​حماية المستهلك تقدم تصورا للحكومة لحل معضلة كهرباء تعز

> تعز «الأيام» خاص:

>
​قالت جمعية حماية المستهلك التي شُكلت حديثا في مدينة تعز، أمس السبت، في بيان، إن "غياب خدمة الكهرباء العامة أدى إلى ظهور محطات تجارية مارست أبشع صور الاستغلال في حق المواطنين وضاعفت معاناتهم".

وجاء بيان الجمعية بالتزامن مع الوقفة الاحتجاجية التي نددت بفساد السلطة المحلية وعجزها عن توفير الكهرباء وإعادة  الخدمة المنقطعة عن المحافظة منذ العام 2015م.
وقدمت الجمعية في مقترحات للحكومة بهدف تشغيل محطة "عصيفرة" التابعة لمؤسسة الكهرباء بالمحافظة.

وطرحت لرئاسة الوزراء تصورا لإعادة تشغيل الكهرباء الحكومي بالمدينة والتدريج في اعتماد حصة المشتقات النفطية المخصصة لتعز، وتشكيل لجنة رقابية مجتمعية بنظـر الكيانات النقابية المختصة بجانب الدور الحكومي للمؤسسة بالمدينة.

وطالبت الحكومة باعتماد الدراسة التي أعدتها إدارة محطة "عصيفرة" كمرحلة أولى وغير مكلفة والتي تهدف لاستكمال صيانة المولدات في حوش المحطة والتي يبلغ عددها 12 مولدا قد تم تشغيل  4 منها بقدرة 4 ميجا (1ميجا لكل مولد) كحل أنسب ومتاح حاليا ولا يستغرق وقتا طويلا كمرحلة أولى عبر مجموعة من النقاط المحددة وبالتكلفة المعتمدة من قبل إدارة المحطة.

ودعت لصيانة وتوفير قطع لبعض المولدات وعددها 4 ، وتسليم موقع المحطة والمولدات إلى إدارة المحطة. وتشغيل المولدات المتنقلة وعددها 12 مولدا تنتج طاقة كهربائية بحدود 10 ميجا عبر خطوط شبكة المنخفض، بالإضافة إلى تشغيل المولدات المتنقلة وعددها 12 مولدا تنتج طاقة كهربائية بحدود 10 ميجا عبر خطوط شبكة المنخفض.

وأشارت إلى ضرورة توزيع المولدات المتنقلة وعددها 12 إلى مراكز الاحمال السبعة داخل المدينة، وتوفير مادة الديزل من حصة المدينة المعتمدة من المنحة السعودية بشكل يضمن استمرار تشغيل الكهرباء العامة.

كما طالبت بـ "إلزام مؤسسة الكهرباء بشراء الطاقة عند الحاجة من أصحاب المولدات بعقود بين الوزارة والمستثمر أسوة ببقية المحافظات بعد إنزال المناقصة وترك المجال للتنافس وبشروط تراعي مصلحة المواطنين.

الجدير ذكره أن سكان تعز يحصلون على  الكهرباء من مولدات خاصة مملوكة لقيادات عسكرية وشخصيات نافذة ويباع الكيلوا وات الواحد بمبلغ يصل إلى  1000 ريال ويتهم مسؤولون في السلطة المحلية بتلقي عمولات من تجار كهرباء المواطير، وفقا للتفاصيل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى