نجاح وساطة سعودية إماراتية بالإفراج وتبادل مسجونين بين روسيا وأمريكا

> "الأيام" واس + روسيا اليوم

>
​أصدرت السعودية والإمارات اليوم الخميس، بيانا مشتركا بشأن الإفراج وتبادل مسجونين بين روسيا والولايات المتحدة.

وأعلنت وزارة الخارجية الإماراتية ووزارة الخارجية السعودية عن نجاح الوساطة التي قادها الشيح محمد بن زايد، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، للإفراج وتبادل مسجونين اثنين بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا الاتحادية.

وأكد البيان المشترك الصادر عن الوزارتين أن نجاح جهود الوساطة يأتي انعكاسا لعلاقات الصداقة المشتركة والوطيدة التي تجمع بلديهما، بالولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا الاتحادية، وللدور المهم الذي تلعبه قيادتا البلدين الشقيقين في تعزيز الحوار بين جميع الأطراف.

وأشار البيان إلى أن أبوظبي استقبلت بتاريخ  اليوم الخميس الموافق 8 ديسمبر 2022، المواطنة الأمريكية بريتني غراينر عبر طائرة خاصة قادمة من موسكو، وذلك بعد إفراج السلطات الروسية عنها، وذلك بالتزامن مع استقبال المواطن الروسي فيكتور بوت عبر طائرة خاصة قادمة من واشنطن، وذلك بعد إفراج السلطات الأمريكية عنه، وذلك بحضور المختصين من دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية. وقد قام الجانبان الأمريكي والروسي بتسلم مواطنيهما، تمهيداً لنقلهما إلى بلديهما.

وقد أعربت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في دولة الإمارات العربية المتحدة، ووزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية عن شكر حكومتي دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، لحكومتي الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا على تعاونهما واستجابتهما لجهود الوساطة المشتركة لقيادتي البلدين.

وفي نفس السياق أفادت الخارجية الروسية بإتمام صفقة التبادل واستلام الروسي فيكتور بوت مقابل تسليم لاعبة كرة السلة الأمريكية بريتني غرينر، المحتجزة بروسيا، في صفقة "تبادل السجناء" في مطار أبو ظبي.

وقالت وزارة الخارجية في بيان اليوم الخميس: "إن المواطن الروسي فيكتور بوت تم استلامه مقابل تسليم الأمريكية بريتني غرينر.. تم الانتهاء من الإجراء بنجاح في مطار أبو ظبي".

وقالت وسائل الإعلام الروسية عن صفقة التبادل، بأنها جرت عبر وساطة دولة الإمارات العربية المتحدة، التي لا تزال أحد الوسطاء المهمين.

وأضافت أن الصفقة سبقتها سلسلة كاملة من المفاوضات، حيث حاولت الولايات المتحدة الإصرار على صيغتها 2 مقابل 1، لكنها فشلت في ثني روسيا واضطرت في النهاية إلى تقديم تنازلات.

وشملت الصفقة إطلاق سراح بوت المحتجز في الولايات المتحدة مقابل غرينر المحتجزة في روسيا وإجراء عملية التبادل في مطار أبو ظبي.

في حين لم تشمل صفقة التبادل، الأمريكي بول ويلان المدان في روسيا بتهمة التجسس الذي تطالب به الولايات المتحدة.

في نهاية يوليو الماضي، عرضت واشنطن، وفقا لتقارير إعلامية، على موسكو مبادلة بوت، الذي يقضي عقوبة بالسجن في الولايات المتحدة بتهمة تهريب الأسلحة، مقابل تسليم الأمريكي بول ويلان المدان في روسيا بتهمة التجسس، ولاعبة كرة السلة بريتني غرينر، التي أدينت بعقوبة السجن تسع سنوات في روسيا بتهمة تهريب المخدرات.

وأكدت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الخميس، أنه تم الإفراج عن لاعبة كرة السلة الأمريكية، بريتني غرينير، التي كانت معتقلة في روسيا، في صفقة تبادل مع رجل الأعمال الروسي فيكتور بوت.

وبحسب وزارة الخارجية الروسية، فإن عملية التبادل جرت اليوم في مطار أبوظبي.

وتم احتجاز بريتني غرينير في فبراير الماضي، في مطار شيريميتييفو بموسكو، بتهمة الشروع في تهريب مواد مخدرة إلى روسيا.

وأصدرت محكمة منطقة خيمكي بمقاطعة موسكو، حكما بالسجن لمدة 9.5 سنوات على لاعبة كرة السلة الأمريكية، مع غرامة مالية بقيمة مليون روبل( حوالي 20 ألف دولار)، وذلك بعد إدانتها بتهمة تهريب وحفظ المخدرات – زيت حشيشة الكيف.

واعترفت بريتني غرينير، البالغة من العمر 31 عاما، يوم 7 يوليو الماضي، بتهمة تهريب المخدرات المنسوبة إليها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى