مقاربة برلين من طهران تثير الجدل رغم انتقاداتها لقمع الاحتجاجات

> راغدة بهنام

> ​يتزايد الجدل المحيط بالحكومة الألمانية حول مقاربتها لإيران ومواقفها اللينة تجاه النظام الإيراني رغم انتقادها لقمعه الوحشي للمتظاهرين. وغداة مظاهرة ضخمة في برلين شارك فيها أكثر من 80 ألف متظاهر إيراني وألماني، طالب المشاركون فيها ألمانيا بوقف المفاوضات مع إيران وطرد دبلوماسييها، عادت الصحف الألمانية لتنتقد موقف الحكومة.

وسلطت صحيفة «بيلد»، الشعبية الأكثر انتشاراً، الضوء على مستشار لوزيرة الخارجية أنالينا بيربوك، يدعى عدنان طباطبائي، وهو ألماني إيراني مقرب من النظام في طهران. ويقدم طباطبائي نفسه على أنه خبير في الملف الإيراني، وتستقبله القنوات الألمانية وتقدمه على هذا الأساس. وبحسب صحيفة «بيلد»، فإن منظمة «كاربو» التي أسسها ويديرها، تتلقى تمويلاً من الخارجية الألمانية في برامج تتعلق بتعزيز الحوار مع إيران، ولكن عائلة طباطبائي تؤكد أنه ليس الخبير المحايد كما تقدمه القنوات الألمانية، ولا هو مستشار محايد كذلك للخارجية الألمانية. فوالده هو صادق طباطبائي الذي كان سفيراً لإيران لدى ألمانيا، وكان من المقربين من المرشد المؤسس للنظام الإيراني، الخميني، منذ ما قبل الثورة، وبقي كذلك بعد عودة الخميني إلى إيران من فرنسا وقيادته للثورة.

ووُلد صادق طباطبائي في مدينة قم عام 1943، وخاله هو الإمام موسى الصدر الذي مكث معه في لبنان لفترة قبل توجهه إلى ألمانيا لإكمال دراسته في جامعة بوخوم في الكيمياء الحيوية. وبقي طباطبائي في ألمانيا إلى حين عودة الخميني إلى إيران عندما رافقه عائداً معه، وتولى عدة مناصب، منها نائب رئيس الوزراء، قبل أن يعود من جديد إلى ألمانيا سفيراً لإيران.

وكان طباطبائي الوالد متورطاً بعمليات تهريب أسلحة ومخدرات لصالح النظام الإيراني و«حزب الله» اللبناني. وقد ألقت سلطات الجمارك في مطار دوسلدورف القبض عليه في 8 يناير 1983، بعدما عثرت بحوزته على مخدرات في حقيبته، ولكن أُطلق سراحه لاحقاً. وبحسب «بيلد»، فإن طباطبائي لم يحاكم بتهم تهريب الأسلحة بسبب الحصانة الدبلوماسية التي كان يتمتع بها، لكونه سفير إيران.

وكتبت صحيفة «بيلد»، أن عدنان طباطبائي لا يمتلك منصباً رسمياً في إيران، ولكنه يروج لـ«فهم النظام الوحشي، ويقلل من أهمية ما يحصل على أنه ديمقراطية منظمة». وأضافت الصحيفة أنه «يحذر دوماً من التدخل الخارجي في إيران، حتى إنه دافع عن (مسيرة القدس) المعادية للسامية في تغريدة على (تويتر) عام 2016». وتم حظر «مسيرة القدس» التي تنظمها إيران في برلين سنوياً، والتي كانت تُرفع فيها أعلام «حزب الله».

وفي عام 2017، كتب موقع «أوبر ميدين» الألماني، أن طباطبائي برر قطع النظام الإيراني للإنترنت في مقابلة أدلى بها لقناة «سي إن إن» الأميركية، على اعتباره «خبيراً في الشؤون الإيرانية».

وقال الموقع، إن طباطبائي سُئل عن قطع النظام لوسائل التواصل الاجتماعي في خضم مظاهرات عام 2017، وكان رده أن «خدمات (تلغرام) و(إنستغرام) تم قطعها، ولكن فقط بشكل مؤقت»، ليضيف: «للأسف رغم أن وسائل التواصل الاجتماعي هي نعمة لأنها تساعد على نشر المعلومات بحرية، ولكن هناك أيضاً الكثير من الأخبار المفبركة والمحتوى الخطر».

وبحسب موقع «أوبر ميدين»، فإن ظهور طباطبائي هذا «هو مثل جيد على أدائه في تصريحاته الإعلامية، هو يقول بكل بساطة إنه لا شيء يجري في إيران هو خطأ، وما هو لافت أكثر ما يختار التغاضي عنه، وما يختار لفت النظر إليه، والمشاهد الذي لا يعرف الكثير عن إيران يعتبره موثوقاً به». وأشار الموقع إلى أن طباطبائي غالباً ما يسافر إلى إيران «في رحلات عمل».

ويحمل شهادة ماجستير من معهد الدراسات الشرقية والأفريقية في جامعة لندن. وهو أيضاً مؤسس منظمة «كاربو» في مدينة بون الألمانية التي يقدمها على أنها مركز أبحاث، ولكن البعض يعتبرها من «لوبي إيراني».

وبالفعل، فإن معارضين إيرانيين يعتبرون أن طباطبائي «لوبي» للنظام الإيراني في ألمانيا. ونقل موقع «تيتشيز أينبليك» الألماني، عن المعارضة الإيرانية منيرة كاظمي التي تعيش في ألمانيا منذ 36 عاماً، أن وزيرة الخارجية الألمانية «متأثرة باللوبي الإيراني»، وأن هذا «يبرر عدم تحركها لدعم المتظاهرين في إيران بأكثر من الكلام». وقالت: «إذا كان يُسمح لعدنان، ابن صادق طباطبائي تاجر السلاح السابق لـ(حزب الله)، بأن يكون مستشاراً للحكومة الألمانية، وما زال يظهر على القنوات كمحلل سياسي، فهذا يقول الكثير». وأضافت أن طباطبائي «ليس الوحيد، وهناك الكثيرون مثله» في ألمانيا.

ولا يقدم طباطبائي «الاستشارة» للخارجية الألمانية فحسب، بل أيضاً للقوات المسلحة الألمانية. وفي 16 يونيو (حزيران) 2019، نشر موقع قوات الاحتياط الألماني خبراً لتدريب تلقته قوات الاحتياط في ولاية شفيليغ هولستاين، حول «المخاطر الأمنية في الشرق الأوسط»، شارك فيه طباطبائي على اعتبار أنه خبير إيراني ألماني في شؤون الشرق الأوسط. وفي الخبر، تصريحات لطباطبائي من كلامه أمام مجموعة من القوات المسلحة الألمانية، يقول فيها إن إيران لا تشكل خطراً على إسرائيل رغم أنها لا تعترف بها.

وقال بحسب موقع قوات الاحتياط الألمانية: «إيران لن تتحرك أبداً عسكرياً ضد إسرائيل؛ لأنه ليس هناك انتحاريون في إيران». وأضاف أنه مع انسحاب إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب من الاتفاق النووي، «زادت التهديدات لإيران»، مشيراً إلى أن لديها خلافات مع السعودية والإمارات والولايات المتحدة. ويقول طباطبائي إن «كل ما تريده إيران هو أولاً أخذها على محمل الجد، وثانياً الاعتراف بامتثالها للاتفاق النووي».

ولم يذكر طباطبائي لمستمعيه من القوات المسلحة الألمانية، أن إيران تخرق الاتفاق النووي يومياً، وبشكل متصاعد منذ سنوات، حتى إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية حذرت مراراً في الأشهر الماضية أن منع وصولها للمفاعلات النووية الإيرانية يعني أنها لم تعد قادرة على التأكيد أن برنامج إيران النووي سلمي.
عن الشرق الأوسط

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى