من هم الميسرين الماليين لحركة الشباب ومهربي السلاح بالصومال وإرتباطهم باليمن؟

> واشنطن «الأيام» الصومال اليوم:

>
  • قيادات داخل حركة الشباب الصومالي معظم تجارتهم ومشتريات الأسلحة من اليمن
> صنفت وزارة الخزانة الأمريكية يوم أمس شبكة من الميسرين الماليين لحركة الشباب الذين يشغلون مناصب قيادية داخل حركة الشباب ويعملون كمحاورين رئيسيين بين المجموعة والشركات المحلية في الصومال.

وقال تقرير الخزانة الأمريكية "إن هذه الشبكة شاركت في شراء الأسلحة والتسهيلات المالية وأنشطة التجنيد لحركة الشباب، بالإضافة إلى كونهم قادة داخل حركة الشباب، كان هؤلاء الميسرون على اتصال مباشر مع مسؤولي حركة الشباب المعينين سابقًا، تم تصنيف هؤلاء الأفراد بموجب الأمر التنفيذي رقم 13224 وتعديلاته، والذي يستهدف الجماعات الإرهابية وداعميها، بالتزامن مع تصنيفات وزارة الخزانة، قامت وزارة الخارجية الأمريكية بتعيين خمسة من قادة حركة الشباب وفقًا لـ E.O. 13224، بصيغته المعدلة، لأدوارهم القيادية داخل حركة الشباب.

قال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية بريان إي "سنواصل اتخاذ إجراءات ضد تهريب الأسلحة النارية وأنشطة جمع الأموال من قبل حركة الشباب والمنتسبين الآخرين للقاعدة".

أعلنت حركة الشباب الولاء للقاعدة في عام 2009 وأصبحت رسميًا تابعة للقاعدة في عام 2012، وتحافظ الجماعة على صلات قوية مع كبار قادة القاعدة وتنسق نشر دعاية لها مع القاعدة (إيدا)، أشادت قيادة القاعدة علانية بهجمات حركة الشباب في الصومال وكينيا في السنوات الأخيرة.

مولت حركة الشباب جهود القاعدة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك عن طريق صرف الأموال لدعم الجماعات الأخرى المرتبطة بالقاعدة، تدر حركة الشباب حوالي 100 مليون دولار سنويًا من خلال تدفقات تمويل متعددة، بما في ذلك ابتزاز الشركات والأفراد المحليين، وتحصيل الرسوم على السلع، فضلا عن تسهيل التجارة غير المشروعة، كما دعمت عائدات المجموعة قدرة الشباب وقدراتهم وقيادتهم وهجماتهم على المواطنين الصوماليين، في الماضي، خططت حركة الشباب لبث المزيد من الانقسامات بين الحكومة الفيدرالية الصومالية وقوى المعارضة السياسية في مقديشو، الصومال، من أجل تأخير أو منع إجراء انتخابات اتحادية جديدة.

عبد الله الجيري:
اعتبارًا من أواخر عام 2021، قام عبد الله الجيري (جيري) بتهريب أسلحة لحركة الشباب، الجيري هو رئيس مشتريات الأسلحة في حركة الشباب، وقد حصل على أسلحة لحركة الشباب من الأسواق المحلية والموردين الأجانب، ولا سيما في اليمن.

عمل الجيري كمحاور بين حركة الشباب والشركات المحلية وجمع المدفوعات التي جمعتها المجموعة، الجيري هو أحد الأعضاء العاملين في مجلس الشورى في الهيئة القيادية للجماعة الإرهابية، كما قاد وحدة من مقاتلي الشباب وأشرف على تجميع الأسلحة والمركبات من مختلف الجماعات لحركة الشباب.

تم تصنيف جيري وفقًا لـ E.O. رقم 13224 ، بصيغته المعدلة، لقيامه بمساعدة أو رعاية أو توفير الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو السلع أو الخدمات لحركة الشباب أو دعمها ماديًا.

خليف عدال:
اعتبارًا من أوائل عام 2022، عمل خليف عدال (Adale) كقائد مالي لحركة الشباب لجمع الأموال من المنظمات غير الحكومية (NGOs) وقد قدم تقاريره مباشرة إلى أمير الشباب أحمد الدرعي، الذي تم تصنيفه على أنه إرهابي عالمي محدد، (SDGT) وفقًا للأمر التنفيذي 13224 في عام 2015.

كان عدال جزءًا من فريق قائد حركة الشباب مهد الكاراتيه ضمن الهيكل التنظيمي لحركة الشباب وحافظ على التواصل مع الكاراتيه، صنفت وزارة الخارجية الأمريكية الكاراتيه ضمن فئة SDGT في 10 أبريل 2015.

اعتبارًا من عام 2018، عمل عدال كمسؤول مالي في حركة الشباب شمل دوره في التوسط في الصفقات التجارية بين الشباب والشركات المشروعة، والتعامل مع المدفوعات عالية المستوى المفروضة على الشركات، والعمل كحلقة وصل عشائرية لتسوية النزاعات بين العشائر، والتجنيد، لحركة الشباب.

في أواخر عام 2017، رتب كبار قادة حركة الشباب، بما في ذلك عدال، تدريب ما يقرب من 600 مقاتل من قبل حركة الشباب ودفع أتعابهم من قبل أعضاء عشيرة محلية، جندت حركة الشباب في النهاية ما يصل إلى 600 طفل تتراوح أعمارهم بين 10 و 15 عامًا من القرى المحلية للتدريب لدعم عمليات الشباب المستقبلية.

تم تصنيف عدال وفقًا لـ E.O. رقم 13224، بصيغته المعدلة، لقيامه بمساعدة أو رعاية أو توفير الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو السلع أو الخدمات لحركة الشباب أو دعمها ماديًا.

حسن أفجوي:
تقدم Rewards for Justice مكافأة تصل إلى 5 ملايين دولار للحصول على معلومات عن حسن أفجوي (أفجوي)، أحد القادة الرئيسيين لحركة الشباب، تشرف أفجوي على شبكة مالية معقدة تتراوح أنشطتها من المشاركة في جمعيات خيرية زائفة وجمع الأموال إلى الابتزاز والاختطاف لدعم حركة الشباب، يعتبر أفجوي عنصرا حاسما في عمليات الشباب المستمرة.

اعتبارًا من أوائل عام 2021، كان أفجوي مسؤولًا كبيرًا في الإدارة المالية لحركة الشباب تحت قيادة معهد كاراتيه، شغل أفجوي سابقًا منصب رئيس الشؤون المالية لحركة الشباب، واصل العمل في منصب قيادي مؤثر في الإدارة المالية لحركة الشباب وشارك في المعاملات المالية لحركة الشباب في الخارج، كما أدار أفجوي العلاقات المالية لحركة الشباب مع الشركات المحلية، وأجرى المفاوضات شخصيًا نيابة عن حركة الشباب.

يتم تصنيف أفجوي وفقًا لـ E.O. رقم 13224، بصيغته المعدلة، لقيامه بمساعدة أو رعاية أو توفير الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو السلع أو الخدمات لحركة الشباب أو دعمها ماديًا.

عبد الكريم حسين جقال (غاغال) عمل نائبا في الإدارة المالية لحركة الشباب تحت مهاد للكاراتيه.

تم تصنيف جاجال وفقًا للأمر التنفيذي 13224، بصيغته المعدلة، لأنه قدم المساعدة المادية أو رعايتها أو قدمت دعمًا ماليًا أو ماديًا أو تقنيًا أو سلعًا أو خدمات لحركة الشباب أو دعمًا لها.

عبدي الصمد:
عبدي صمد (صمد) هو أحد مقاتلي حركة الشباب وكان على اتصال وثيق مع مجلس القيادة العليا لحركة الشباب، في عام 2010، قدمت حركة الشباب تمويلًا للحصول على درجة جامعية التي حصل عليها صمد، بما في ذلك نفقات السفر والدراسة.

في عام 2018، أجرى صمد مراقبة وأجرى بحثًا نيابة عن حركة الشباب.

تم تصنيف صمد وفقًا لـ E.O. رقم 13224 ، بصيغته المعدلة، لقيامه بمساعدة أو رعاية أو توفير الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو السلع أو الخدمات لحركة الشباب أو دعمها ماديًا.

عبد الرحمن نوري:
عبد الرحمن نوري (نوري) هو محاور بين حركة الشباب والقطاع الخاص المحلي، قام نوري بتخزين ونقل وغسل العملات الورقية والرقمية بشكل آمن لحركة الشباب، جمع نوري تحويلات مالية من مسؤولي المالية المحليين في حركة الشباب إلى قادة ماليين في حركة الشباب.

سهّل نوري استخدام الشباب لفضاء الاجتماعات وساعد في جمع الأموال لحركة الشباب.

تم تعيين نوري وفقًا لـ E.O. رقم 13224 ، بصيغته المعدلة ، لقيامه بمساعدة أو رعاية أو توفير الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو السلع أو الخدمات لحركة الشباب أو دعمها ماديًا.
  • شبكة الشباب لتجارة الأسلحة:
محمد حسين صلاد (سلطة)، وأحمد حسن علي سليمان متان (متان)، ومحمد علي بدعس (بدعس) هم جزء من شبكة تهريب الأسلحة وتهريبها التابعة لحركة الشباب في اليمن، عمل أعضاء الشبكة كممثلين للإرهابيين والمجرمين وتجار الأسلحة من الصومال، وكان بعضهم وسطاء.

اعتبارًا من أوائل عام 2018، تلقى صلاد مدفوعات مقابل شحنة أسلحة لحركة الشباب تضمنت 15 رشاشًا من طراز PK وحوالي 80 بندقية من طراز AK-47 وما يقرب من اثني عشر صندوقًا من القنابل اليدوية والذخيرة والزي العسكري الذي تستخدمه قوات الأمن الصومالية، كانت حركة الشباب تنوي استخدام الزي الرسمي لإرباك الناس وتسهيل الدخول إلى المنشآت الخاضعة للحراسة، ماتان هو صاحب السفينة المستخدمة في الشحنة.

بين عامي 2017 و 2020، امتلك ماتان المراكب الشراعية – المراكب الشراعية المستخدمة للتجارة الإقليمية والقادرة على حمل الأحمال الثقيلة – التي تنقل الإمدادات لمقاتلي حركة الشباب إلى الصومال، في عام 2017، توصل متان وحركة الشباب إلى اتفاق لنقل الأسلحة ومعدات العبوات الناسفة والذخيرة والأسلحة الصغيرة إلى الصومال، شاركت قوارب ماتان الشراعية في نقل مكونات العبوات الناسفة إلى حركة الشباب التي استخدمت في صنع العبوات الناسفة المستخدمة في تفجيرات سوب في 14 أكتوبر 2017، والتي أودت بحياة ما يقرب من 400 شخص وجرح المئات، كان ماتان رجل أعمال صومالي استفاد بشكل أساسي من تهريب الأسلحة وتسهيل الجماعات الإجرامية، قام ماتان بتشغيل أسطول مكون من أكثر من ستة قوارب ودفعت شحنة واحدة حوالي 15000 دولار.

اعتبارًا من أواخر عام 2021، قدمت حركة الشباب طلبية إلى ماتان للحصول على أسلحة ومواد عبوات ناسفة من اليمن، اشترى ماتان الأسلحة من تاجر أسلحة يمني، واستعدادًا للشحن، وصل قارب يملكه ماتان إلى الصومال لنقل المأكولات البحرية غير المشروعة، بما في ذلك الأسماك وجراد البحر، إلى اليمن.

اعتبارًا من أوائل عام 2022، غادر مركب شراعي مملوك لماتان اليمن بشحنة أسلحة معدة لأعضاء حركة الشباب في وسط الصومال، وشارك صلاد في تسهيل شحن الأسلحة إلى الصومال.

ماتان وصلاد كانا شريكين تجاريين امتلكا بشكل مشترك قاربًا يستخدم في شحنة الشباب، حملت الشحنة أسلحة، بما في ذلك بنادق من طراز AK-47 وصواريخ محمولة على الكتف وذخيرة وأطعمة وأزياء عسكرية يرتديها عادة الجيش الصومالي.

كان صلاد أيضًا على اتصال بشركتين على الأقل تعملان في صيد الأسماك غير القانوني وغير المبلغ عنه وغير المنظم (IUU)، كانت هذه الشركات جزءًا من عملية صيد الأسماك بالسخرة، وقد يوفر الاتصال بأحد تجار الأسلحة البارزين صلة أولية بين شبكات الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم وتهريب الأسلحة.

على مدار خمس سنوات ، تلقى صلاد أكثر من 700,000 دولار في شكل تحويلات من مستوردي الأسلحة في بونتلاند، يعتبر سلطة وسيطًا رئيسيًا في تسهيل نقل شحنات الأسلحة من الموردين اليمنيين إلى المشترين في بونتلاند.

اعتبارًا من أواخر عام 2018، امتلك صلاح زورقًا ينقل شحنة أسلحة، بما في ذلك بنادق AK-47 ، وقنابل يدوية، ومسدسات، وذخيرة ومواد لصنع العبوات الناسفة، لصالح تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام في الصومال (داعش – الصومال)، تم شراء لوازم هذه الشحنة عن طريق بداس، كما باع ماتان في منتصف عام 2019 شحنة أسلحة لتنظيم الدولة الإسلامية في الصومال.

البدع عضو في القاعدة في شبه الجزيرة العربية (AQAP) وجزء من شبكة تهريب وتهريب الأسلحة التابعة لحركة الشباب في اليمن، قام بدعس بتسهيل شحنة ذخيرة من اليمن لمقاتلي الشباب.

في عام 2018، اشترت بداس شحنة أسلحة لحركة الشباب تضمنت أكثر من 30 لغما أرضيا مضادا للمركبات، وعشرات من القذائف الصاروخية (آر بي جي) -9 ، وآر بي جي 7، وما يقرب من 50 بندقية من طراز AK-47، والعديد من رشاشات PK، بنادق قنص، مسدسات ماكاروف، كاتمات صوت البنادق، منظار البندقية.

اعتبارًا من عام 2017، كان البدع أحد أهم قادة القاعدة في شبه الجزيرة العربية في منطقة شبوة في اليمن، كان بدعس مسؤولا عن مراقبة تحركات الأفراد وعمليات التهريب وإدارة أعضاء القاعدة في شبه الجزيرة العربية، منذ عام 2015 على الأقل، كان بدع بمثابة دليل طريق للقاعدة في شبه الجزيرة العربية ويسهل السفر لقادة القاعدة في شبه الجزيرة العربية في جميع أنحاء شبوة، اليمن.

تم تصنيف صلاد و ماتان و بدعس وفقًا لـ E.O. رقم 13224، بصيغته المعدلة، لقيامه بمساعدة أو رعاية أو توفير الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو السلع أو الخدمات لحركة الشباب أو دعمها ماديًا.

بالتزامن مع تصنيفات وزارة الخزانة، حددت وزارة الخارجية الأمريكية الأفراد التالية أسماؤهم الذين يشغلون مناصب قيادية في حركة الشباب: محمد مير ، ياسر جيس، يوسف أحمد حاجي نورو، مصطفى أتو، ومحمود عبدي عدن وفقًا لـ E.O. 13224 بصيغته المعدلة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى