غدا.. كسوف جزئي للشمس في اليمن

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
تشهد الأرض كسوفاً جزئياً للشمس، يوم غدا الثلاثاء، وستتم مشاهدته في معظم الدول العربية وأوروبا وغرب آسيا وشمال شرق إفريقيا، وهو الكسوف الثاني والأخير للعام الحالي، وسيدوم 4 ساعات و4 دقائق ما بين 11:58 صباحاً و04:02 عصراً بتوقيت مكة.

وأوضح مدير مركز الفلك الدولي محمد شوكت عودة: "إن الكسوف سيبدأ من شمال غرب أوروبا بالقرب من آيسلندا في الساعة 8:58 صباحًا بتوقيت جرينتش، ثم ينتقل تدريجيًا إلى شمال إفريقيا ثم إلى غرب آسيا، ليصل الذروة في الساعة 11:00 صباحًا بتوقيت جرينتش، إلى أن ينتهي في الساعة 01:02 ظهراً بتوقيت جرينتش في وسط بحر العرب".

وأفاد رئيس الجمعية الفلكية في جدة ماجد أبو زاهرة أن الكسوف الجزئي سيكون عميقاً، حيث سيغطي قرص الشمس بنسبة 82 % بالقمر عند ذروته العظمى بسماء مدينة نيجنفارتوفسك الواقعة في غرب سيبيريا".

وفي العاصمة عدن سيكون الكسوف بنسبة 20 %، وسيستمر لمدة ساعة و39 دقيقة، حيث سيبدأ في الساعة 2:09 ظهراً وسيصل ذروته العظمى الساعة 3:00، وسينتهي عند الساعة 3:47 عصرًا.

أما في صنعاء فسيبدأ الكسوف في الساعة 1:58 ظهراً، وسيصل ذروته الساعة 2:55 بنسبة 25 %، وسينتهي في الساعة 3:47 عصراً.

وأوضح أستاذ المناخ د. ياسر عمر الهتاري عضو الهيئة التدريسية في كلية التربية بعدن في قسم الجغرافيا، أن كسوف الشمس أو خسوف القمر لا يكون ملاحظا في كل أنحاء العالم،، وترتبط شدة ظهورهما وزمن ووقت حدوثهما على حسب زاوية النظر إليهما من جزء الأرض المواجه للشمس أو القمر عند حدوث هاتين الظاهرتين".

وقررت دول خليجية تعطيل الدراسة غدا الثلاثاء من بينها الكويت التي أعلنت التعطيل في كل المدارس الحكومية والخاصة، وذلك حرصاً منها على سلامة الطلبة وبناء على توصيات وزارة الصحة الكويتية بعدم التعرض لأشعة الشمس مباشرة قبل الكسوف بساعتين لحماية العين.

ووجه رئيس الجمعية الفلكية الأردنية د.عمار السكجي تحذيرات للمواطنين من خطورة النظر المباشر إلى قرص الشمس خلال فترة الكسوف؛ كونه يعرض شبكية العين لأضرار بالغة بسبب دخول الإشعاعات المختلفة (الضوء المرئي والأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء) والتي قد تسبب العمى المؤقت أو الدائم، وحذر من استخدام النظارات الشمسية بكل أنواعها أو صفائح الأشعة السينية أو زجاج اللحام.

وستشاهد كل الدول العربية الكسوف الجزئي للشمس ماعدا  المغرب وموريتانيا وجزر القمر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى