الصحة العالمية: نعتزم إنشاء 17 وحدة للصحة النفسية لتوفير الخدمات

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> قالت منظمة الصحة العالمية، التابعة للأمم المتحدة، اليوم الاثنين، إنها قامت بزيارة عدد من المشاريع التابعة لها في عدن وصنعاء.

وأشارت في بيان مقتضب على صفحتها الرسمية في فيس بوك إلى أنها وفرت خدمات الرعاية ما قبل الوصول إلى المستشفى لـ 1.5 ألف شخص.


وذكرت في بيانها أنها تعتزم إنشاء 17 وحدة للصحة النفسية من أجل توفير خدمات الصحة النفسية بما فيها الأدوية النفسية للأشخاص المحتاجين باليمن.

وقامت الصحة العالمية بافتتاح مختبر للفحص المباشر لعينات الشلل الرخو الحاد في مختبرات الصحة العامة، وذلك من أجل الكشف السريع وعمل التدخل اللازم والعاجل قبل إرسال العينات إلى المختبرات الإقليمية المرجعية بغرض عمل الفحص المرجعي وتحديد التسلسل الجيني لفيروس شلل الأطفال.


وفي الصدد ذاته، أعلنت الصحة العالمية، إطلاق الاستراتيجية الوطنية للصحة النفسية في اليمن، والتي تهدف للحد من تفاقم الاضطرابات النفسية، بسبب استمرار الحرب في البلد منذ ثماني سنوات بالتعاون مع البنك الدولي والسلطات الصحية في الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، بهدف الحد من العبء المتزايد لاضطرابات الصحة النفسية باليمن.

وكانت تقارير سابقة للصحة العالمية قد أعلنت أن أكثر من 8 ملايين يمني، أي واحد من كل أربعة أشخاص، يعانون من مشاكل عقلية ونفسية واجتماعية.


وأرجعت المنظمة أسباب هذه الأرقام المفزعة إلى النزاع المسلح والنزوح القسري والبطالة ونقص الغذاء وغيرها من الظروف القاسية، حد وصفها.

وأوضحت المنظمة أن الحرب المستمرة في اليمن منذ ثماني سنوات والاقتصاد المنهار تسبب في شل المرافق الصحية وتفاقم الأمراض النفسية التي تؤثر على جميع فئات المجتمع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى