​أردوغان"واثق" من تمديد اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية

> بالي«الأيام»أ ف ب :

> أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، أنه "واثق" من تجديد الاتفاق المتعلق بصادرات الحبوب الأوكرانية، وذلك خلال مؤتمر صحافي عقده على هامش قمة مجموعة العشرين في بالي.

ويأتي تصريح أردوغان، وهو مهندس الاتفاق الموقع بين روسيا وأوكرانيا برعاية الأمم المتحدة والذي سمح بتصدير نحو 11 مليون طن من الحبوب، مع قرب انتهاء مدة الاتفاق يوم الجمعة.

ودعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمام قادة مجموعة العشرين، أمس الثلاثاء، إلى تمديد الاتفاق الذي يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية إلى "أجل غير مسمى".

وفي يوليو الماضي، وقعت كل من موسكو وكييف اتفاقًا مع الأمم المتحدة وتركيا، لاستئناف تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية  لكن الرئيس الأوكراني قال إن: كييف لا يمكنها إجراء مفاوضات سلام مع موسكو طالما ظل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في السلطة.

صاروخ بولندا

وفي إطار آخر، أشار الرئيس التركي إلى أنه "يحترم التفسيرات الروسية" بعد سقوط صاروخ في بولندا نسبته وارسو إلى القوات الروسية.

وأوضح أن "التأكيد على أنه صاروخ روسي سيكون استفزازًا. إننا نبذل قصارى جهدنا لجلب أوكرانيا وروسيا إلى طاولة المفاوضات. الاستفزازات لا تساعد".

كما دعا أردوغان الغربيين إلى توخي الحذر بشأن مصدر هذا الصاروخ الذي أودى بحياة شخصين.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس أمس الثلاثاء تأكيد مسؤول كبير في المخابرات الأميركية بأن الصاروخ كان روسيًا، بيد أن الرئيس الأميركي جو بايدن أعلن لاحقًا أن الولايات المتحدة وحلفاءها في حلف شمال الأطلسي يتحرون الحادث مؤكدًا أن المعلومات الأولية تشير إلى أنه ربما لم يكن ناجمًا عن صاروخ أُطلق من روسيا.

وتحدث بايدن بعد أن عقد زعماء العالم، الذين كانوا مجتمعين في قمة مجموعة العشرين في بالي بإندونيسيا، اجتماعًا طارئًا اليوم الأربعاء لهذا السبب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى