​12 ملفا أولها اليمن على طاولة الحوار الاستراتيجي القطري الأمريكي

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
​انطلقت اليوم الثلاثاء بالعاصمة القطرية الدوحة النسخة الخامسة من الحوار الاستراتيجي القطري - الأمريكي، برئاسة كل من محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، والسيد أنتوني بلينكن وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية.

ومن المنتظر أن يتناول الحوار 12 قضية رئيسية، تمثل مجالات للتعاون في قطاعات السياسة والاقتصاد والثقافة والتعليم والطاقة والصحة والوساطة ومكافحة الإرهاب، وهي، الاستقرار الإقليمي، والتعاون الدفاعي، والصحة العامة، ومكافحة الإرهاب، ومكافحة الاتجار بالبشر، وحقوق الإنسان، وتغير المناخ، وكفاءة الطاقة، والمساعدات الإنسانية، والاستثمار الاستراتيجي، والتعاون الاقتصادي، والتبادلات الثقافية والتعليمية.

وستشهد الدورة الخامسة من الحوار الاستراتيجي القطري - الأمريكي تبادل وجهات النظر حول قضايا المنطقة، وستؤكد دولة قطر في هذا السياق موقفها من ضرورة الحل السياسي لقضايا المنطقة، واحترام تطلعات الشعوب.
ومن المتوقع أن يكون الحوار مثمرا، وأن يغطي مجموعة كبيرة من القضايا الاقتصادية والأمنية والعسكرية، بالإضافة إلى الاستثمارات والتعليم والثقافة وحقوق الإنسان والصحة العامة.

وناقش الطرفان الأمن الإقليمي، بما في ذلك الجهود المشتركة للقضاء على داعش، وإيجاد حل دائم للصراعات في سوريا وليبيا واليمن، والتطورات السياسية في العراق، والجهود المبذولة لتسوية القضية الفلسطينية.

وأكدت دولة قطر والولايات المتحدة على المساهمة الحيوية التي توفرها شراكتهما الدفاعية لأمن واستقرار المنطقة، حيث تعتبر هذه الشراكة القوية والدائمة مفتاح النجاح في مكافحة الإرهاب، ومكافحة التطرف العنيف، كما أشاد المسؤولون الأمريكيون بمساهمات دولة قطر في دعم الوجود العسكري الأمريكي الاستراتيجي في دولة قطر تحت القيادة المركزية الأمريكية.

وفي النسخة الثانية وقعت الولايات المتحدة ودولة قطر على مذكرة تفاهم تسمح بتنسيق أكبر في التوسع المحتمل في قاعدة "العديد" الجوية، حيث تساهم عروض دولة قطر لتمويل النفقات الرأسمالية ومتطلبات الاستمرارية في تعزيز إمكانية وجود أكثر استدامة للولايات المتحدة، بالإضافة لمناقشة برنامج المبيعات العسكرية الأجنبية (FMS)، الذي تبلغ قيمته 26 مليار دولار، والقائم حاليا بين دولة قطر والولايات المتحدة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى