أبرز الأحداث التي شهدها اليمن والعالم في عام 2022م

> عبدالقادر باراس:

> اليمن التي تعيش حربا مستمرة منذ ثمان سنوات لم يشهد مواطنيها تحسنا يذكر في أحوالهم المعيشية، تضاعفت الأزمات خلال العام 2022م، رغم انخفاض مستويات الصراع خلال فترة الهدنة المحدودة التي انتهت، لكن بقي سعر العملة يراوح مكانه، كما ضاعفت الأسعار المرتفعة عالميا خصوصا مع استمرار الحرب بين روسيا واوكرانيا من معاناته، وزاد أكثر من ربع سكانه من انعدام حاد للأمن الغذائي.

في الجانب السياسي لم يتغير المشهد بين الأطراف المتحاربة حتى في إعادة دعم جهود السلام بتمديد الهدنة التي استمرت شهرين حتى انتهائها في أكتوبر، بسبب اشتراطات مسبقة وضعتها جماعة الحوثي للمطالبة بمزيد من التنازلات منها دفع جميع رواتب موظفيها العسكريين والمدنيين من الموارد النفطية للحكومة الشرعية.

واستفاد الحوثيين من اتفاق الهدنة الأولى التي كانت في ابريل وقف جميع العمليات العسكرية وفتح رحلة أسبوعية لطيران اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة الأردنية عمّان، ورفع الإجراءات لدخول عدد محدود من سفن المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة.

أثمرت الهدنة السابقة التي أعلنت في 2 أغسطس بتمديدها الثاني وقف الحرب عمليا بين الحوثيين والتحالف حيث توقفت الصواريخ الباليستية التي كان الحوثيون يطلقونها على أهداف حيوية في المملكة العربية السعودية لكن نشاطات الحوثيين وخروقاتهم استمرت على الجبهات المختلفة داخل اليمن.
  • تصاعد التهديد الحوثي على موانئ تصدير النفط
تصعيد الحوثي تهديداته على موانئ تصدير النفط كان الأبرز فيما بعد الهدنة، بخوضها حرباً نفطية ضد الحكومة الشرعية المعترف بها دولياً، لإجبارها على تقاسم إيرادات النفط الشحيحة، بشنها هجمات بطائرات مسيرة على ميناء الضبة النفطي بحضرموت في 21 اكتوبر، وميناء قنا بمحافظة شبوة في 9 نوفمبر، المطلان على خليج عدن وبحر العرب جنوبي البلاد، لمنع رسو السفن النفطية، سواء لتصدير النفط الخام أو لتفريغ شحنات مشتقات النفط. وقد قادت هجمات الحوثي إلى وقف إنتاج وتصدير النفط في مناطق سيطرة الحكومة، وتواجه معه الأخيرة أزمة اقتصادية تنذر بتبعات كارثية.
  • تشكيل مجلس القيادة الرئاسي
في 7 ابريل أعلن الرئيس عبدربه منصور هادي، نقل سلطاته بالكامل إلى مجلس القيادة الرئاسي برئاسة رشاد محمد العليمي، وتشكل المجلس الرئاسي المكون من ثمانية أعضاء مناصفة بين الجنوب والشمال، تضم كافة الأطراف الفاعلة على الأرض، وكان تشكيله بهدف التوصل إلى صيغة لوقف دائم لإطلاق النار والانخراط في حوار سياسي لترتيبات المرحلة الانتقالية، ولكن لم يحقق مجلس القيادة الرئاسي منذ وعوده أي تحول لحل أزمات البلاد، عدا قضايا الامن بتشكيله اللجان العسكرية والأمنية.

الحدث الأكبر في مسار التحولات العسكرية كان مع مطلع العام في محافظة شبوة الواقعة في شرق اليمن، بتنفيذ قوات العمالقة الجنوبية والمسنودة بقوات النخبة الشبوانية عملية عسكرية خاطفة سميت بـ "إعصار الجنوب" تكللت بتحرير مديريات شبوة الثلاث "عسيلان، وبيحان، وعين" وصولا إلى مديرية حريب بمحافظة مأرب، بعد ان سيطر عليها الحوثيين لثلاثة أشهر دون قتال من قبل القوات المحسوبة على الشرعية ممثلة بحزب الإصلاح.


على الصعيد الأمني، شهدت محافظة أبين جنوب اليمن، عمليات عسكرية أطلقتها القوات الجنوبية التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي بدعم دولي ضد التنظيمات الإرهابية، مثّلت العملية تحوّلا أمنيا كبيرا في مجال مكافحة الإرهاب.

كما شهدت اليمن أحداثا أخرى خلال العام، قيام الحوثيين باختطاف سفينة شحن إماراتية (روابي) في 3 يناير تحمل معدات طبية في جنوب البحر الأحمر قبالة مدينة الحديدة، كما استهدف الحوثيون في نفس الشهر بالمسيرات أهدافا على منشآه نفطية بالعاصمة الإماراتية، كما أصدر مجلس الامن الدولي في أواخر فبراير قرارا بتبنيه تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية.

انقطاع خدمة الانترنت على جميع انحاء اليمن لعدة أيام عقب تعرض مركز الاتصالات بمحافظة الحديدة غرب اليمن، حيث توجد البوابة الدولية للإنترنت لقصف جوي قالت جماعة الحوثي ان مقاتلات التحالف العربي نفذته في 21 يناير. وتعرضت اليمن في الشهور الثلاثة "يوليو، واغسطس، وسبتمبر" إلى فيضانات خطيرة في محافظات حجة، والجوف، والحديدة، وصنعاء، ومأرب، نتج عنها خسائر بشرية ومادية.
  • تصعيد شعبي بوادي حضرموت
شهدت مديريات الوادي بمحافظة حضرموت شرق اليمن، تصعيد ا شعبيا واسعا وذلك من خلال خروج مواطنيها في تظاهرات حاشدة، تطالب برحيل قوات المنطقة العسكرية الأولى التي تشكل قوامها من أبناء المحافظات الشمالية إلى جبهات مواجهة الحوثي، ومطالبة بإحلال قوات النخبة بديلا عنها لتأمين مديريات الوادي، وتمكين ابناءها من إدارة شئونهم عسكريا وأمنيا.


  • مصر تقود حماية البحر الأحمر وباب المندب
تولت مصر في منتصف ديسمبر قيادة قوة المهام المشتركة (153) لحماية البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن، وقد تسلمت جزيرة ميون التي تتوسط مضيق باب المندب، في البحر الأحمر، وتأتي مهامها وتعاونها الوثيق مع القوات البحرية للدول المشاركة، لتحمل مسؤولية حماية البيئة الأمنية بكل المناطق والممرات البحرية، والتصدي لكل الأنشطة الإرهابية والجريمة المنظمة التي تؤثر بالسلب على حركة التجارة العالمية ومصالح الدول الشريكة.
  • الاجتياح الروسي لأوكرانيا
الحدث الأبرز على الصعيد العالمي، تمثّل باجتياح القوات الروسية لأوكرانية في 24 فبراير، واطلقت عليها روسيا بالعملية عسكرية الخاصة في الدونباس، كان سبب اجتياحها الإطاحة بحكومتها، ونزع سلاحها، وحماية أراضيها، والقضاء على أي احتمال لانضمام اوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو"، وتبعت لعملية الاجتياح الروسية ردود أفعال من الدول الغربية، بفرض عقوبات اقتصادية واسعة على روسيا، تسببت بتقطع قنوات التجارة العالمية، وتفجير خطوط نقل الغاز الروسي في بحر الشمال، وخلال حربها على أوكرانيا ضمت روسيا أراضي اوكرانية وقامت بعملية تصويت بتاريخ 30 سبتمبر لصالحها.

أدت تداعيات الحرب في أوكرانيا مع أزمة التضخم العالمي في كثير من الدول الأوروبية الخاضعة لمنطقة اليورو حيث شهدت تظاهرات احتجاجية ضد حكوماتها، بسبب استمرار معدلات التضخم وارتفاع تكاليف المعيشة وأسعار الطاقة، كما شهدت المملكة المتحدة خلال العام فترة من عدم استقرار غير مسبوق في حكومتها تمثلت باستقالة بوريس جونسون من منصب رئيس الوزراء، وعين خلفا له ليز تراس، وبقيت تراس 44 يوما فقط في منصبها قبل أن تستقيل، ما تسبب في أزمتين سياسية ومالية ووصل بعدها ريشي سوناك، إلى رئاسة الوزراء نهاية أكتوبر.

كما حصد المحافظون المتطرفون في الدول الاوروبية نجاحات كبرى في الانتخابات التشريعية منها الفوز الرابع على التوالي لحزب الزعيم القومي المجري فيكتور أوربان، وفي فرنسا حقق اليمين المتطرف لمارين لوبن اختراقا تاريخيا في يونيو ليصبح أكبر حزب معارضة في الجمعية الوطنية مع خسارة الرئيس إيمانويل ماكرون الغالبية المطلقة، وفي السويد فاز الحزب القومي والمناهض للهجرة في انتخابات سبتمبر ليصبح ثاني قوة سياسية في البلاد، وفي إيطاليا حقّقت جورجيا ميلوني انتصارا تاريخيا في سبتمبر مع حزبها (إخوة إيطاليا) وعُينت رئيسة للحكومة في أكتوبر.
  • رحيل مشاهير وشخصيات
في عام 2022 رحل عدد من المشاهير والشخصيات، من أبرزها، رحيل الملكة إليزابيث الثانية، ملكة المملكة المتحدة 97 عامًا في 8 سبتمبر، بعد 70 عاما من التربع على عرش المملكة المتحدة، وولي العهد تشارلز، يخلفها ملكًا، والأمير ويليام وليا للعهد. ورحل في 13 مايو رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، عن عمر ناهز 73 عاما، وخلف عنه حاكم أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيسًا للدولة. وفي 30 أغسطس رحل ميخائيل جورباتشوف، آخر رئيس للاتحاد السوفياتي، عن عمر ناهز 91 عام، كما رحل في 29 ديسمبر أسطورة كرة القدم البرازيلي إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو، المعروف بـ"بيليه" 82 عاما، والمُلقب بـ"الجوهرة السوداء"، بعد صراع مع المرض، ويعتبر بيليه أحد أعظم اللاعبين على مر تاريخ لعبة كرة القدم، وقد سجل 77 هدفاً في 92 مباراة دولية بقميص منتخب بلاده، وتوّج بلقب كأس العالم 3 مرات.

الملكة إليزابيث الثانية
الملكة إليزابيث الثانية

  • كوارث شهدها العالم
كما شهد العام 2022 زيادة في الكوارث المرتبطة بتغيرالمناخ العالمي، إذ أصبح صيف العام 2022 الأكثر حرا على الإطلاق في أوروبا، وسجّلت درجات حرارة قياسية وموجات حر تسببت في جفاف الأنهار وحرائق هائلة لألاف من الهكتارات من الغابات احترقت بين يناير ومنتصف أغسطس في دول الاتحاد الأوروبي، كما سجلت الأنهار الجليدية في جبال الألب خسارة قياسية في الكتلة الجليدية، وسجّلت الصين حرارة قياسية في أغسطس، وكذا إزالة الغابات في منطقة الأمازون البرازيلية. وفي باكستان تسببت فيضانات تاريخية مرتبطة بالأمطار الموسمية غير العادية في مقتل أكثر من 1700 شخص وتشريد ثمانية ملايين نسمة فيما غرق ثلث البلاد تحت المياه. كما ضرب باكستان وافغانستان زلزال بلغت شدته 6 بمقياس ريختر. وحدث في 25 أكتوبر كسوف جزئي للشمس شمل مناطق واسعة من العالم بينها 11 دولة عربية.
  • احتجاجات إيران
مقتل الشابة الكردية، مهسا أميني، في 16سبتمبر أثناء احتجازها من قبل شرطة "الأخلاق" في طهران، مما أدى إلى غضب الإيرانيين ونشوب موجة احتجاجات ومظاهرات غير مسبوقة منذ الثورة الإسلامية في كل أنحاء إيران.
  • التوتر في بحر الصين
في شهر أغسطس وصل التوتر في مضيق تايوان إلى أعلى مستوياته منذ سنوات، بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي للجزيرة المتمتعة بحكم ذاتي، وردت الصين بمناورات عسكرية برية وبحرية غير مسبوقة منذ منتصف التسعينات.
  • قمة تاريخية سعودية عربية مع الصين
مثلت زيارة الرئيس الصيني شي جين بينج، إلى السعودية، واجتماعه مع قادة العرب في ديسمبر، بالزيارة التاريخية، اعتبرها المراقبون ممارسة الصين نفوذها تجاه الشرق الأوسط، وأحدثت الزيارة الجدل في وسائل الإعلام الأمريكية بعد تراجع نفوذ أمريكا في محاولة فرض سياساتها على قطاع الطاقة وتمسك السعودية بقرارات أوبك المبنية على سياسات السوق.
  • الطفل ريان
هزت قضية سقوط الطفل المغربي ريان العالم، بسقوطه في أعماق بئر عميق في فبراير2022، وأخذت قصته في خمسة أيام أبعادا عالمية، ربما بسبب التغطية الواسعة التي حصل عليها الطفل الراحل عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي، ليتحول لاحقا إلى حديث وسائل الإعلام العالمية.
في مايو مقتل الصحفية الفلسطينية شيرين بوعاقلة، اثناء تغطيتها لعملية عسكرية إسرائيلية في مخيم حنين بفلسطين.
  • مونديال قطر 2022
الحدث الرياضي الأبرز كان مونديال قطر 2022م، لتكون قطر أول دولة عربية واسلامية وشرق أوسطية تنظم نهائيات كأس العالم لكرة القدم، وهي أول نسخة يتم تنظيمها في موسم أواخر العام - فصل الشتاء وذلك لتجنب الطقس الحار حيث نظمت كافة النسخ السابقة في فصل الصيف تحديدا شهري يونيو ويوليو تحديدا.

ظهرت في البطولة أزمة مجتمع "الميم" والتي سيطرت على العديد من وسائل الإعلام لأن قوانين قطر تقوم على الشريعة الإسلامية التي تحرم المثلية الجنسية.

مونديال قطر
مونديال قطر

وتميزت البطولة بقرب المسافة بين ملاعبها حيث مكَّن المشجعين حضور أربع مباريات في اليوم الواحد وهي سابقة لم تحدث من قبل، ولأول مرة في التاريخ ثلاثة حكمات يدرن مباريات البطولة.

ويعتبر مونديال قطر 2022م أخر كأس عالم منذ مونديال فرنسا 1998م الذي يتكون منتخبات مشاركيها 32 دولة، وفي البطولة القادمة سيرتفع الى 48 منتخبا، كما أن مونديال قطر آخر بطولة يجري تنظيمها في بلد واحد، والتي سيتم تنظيمها في أكثر من دولة في بطولة كأس العالم المقبلة عام 2026م بشكل مشترك في ثلاث دول "الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، والمكسيك".

كما تميزت مونديال قطر بوصول منتخب المغرب إلى نصف نهائي كأس العالم كأول منتخب عربي وأفريقي يصل لهذا الدور في تاريخ دورات كأس العالم.

توجت الارجنتين في البطولة بكأس العالم للمرة الثالثة في تاريخها بعد فوزها على فرنسا بركلات الترجيح.

جرت بطولة الألعاب الشتوية لأولمبياد بكين 2022م بالعاصمة الصينية بكين، فازت النرويج في صدارة الميداليات، تليها ألمانيا، فيما حلت الصين المضيفة ثالثة.

أقيمت بالكاميرون بطولة كأس أمم افريقيا لكرة القدم في يناير وتوج بها منتخب السنغال بعد فوزه في النهائي على مصر بركلات الترجيح.

تألقت التونسية أنس جابر، بتصنيفها العاشرة عالميا في بطولة مدريد لكرة المضرب للسيدات في مايو، وحصولها عالميا على المركز الرابع في بطولة برلين في يونيو.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى