​تقرير: وجود 39 "هنجرا" لإخفاء المخدرات في صنعاء

> صنعاء «الأيام» خاص:

> ​تقرير يكشف تورط قيادات حوثية بعمليات تهريب مخدرات إيرانية
> أكد تقرير حقوقي، تورط قيادات حوثية تتبع صنعاء في شبكات الإتجار بالمخدرات والاعتماد عليها كمصدر لتمويل المجهود الحربي واستقطاب الآلاف من الشباب للانخراط في صفوفها، والزج بهم في جبهات القتال.

وقال تقرير الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، أمس، إن صنعاء تعتمد في تمويل حربها إلى جانب نهب أموال اليمنيين على المخدرات المهربة من إيران عبر طرق وممرات بحرية إلى اليمن، مستغلة سيطرتها على عدد من الموانئ والمرافئ البحرية.

وأكد التقرير، أن مليشيا الحوثي تستخدم اليمن كمحطة لتهريب المخدرات وتصديرها نحو السعودية ودول أخرى، وأن محافظة صعدة القريبة من السعودية إحدى أبرز المدن في تجارة المخدرات، بالإضافة إلى شهرتها كأرض خصبة لزراعة مادة الحشيش المخدر منذ عقود.
وأوضح التقرير، أن الحوثي بات يدير شبكات متعددة لتهريب المخدرات إلى اليمن ودول الخليج، بمساعدة شبكات المافيا التابعة للحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني.

ووفقا للتقرير، فأن جماعة الحوثي هيمنت على تجارة الممنوعات بأنواعها، وأخضعت كل المهربين المحليين لسلطتها مستغلّة سيطرتها على الأجهزة الأمنية والعسكرية.
وأطلقت صنعاء سراح عشرات المعتقلين على ذمّة تهريب أو ترويج وبيع المخدّرات، مشترطة عليهم العمل لصالحها وقدمت لهم الدعم والتسهيلات لاستعادة نشاطهم في تجارة الممنوعات.

وبحسب التقرير، فأنه على رأس القيادات المسؤولة عن إدارة وتنسيق عملية تهريب المخدرات والأسلحة ومكونات الصواريخ إلى اليمن، رئيس ما تسمى "اللجنة الثورية العليا" محمد علي الحوثي، ورئيس ما تسمى "الاستخبارات العسكرية" للمليشيا، أبو علي الحاكم، وشقيق زعيم المليشيا عبد الكريم الحوثي، وتاجر السلاح فارس مناع، إضافة إلى ضباط من الحرس الثوري الإيراني.

ووفقا للتقرير، فأن حجم الأموال المتدفقة إلى خزينة مليشيا الحوثي من المخدرات بلغ 6 مليارات دولار سنويا.
وكشف التقرير، عن وجود 39 "هنجرا" في صنعاء يستخدمها تجار حوثيون في إخفاء أنواع متعددة من المخدرات التي يتم استيرادها من إيران، حيث يتم تهريبها عبر مينائي الحديدة والصليف ومرافئ صيد في شمالي الحديدة.

وأضاف، الهناجر المتواجدة في صنعاء لا تستخدم لتخزين المواد الغذائية التالفة أو البضائع المهربة وإنما في تخزين المخدرات والأسلحة والذخائر المهربة، مؤكدة وجود شبكات منظمة مرتبطة بقيادات عليا حوثية بشكل مباشر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى