القائم بأعمال السفارة الصينية يزور المنطقة الحرة ومصافي عدن

> عدن "الأيام"

> ​بحث رئيس هيئة المنطقة الحرة في عدن حسن الحيد، اليوم الخميس، في العاصمة المؤقتة عدن، مع القائم بأعمال السفارة الصينية لدى اليمن شاو تشينغ، التعاون المشترك بين البلدين خاصة فيما يتعلق بتطوير عمل هيئة المنطقة الحرة في إطار خطة "مشروع طريق الحرير".

وتطرق اللقاء، إلى العديد من المحاور المتعلقة بتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، وكيفية تقديم الدعم اللازم لتحسين البيئة الاستثمارية في المنطقة الحرة ، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين عمل ميناء الحاويات .

وأكد رئيس هيئة المنطقة الحرة في عدن، على أهمية الدور الذي تقوم به جمهورية الصين الشعبية في تقديم الدعم اللازم لمختلف القضايا اليمنية، والتدخلات الانمائية التي تنفذها الصين في العديد من المجالات التنموية والاقتصادية والانسانية، بالإضافة إلى تعزيز التعاون المشترك في تطوير المجالات الاستثمارية بالمنطقة الحرة في مختلف المشاريع الصناعية والتجارية والتخزينية .

واستعرض مدير عام الخدمات الاستثمارية في المنطقة الحرة علوي باهرمز، أهم الخدمات الاستثمارية التي تقدمها المنطقة الحرة بعدن، والحوافز الاستثمارية التي يقدمها قانون المنطقة الحرة لتنفيذ مشاريع صناعية وتجارية وتخزينية ومشاريع متعلقة بالبنية التحتية، وأهم الخطط التطويرية لتوسعة ميناء المنطقة الحرة للمساهمة في استيعاب عدد اكبر من الحاويات التجارية.

من جانبه أوضح القائم بأعمال السفارة الصينية، أن الصين مستمرة في تقديم التعاون المشترك مع اليمن والعديد من الدول العربية، حيث تستثمر الصين في العديد من الدول العربية بقيمة 26 مليار دولار ، وتسعى إلى بذل المزيد من الجهود لرفع التبادل التجاري في عام 2027 إلى 400 مليار دولار .. مؤكدا ان الصين على اتم الاستعداد في تقديم التعاون المستمر للمنطقة الحرة في شتى المجالات المتعلقة بتطوير الخبرات لكوادر المنطقة الحرة، وتحسين الخدمات في ميناء الزيت والمعلا وميناء الحاويات ، وتوفير الأجهزة الأمنية اللازمة.

وبعد ذلك قام رئيس هيئة المنطقة الحرة ومعه القائم بأعمال السفارة الصينية بزيارة تفقدية لسير عمل ميناء الحاويات في منطقة كالتكس.

ومن جانب أخر ناقش المدير التنفيذي لشركة مصافي عدن المهندس أحمد مسعد الشعيبي اليوم، مع القائم بأعمال السفارة الصينية في اليمن، تشاو تشنغ، علاقات التعاون مع الشركات الصينية المتخصصة وسبل تطويرها وتعزيزها.

وفي اللقاء، استعرض المهندس الشعيبي تاريخ المصفاة والوحدات الإنتاجية التابعة لها والاعمال التي تقوم بتنفيذها والعلاقات التي تربطها مع كبرى الشركات النفطية في العالم وكذا سير العمل في عدد مشاريع التطوير والتحديث التي تقوم بتنفيذها عدد من الشركات الصينية المتخصصة، لافتاً إلى وجود شركة صينية تقوم حالياً بتشييد 12 خزان ومد الأنابيب واستكملت حتى الآن أربعة خزانات.


وأشار المدير التنفيذي لشركة مصافي عدن إلى أهمية إستكمال مشروع تحديث محطة الكهرباء الذي تقوم بتنفيذه شركة صينية وأستكملت فيه كافة الأعمال الإنشائية وينتظر وصول الفريق الصيني لإستكمال أعمال التركيب، مؤكداً ان إستكمال المرحلة الأولى من المشروع سيسهم في عودة عمل المصفاة وهو ما سينعكس بشكل إيجابي على الإقتصاد الوطني.

أضاف أن شركة المصافي وقعت عام 2005 مع شركة سينوبك الصينية مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروع تطوير وتحديث شامل للمصفاة وكذا بناء مصفاة جديدة وتم تجدد التوقيع على المذكرة عام 2013 ولكن بسبب الحرب التي اشعلتها ميليشيا الحوثي الإرهابية تم إرجاء تنفيذ هذا المشروع، معرباً في الوقت نفسه عن أمله في إعادة إحياء هذا المشروع والترتيب للبدء بتنفيذه.

بدوره نوه القائم باعمال السفير الصيني بدور المصفاة في التنمية وتحسين الوضع الإقتصادي في اليمن، مثمناً دور إدارة المصفاة وسعيها لإستكمال مشاريع التطوير والتحديث لوحدات المصفاة وكذا إنجاز مشروع محطة الكهرباء الجديدة.

وأكد السفير الصيني إهتمام حكومة بلاده بتنمية اليمن والمساهمة في إعادة الإعمار، وإستعداده لنقل كافة المقترحات التي سيتم طرحها في الإجتماع إلى الشركات الصينية وتسهيل التواصل بينها وبين مصافي عدن .. مجدداً بهذا الصدد التأكيد على دعم حكومة بلاده لجهود تحقيق السلام والإستقرار في اليمن .

عقب ذلك قام القائم بأعمال السفير الصيني بجولة ميدانية إطلع خلالها على المشاريع التي تنفذها الشركات الصينية ومنها مشروع تطوير وتحديث محطة الكهرباء ورفع قدرتها التوليدية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى