء هذا العام وقد حقق أبناء الجنوب العديد من الانتصارات السياسية والعسكرية بقيادة المجلس الانتقالي الجنوبي برئاسة رئيس المجلس اللواء عيدروس قاسم الزبيدي الذي يقود سفينة الوطن نحو استعادة دولة الجنوب العربي وعاصمتها عدن.

وفي هذه المناسبة التقت "الأيام"  عددا من الشخصيات الاجتماعية والسياسية والعسكرية بأبين التي أكدت على أن ثورة 14 أكتوبر لها مكانه كبيرة لدى أبناء الجنوب، وشعبه العريق الذي انتصر وحقق استقلاله ويستعد لتحقيق الاستقلال الثاني من المحتل اليمني.

العميد الركن علي ناصر المعكر
العميد الركن علي ناصر المعكر
وقال قائد اللواء الرابع مشاة العميد ركن علي ناصر المعكر: "إن الاحتفاء بالذكرى الـ59 لعيد ثورة 14 أكتوبر الخالدة يعتبر حدثا بارزا لدى شعب الجنوب العربي ولم تكن هذه الثورة يوما عاديا بل صنعت مرحلة تاريخية جنوبية بعد أن ضحى الجنوبيون وقدموا قوافل من الشهداء من أجل نيل الاستقلال وطرد المستعمر الذي استولى على الأرض وخيراتها.



من جانبه قال رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي بابين محمد احمد الشقي:  "إن الاحتفاء بهذه المناسبة العظيمة مهم جدا لأنه ومن خلالها انتصرنا على الاستعمار البريطاني وقدمنا قوافل من الشهداء في سبيل التحرير والاستقلال
محمد الشقي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي
محمد الشقي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي
.


وأشار : إلى ان "المجلس الانتقالي في أبين سينظم مهرجانا جماهيريا وخطابيا في عاصمة المحافظة زنجبار في الـ 13 من الشهر الجاري احتفاءً بهذه المناسبة الغالية على قلوب أبناء الجنوب العربي ونستعد للاحتفاء بالاستقلال الثاني من الاحتلال اليمني بعد أن أصبحنا مسيطرين على الجنوب ونمتلك جيشا جنوبيا متدربا يذود ويدافع عن تراب الجنوب ويحقق الانتصارات المتلاحقة وأصبح اليوم القوة الضاربة.



م. صالح بلعيدي مدير عام المؤسسة المحلية للمياة
م. صالح بلعيدي مدير عام المؤسسة المحلية للمياة
وقال مدير عام المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي م .صالح بلعيدي: "إن ثورة 14 أكتوبر لها معاني ودلالات كبيرة فقد دحرت الاستعمار البريطاني من الجنوب وحققت لشعبنا حريته واستقلاله، وعلينا تكريس الجهود لبناء الوطن  وتعزيز روح الانتماء للأرض والإنسان وتعريف الأجيال الجديدة الدروس والعبرة عن تاريخ الجنوبي الذي ناضل سنوات طويلة من اجل نيل حريته".



خالد العبد نائب رئيس المجلس الانتقالي
خالد العبد نائب رئيس المجلس الانتقالي
وأوضح نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي خالد العبد أن ثورة 14 اكتوبر قد حققت الطموحات والآمال وقدم أبناء الجنوب الآلاف من الشهداء في سبيل الحرية والاستقلال وتحية لكل الشهداء الذين قدموا حياتهم رخيصة من أجل تراب الجنوب.



العميد عثمان معوضة
العميد عثمان معوضة
وقال قائد اللواء 14 صاعقة العميد عثمان معوضه: "إن ثورة 14 أكتوبر المجيدة واحدة من الثورات التحررية من الطغاة المستعمرين ونحن في الجنوب نحتفل بهذه المناسبة وأيدي قواتنا المسلحة الجنوبية على الزناد تحسبا لأي مغامرة للمليشيات الحوثية باتجاه الجنوب، بالإضافة إلى أن الجنوب اليوم يملك جيشا متدربا يخوض معارك الشرف والبطولة ضد الجماعات الإرهابية والمليشيات الحوثية ويبسط سيطرته على محافظات الجنوب ولن نسمح لأي قوى بإعادة الكرة لاحتلال الجنوب.



د. متعب العلهي مدير الادارة الثقافية
د. متعب العلهي مدير الادارة الثقافية
وقال مدير الإدارة الثقافية بانتقالي أبين الدكتور متعب العلهي: "إن ثورة أكتوبر مثلت منعطفا تاريخيا في قلوب أبناء الجنوب وأحدثت نقلة نوعية في نضال شعبنا وحققت الانتصارات على الاحتلال البريطاني، مضيفاً  " المعركة  الآن مستمرة مع الاحتلال اليمني الذي يريد من الجنوب موطن قدم له بعد أن ترك محافظات الشمال للمليشيات الحوثية ولابد أن ترحل القوات الإخوانية من وادي حضرموت وتتجه إلى جبهات القتال لتحرير محافظاتها .



خالد علي الدحبي شخصية الاجتماعية
خالد علي الدحبي شخصية الاجتماعية
وقال الشيخ خالد علي الدحبي أن  ذكرى 14 أكتوبر هي مناسبة عظيمة والاحتفاء بها يعد احتفالا تاريخيا لدى أبناء الجنوب العربي الذين قدموا التضحيات عبر كل المراحل من أجل التحرير والاستقلال.



احمد الرز عضو المجلس الانتقالي
احمد الرز عضو المجلس الانتقالي
من جانبه قال عضو المجلس الانتقالي الجنوبي أحمد الرز: "إن شعب الجنوب العربي يستعد للاحتفاء بالذكرى الـ59 لعيد ثورة 14 أكتوبر التي دحرت المستعمر البريطاني من الجنوبي وأرست النظام والقانون ووحدت كل المحميات الجنوبية.

وأتبع "إن هذه المناسبة الغالية والذي سنحتفل بها خلال الأيام القادمة تأتي والقوات الجنوبية قد حققت الانتصارات على عناصر الإرهاب من خلال عملية سهام الشرق و سوف تستمر حتى وادي حضرموت والمهرة.

وتحدث رئيس اتحاد شباب الجنوب صالح سالم قائلاً: "إن الجنوب يحتفي هذا العام بذكرى ثورة 14 أكتوبر في ظل العديد من الانجازات والتقاربات الجنوبية التي وحدت الصف الجنوبي وفوّتت الفرصة للمتربصين الحاقدين على الشعب الجنوبي، مؤكداً "أن المجلس الانتقالي الجنوبي تقع عليه مسؤولية كبيرة في توحيد الكيانات الجنوبية من خلال الحوار الذي يقوده والذي أثلج صدور الكثيرين من أبناء الجنوب كون هذا التقارب ومثل هكذا حوارات لها أهمية كبيرة".


 وقالت رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة بأبين خلود القديري: "إن ثورة 14 أكتوبر هي التي دحرت الطغاة، واليوم نحتفي بها بعد أن أصبح المجلس الانتقالي الجنوبي الحامل السياسي لقضية شعب الجنوب والذي أصبح المسيطر على الجنوب ويحقق الانتصارات سياسيا وعسكريا"
الاستاذة خلود القديري رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة
الاستاذة خلود القديري رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة
.
وأشارت إلى أن أبناء أبين بكل انتمائهم السياسية يستعدون للاحتفاء بهذه المناسبة الغالية من خلال إقامة مهرجان خطابي ستشارك فيه كل أطياف المجتمع الجنوبي.
وأشارت إلى أن المرأة الجنوبية لها مواقف مشرّفة مع أخيها الرجل عبر مراحل النضال الوطني فهي الأم والتربوية والدكتورة وحققت الكثير من الإنجازات منذ قيام ثورة 14 أكتوبر المجيدة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى