الضغاطة والقبر.. تعذيب واغتصاب وابتزاز.. «نساء اليمن في قبضة زينبيات الحوثي»

> تحقيق: مها صلاح الدين وبسام القاضي

> 48 % اعتقلن في سجون سرية و 93 %  أجبرهن الحوثيون على الاعتراف بجرائم لم يرتكبنها

> في منتصف مارس 2020، وبعد أن شقَّ الفجر سماء صنعاء، دخلت ثلاث نساء من الزينبيات إلى مكتب وكيل النيابة، بمبنى الأمن القومي -الذي يسيطر عليه الحوثيون في اليمن- واقتدن سونيا إلى ظلام حالك، لم يبرح بعد.
بدأت القصة حينما تم القبض على السيدة اليمنية "سونيا صالح" تحت تهديد السلاح من داخل محطة تزويد السيارات بالوقود، تحديدًا في الأربعاء الموافق، السادس من مارس في عام 2019.

وبعد 10 أيام من التحقيق المتواصل، تلقت "سونيا" عرضًا من وكيل النيابة "أنت ناشطة حقوقية معروفة، تهاجميننا على صفحاتك على مواقع التواصل الاجتماعي، ما رأيك أن تعملي معنا، ونمنحك رتبة عسكرية، ونؤسس لك منظمة حقوقية دولية؟!".
خطر لسونيا أن تسايره في البداية، فطلب منها أن تستدرج أحد أبرز رجال الساسة في عدن إلى أحد الفنادق، وتترك أبناءها لديهم "في الحفظ والصون" بحسب قوله.. حتى تعود، وهنا انفجرت سونيا غضبًا، وصاحت قائلة "أولادي خط أحمر.. لا يمكن أشتغل معكم".

وهنا تولت نساء الزينبيات المهمة.. عَصَبن عينيها، وكبَّـلن معصميها بقيود حديدية.. لم تستطع السيدة الثلاثينية، التي غلب على جسدها الوهن مقاومتهن، فاقتادوها نحو مكان مجهول، يبعد عن مكتب الأمن القومي بمنطقة "شعوب"، نحو 45 دقيقة بالسيارة.
سونيا واحدة بين 10 سيدات يمنيات وثَّق التحقيق قصصهن عبر المقابلات، بالإضافة إلى 43 سيدة يمنية أخرى شاركن في استبيان أعده فريق التحقيق، ساهمت فرق الزينبيات، في اقتيادهن إلى سجون الحوثيين، ومارسن ضدهن جميع ألوان القهر، على خلفية الصراع السياسي.

القصص التي تعبر عن ظلم النساء للنساء، جرى توثيقها عبر الصوت والصورة، بعضهن هربن إلى مصر بعد الإفراج عنهن، ليفعلن مثلما فعلت السيدة زينب حفيدة رسول الله حينما لجأت إلى مصر هربًا من الملاحقة وأملًا في النصرة، ولكن في حالتهن، هربن من بطش سيدات يتخذن من اسم أخت الحسن والحسين، اسمًا لميلشياتهم النسائية الحوثية.

تقول المحامية والناشطة الحقوقية اليمنية هدى الصراري رئيسة مؤسسة دفاع للحقوق والحريات والحائزة على جائزة Martin En Las للمدافعين عن حقوق الإنسان عام 2020 "أنشأت الميليشيات الحوثية جهازاً نسائياً يُدعى الزينبيات على غرار الفاطميات في إيران - وهن جهاز عسكري واستخباراتي نسائي تم تدشينه من نساء الشيعة في إيران بعد الثورة الإسلامية - تم تدريب قيادات الزينبيات في إيران، ومن ثم فتح التجنيد واستقطاب النساء في المناطق الخاضعة للحوثيين".

وتكمل الصراري، تتضمن مهام جهاز الزينبيات، المشاركة في عمليات الاعتقالات والمداهمات، وحشد الأسر في المناطق الفقيرة والأرياف لتجنيد الأطفال والشباب والرجال، وفرض رقابة صارمة على الأماكن المخصصة للنساء والمتنزهات والجامعات وجميع الأنشطة، وتعيين بعضهن في المنظمات المحلية والدولية، وممارسة التعذيب والقمع في السجون والمعتقلات غير الرسمية للنساء.
  • سونيا
وجدت سونيا نفسها داخل بدروم بأحد المباني، مقسم إلى غرف صغيرة "متر في متر ونصف" تُدعى الضغاطة، بمثابة زنازين انفرادية للنساء، لا شمس فيها ولا هواء.

أخذت الزينبيات سونيا إلى "الضغاطة" المخصصة لها، وحولوا طريقة القيود الحديدية، فبدلًا من أن تقيد معصميها فقط، أصبحت موصولة بين معصميها وقدميها، حتى يظل ظهرها منحنيًا، طوال مدة السجن.

توالت التحقيقات معها على تهم لم تفعلها، وبدأت طرق التعذيب تتصاعد بمرور الوقت، ففي الشهر الثاني بدأ الزينبيات صعقها بالكهرباء والماء البارد، ثم في الشهر الثالث اختلف مكان التعذيب، تقول سونيا إنه أصبح في مكان داخل السجن يسمى "القبر.. أو مقبرة النساء" يتم التحقيق فيه مع النساء سويًا وليس بشكل فردي.. " ما كنتش لحالي، كان التعذيب الأكبر لما أسمع أصوات النساء وهن يصرخن من الغرف المجاورة".

كانت الزينبيات يبدأن معها التحقيق بعصب أعينها، وفك القيود بين يديها وقدميها، ثم ربط يديها في أحد الأعمدة المثبت في الجدار ليستقيم ظهرها، ومن ثم تفاجئ سونيا بمخايط "أي دبابيس كبيرة" تنخر في جانبيها الاثنين، خلفت جروحًا ظلت آثارها باقية حتى اليوم.

ساءت حالة سونيا الجسدية والنفسية، فقدت صوابها في بعض الأوقات، لكنهم لم يكفوا عن الطريقة نفسها، استمروا في تصعيد التعذيب، حاولوا إجبارها على التوقيع على اتهامات ومشاركة في أعمال استخباراتية، وكلما رفضت زادت وتيرة التعذيب، خلعوا أظافر يديها وقدميها، وحينها لم تتحمل سونيا شدة الألم، فقدت وعيها، ثم استيقظت، ووجدت نفسها في مستشفى 48 العسكرية، تتنفس عبر أسلاك الأوكسجين، واللفائف البيضاء تحاوط جروحها.

بعد ثلاثة أيام، نقلت سونيا إلى مبنى الأمن القومي مجددًا، ولكن في البدروم هذه المرة.. يأتيها الطبيب يوميًا، لحين انتهاء فترة النقاهة قبل نقلها إلى السجن المركزي.

في هذه الفترة، زار سونيا مُحقق يدعى "أبو كرار" مرتين، ومعه أوراق تحقيقات واعترافات لم تدل بها سونيا لتوقع عليها "قالي إما أن توقعي أو نرجعك السجن السابق مرة أخرى"، وفي النهاية رضخت سونيا لرغبته "وقعت وأنا عارفة إنه حبل المشنقة حول رقبتي.. ولكن أرحم بكثير من هذه الحياة".
سألها المحقق بتهكم ممزوج بالتهديد "وين تشتي اعدامك في ميدان السبعين ولا في التحرير"، وردت عليه بصوت مبحوح "في ميدان السبعين".

بالتزامن مع كل هذا، كان ذوو سونيا قد قصدوا كبار شيوخ القبائل للتدخل من أجل الإفراج عنها، في البداية أنكر الحوثيون وجودها، حتى تدخل الشيخ عبدالله الرسام، وهو أحد كبار محافظة صعدة، والذي تواصل مع أحد مشرفي الحوثيين بمحافظة إب، وبدأت الوساطات القبلية تأخذ مجراها، وبدأ الحوثيون في مساومة أشقائها ماليًا، فدفعوا لهم 15 مليون ريال يمني، حتى تقرر الإفراج عنها، لكن هذا القرار لم يتم تنفيذه على الفور.

تنقلت من الأمن القومي، إلى السجن المركزي، وظلت هناك ثمانية أشهر، التقت خلالها بـ 480 سجينة أخرى، تتراوح أعمارهن بين الـ 14 والـ 60 عامًا، ومورست عليهم أقصى أشكال التعذيب من قبل الزينبيات، ومن ضمنها تسهيل عمليات الاغتصاب.
انزعج الشيوخ القائمون على عملية الوساطة القبلية حينما اكتشفوا ما حل بسونيا من انتهاك وتعذيب، وطلبوا فحصها من قبل الطب الشرعي، لتوثيق ما أصابها، اتُهمت سونيا "بالإرهاب والخيانة العظمى ومعاونة العدو"، وبالرغم من ذلك خرجت بالضمانة الحضورية، مقابل 2 مليون ريال يمني، ولكنها ظلت رهن القضية.

ظلت سونيا بصنعاء 6 أشهر تحت المراقبة، ثم هربت واختبأت بعدن 3 أشهر أخرى، قبل أن تفر إلى القاهرة عام 2020.

كانت سونيا قبل كل هذا سيدة يمنية تعمل في المجال الإنساني، ولديها مؤسسة تدعم الجرحى والمصابين، وكانت حياتها مستقرة إلى حد كبير، لكنها عارضت ممارسات الحوثيين عبر حسابات بأسماء مستعارة على مواقع التواصل الاجتماعي، وكانت تلك هي تهمتها الحقيقية.

سونيا لم تكن الأولى ولن تكون الأخيرة، ففي عام 2020 وثق تقرير حقوقي بعنوان "معزولة عن العالم" صادر عن "تحالـف نسـاء مـن أجـل السلام فـي اليمـن: و "تكتـل 8 مـارس مـن أجـل نسـاء اليمـن" و "المنظمـة اليمنية لمكافحـة الاتجار بالبشر"، الانتهاكات التي ارتكبتها جماعة الحوثي ضـد النسـاء خلال الفترة بين 2017 و2020، وكانت النتائج كالتالي:
  • 1181معتقلة في سجون الحوثي.
  • 274 حالة اختفاء قسري.
  • 292الناشطات والحقوقيات ومـن قطــاع التربيـة والتعليـم.
  • 246حالـة مـن العاملات فـي المجـال الإغاثي والإنساني.
  • 71حالة اغتصاب.
  • 4حالات انتحار.
 ووثق التقرير نفسه، اعتقال 293 فتاة تحت سن الـ 18 عامًا، بالإضافـة إلـى توثيـق عشـرات الحـالات من الأطفال مــن الذكــور والإناث، الذين تــم احتجازهــم مــع أمهاتهم، وأضاف التقرير أنه تم الإفراج عن 321 معتقلة، حتى وقت صدوره.
 ويعرف التقرير الزينبيات بالميليشيات النسوية غير النظامية، يستقطبهن الحوثيون عبـر دوافـع أيديولوجية، ببناء هرمي محدد:


وبحسب التقرير الصادر عن "تحالـف نسـاء مـن أجـل السـام فـي اليمـن: و "تكتـل 8 مـارس مـن أجـل نسـاء اليمـن" و "المنظمة اليمنية لمكافحة الاتجار بالبشر"، تقوم الزينبيات بأعمال غيـر قانونيـة ضـد النسـاء وبدون تفويض أو ســند قانوني وإنمــا تنفذ أوامر مليشيات الحوثي.

كما أنه في السابع والعشرين من يناير 2020 قدم فريق من الخبراء الأمميين تقريرًا لمجلس الأمن، يوثق تركيبة الزينبيات ومهامهن، ووصفهم بأنهم فريق استخباراتي حوثي موجه ضد النساء، أغلبهن من أسر هاشمية، تشمل مسؤولياتهم، كالتالي:
(التعذيب، الصعق بالكهرباء، الإجبار على اعترافات غير حقيقية، الاحتجاز، القتل، الدفع إلى الانتحار، الاختطاف، الاغتصاب، الخنق، التشوية، الإهانة والتحقير، العنف الجنسي، التعذيب النفسي)

كان كافيًا أن تُطلق برديس على وليدها اسم "جواس" - على اسم قائد عسكري تابع للحكومة اليمنية - حتى يستهدفها الحوثيون بعد أن سيطروا على صنعاء بعامين - تحديدًا في عام 2016 - بدأت القصة بعدم منح الصغير شهادة تمكنه من دخول المدرسة، فمرت 5 سنوات عليه بدون تعليم أو شهادة.
ثم تلت ذلك سلسلة من التهديدات والابتزاز ومحاولات الاختطاف، حتى تطور الأمر إلى إصابتها برصاصتين، واختطاف زوجها، ثم إبلاغها أنه استشهد بعد شهرين، لكنها لم تتسلم جثته.

حملت برديس أبناءها وهربت إلى المناطق خارج سيطرة الحوثي، وقتها قاموا باستدراجها عبر زوجها، الذي اتضح بعد ذلك أنه لايزال على قيد الحياة.. استجابت برديس.. ونجحت مقاصدهم.

في الرابعة فجر الثاني من أغسطس عام 2019، خلع أربعة مسلحين حوثيين الباب الخشبي، واقتحمت قوة مكونة من 12 زينبية، و12 مسلحاً حوثياً منزل برديس، سحلوا أبناءها أمام عينيها وهي تحاول المقاومة، فاستسلمت لهم على الفور.

وانتشرت ثلاثة أطقم عسكرية أخرى في جميع أرجاء الشارع لترهيب كل من يحاول المساعدة، ووسط العويل والنحيب، طالبهم الأبناء أن يسمحوا لوالدتهم بتغطية شعرها ووجهها، لكنهم أجابوهم بالسحل والضرب، "في هذه اللحظة توقف بي الزمن، وأصبحت أسيرة بين يديهم، لا أقدر أن أدافع عن نفسي ولا أقدر أن أدافع عن أولادي.. في هذه اللحظة تمنيت أن أموت".. تتذكر برديس والدموع تغمر عينيها.

عصبن الزينبيات يديها وعينيها حتى لا ترى إلى أين هي ذاهبة، واقتادوها إلى حافلة بيضاء كبيرة بدون أرقام.

وانتهى بها الحال في غرفة مظلمة، مساحتها (متر في متر ونصف) تحت الأرض، مليئة بالحشرات، دون أي منفذ للهواء، عرفت بعد ذلك أنها داخل سجن سري في شارع تعز، بالقرب من دار الأيتام، حينما استرقت السمع إلى إحدى "الزينبيات" تصف لصديقتها الطريق.
في الرابعة عصرًا، صعدوا بها للطابق الثاني حيث غرفة التحقيقات "كان كل شيء جاهز، التهم والملفات جاهزة، ما علىّ سوى أن أعترف فقط"، تقول برديس.
  • خيانة وطن وإرهاب دولة وتخابر مع قوات التحالف
"رفضت برديس الاعتراف بتلك التهم، فعاد إليها محققان وإحدى الزينبيات ومعهم صور شخصية لها ولنساء عائلتها، في محاولة لابتزازها، استغلالا لطبيعة المجتمع اليمني المحافظ، استمر التهديد بفضحها وعائلتها أسبوعاً كاملاً، وما إن فقدوا الأمل في انتزاع الاعترافات بهذه الطريقة، بدأوا في تعذيبها بالصواعق الكهربائية، وتأذت يداها، حتى أصبحت تُشل لمدة يوم أو يومين بعد كل جلسة تعذيب.

"كنت أطلع الجلسات على رجلي، وما أقدر أنزل عليها بعد كل جلسة تعذيب"، كان جزء من برنامج تعذيبها اليومي، استغلال إصابتها بالانزلاق الغضروفي، والوقوف أثناء ساعات التحقيق الطويلة "كنت أتوسل إليهم بكل وسائل الرحمة أن يحققوا معي وأنا جالسة، وكانوا كل ما صرخت، يأمروني بعدم الجلوس بل وحمل الكرسي".

كانت تقضي ليلها الحالك مربوطة الأيدي في سُلم حديدي، تستمع إلى صراخ أبنائها في الزنازين المجاورة، وتبكي حسرة على حالهم وحالها، ومع كل مرة تحاول الشكوى كان مصيرها الضرب، أيام طويلة مضت بوجبة وحيدة في الظهيرة عبارة عن فتات الخبز المبلول، مع مياه غير نظيفة، ودورات مياه قذرة.
تصاعدت أشكال التعذيب في الأيام التالية على يد الزينبيات، فأصبحن يصفعون رأسها في طاولة التحقيق، حتى فُقِئت عينها اليمنى، وكُسر أنفها "كان سيل من الدماء يخرج من رأسي ومن فمي ومن أنفي دفعة واحدة، وهم يظنون أنني فقط أجيد التمثيل".

وبعد أكثر من شهرين داخل "الضغاطة" لم يعد في برديس قوى أكثر كي تخور، فقررت أن تذهب بنفسها نحو الموت، أضربت عن الطعام وباتت تنتظر قدرها بفارغ الصبر "كنت آخر ثلاثة أيام في سجن الحوثي لا بقدر آكل ولا أشرب، حتى أنهم خافوا أن أموت داخل السجن".

وقتها فقط أخرجوها من "ضغاطتها الانفرادية"، ونقلوها إلى زنزانة برفقة 14 سجينة، أصغرهم في الرابعة عشرة من عمرها، تعرضت داخل السجن إلى الاغتصاب بمساعدة الزينبيات، كان كل ذنبها أن والدها قائد عسكري تابع للحكومة اليمنية، وأكبرهم في عامها الثاني والخمسين.

قرروا الإفراج عنها بشروط وضمانات بعد ثلاثة أشهر وثمانية أيام، أولها ألا تحاول الهرب منهم، وتجميد القضايا التي رفعتها ضدهم، وأن تظهر في قنواتهم الإعلامية تدعو لوحدة الصف "اشترطوا أن أسخر كتاباتي لصالحهم، وإلا سيكون مصيري الإعدام".

كان الشرط الوحيد التي لم توافق عليه برديس علنًا، وهو تغيير اسم نجلها بالمحكمة، لكنها وافقت في النهاية، وخرجت من سجون الحوثيين بعد تدخل الوساطات القبلية، وبعدها ساعدها مجموعة من الحوثيين أنفسهم على الهرب مقابل المال، فخرجت إلى محافظة مأرب، ومنها إلي سيئون، وانتهى بها الحال في مصر منذ عامين، حاولوا خلالهم تهديدها، ولكن لم تنجح محاولاتهم حتى الآن في معاودة إيذائها أو الوصول لها.

يَذكر التقرير الصادر عن مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان (HRITC) عام 2020. أن عمليات الاختطاف والاحتجاز في أماكن غير معلومة، منهجًا متأصلًا لدى قوات الحوثي، اتبعته حتى من قبل أن تحكم قبضتها على العاصمة صنعاء، وتفاقم ذلك المنهج بعدما استولوا على أجهزة الأمن السياسي والأمن القومي ومعسكرات الحرس وقوات الأمن المركزي، وطالت عمليات الاختطاف الناشطين والسياسيين والعامة من الناس، وكان معظم المعتقلين والمخفيين من الخصوم السياسيين أو المختلفين معهم مذهبيًا.

 يَذكر التقرير الصادر عن مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان (HRITC) عام 2020. أن عمليات الاختطاف والاحتجاز في أماكن غير معلومة، منهجًا متأصلًا لدى قوات الحوثي، اتبعته حتى من قبل أن تحكم قبضتها على العاصمة صنعاء، وتفاقم ذلك المنهج بعدما استولوا على أجهزة الأمن السياسي والأمن القومي ومعسكرات الحرس وقوات الأمن المركزي، وطالت عمليات الاختطاف الناشطين والسياسيين والعامة من الناس، وكان معظم المعتقلين والمخفيين من الخصوم السياسيين أو المختلفين معهم مذهبيًا.
  • للتعذيب وجوه أخرى
كانت الدكتورة جيهان - 36 عامًا - مستمرة في أداء عملها كطبيبة في أحد مستشفيات العاصمة صنعاء، في الوقت الذي كان يسيطر فيه رجال الحوثيين على مؤسسات الدولة رويدًا رويدًا.

ومع مرور الوقت استبدلت بهم إدارات المؤسسات الحكومية، وتحولت جميع الأقسام في المستشفيات الحكومية إلى مستشفيات كبرى لعلاج جرحى ومصابين الحوثيين، واستبدل رؤساء الأقسام القدامى، إلى مشرفين ومشرفات من رجال الحوثيين أو الزينبيات، وطُلب من جيهان، وزملائها من الأطباء القدامى، حضور محاضرات يُقال إنها تثقيفية، تُقدم عبر الزينبيات، ليلقنَّ فيها الأطباء مناهج ومعتقدات الحوثيين، ويلقنَّ فيها صرخة الحوثيين، ويقدمون فروض الولاء والطاعة.


وهو بالضبط ما رفضته الدكتورة جيهان، الزوجة والأم والطبيبة.. تجاهلت جميع الدعوات لحضور تلك المحاضرات، وتمسكت بعملها كطبيبة فقط، حتى دعاها المشرف على القسم "ابو هاشم المراني"، في الثالث من يناير 2019، لسؤالها: "انت ليش ما تحضريش المحاضرات؟".
لترد جيهان: "قلت له أنا طبيبة وماليش علاقة بالسياسة والانتماءات الدينية اللي انتوا تكرروها"، وما كان منه إلا أن يصرخ فيها قائلًا: "انت لازم تؤدي الصرخة ويكون عندك ولاء".

وعلى الرغم من أنه أمر اثنتين من عناصر الزينبيات باقتيادها إلى المحاضرة الأولى، إلا أن اليوم لم يمر مرور الكرام، فأثناء عودتها إلى المنزل، وهي في إحدى حافلات النقل العامة، اعترض طريقها ثلاثة من أفراد من مليشيات الحوثي، أغلقوا بوابة الحافلة، ضربوها على رأسها حتى سقطت أرضًا مغشيًا عليها.

تحركت الحافلة نحو نصف ساعة إلى مكان لم تعرف جيهان أين هو، بعد أن عصبوا عينيها وهي في حالة بين النوم واليقظة، ظلت ليلة كاملة وحدها في غرفة مظلمة، لا تتذكر منها سوى رائحة طلاء حوائطها الجديد، وفي اليوم التالي دخل عليها مجموعة من الزينبيات، ضربنها وصعقنها بالكهرباء، ثم كبّلنها، ليدخل مجموعة أخرى من الرجال، الذين تناوبوا على التحرش بها، ثم تعرضت للاغتصاب.

 توقفت جيهان عن الحديث لثوانٍ، قبل أن تتجاوز التفاصيل، وتقفز مباشرة نحو النتائج، حمل.. ساعدتها فيما بعد شقيقتها على إجهاضه، بعد ما يقرب من شهر من الحبس والانتهاك، كانت نهايته كالتالي: "دخلت اثنتان من الزينبيات قالوا لي ياليت يا دكتورة تكوني أخذتي الدرس كويس".
ألبسوها عباية سمراء، لتخفي آثار الضرب والتعذيب الموشومة على جسدها، عصبوا عينيها مرة أخرى، وتركوها في نفس مكان اعتقالها، أمام باب المستشفى، محل عملها.

 تحدثت مع زوجها، الذي لا يعلم عما حدث الكثير، "كان فاهم أن الأمر عبارة عن محاضرات و زينبيات وضرب وبس"، عدنا إلى المنزل، لكن الأمر لم ينته عند هذا الحد، توالت التهديدات، امتدت إلى قتل شقيقتها، فما كان لها إلا أن تهرب إلى عدن بعد 6 أشهر، ثم ساعدتها رابطة النساء لمساعدة الناجيات من سجون الحوثي، على الهروب قاصدة القاهرة.

لم تجد جيهان سببًا مقنعًا لما حدث لها سوى التالي "هم يشتوا محو أي متعلم أو له صوت، مستخدمين سياسة القمع، في من زميلاتي تم تصفيتها بقنبلة يدوية".
 وهو ما يتفق فيه معها وزير حقوق الإنسان، أحمد عرمان، حيث يقول خلال مقابلة أجراها فريق التحقيق "الحوثيون يستهدفون المرأة اليمنية بشكل عام في مختلف المجالات، سواء في الطب أو التعليم".

ويضيف الوزير: "تشهد اليمن حاليًا أكبر موجة لاستهداف وتجنيد للنساء منذ عام 2014، فقبل عام 2014، كان أكبر سجن في اليمن في العاصمة صنعاء يحتوي على 60 سجينة فقط.. اليوم نتحدث عن 400 سجينة في صنعاء بعيدًا عن المختفيات قسريًا ذوات المصير المجهول".

وثقت الوزارة 37 شهادة لنساء تم انتهاكهن في سجون الحوثي، بأشكال تعذيب وانتهاكات جسدية وجنسية غير مسبوقة، وفقًا لعرمان، الذي يسرد قائلًا: "تغيرت منهجيات أشكال وأنواع التعذيب، ووصل لإطلاق النار تحت الاذن، وأساليب تعذيب يستحي الإنسان أن يحكي عنها.. إضافة إلى استغلالهن لأعمال الدعارة".

"ياسمين وسعاد".. فتاتان اعتقلتا في الرابعة عشرة من عمرهما، تمت محاسبتهما على مهن آبائهما، حيث يعمل والد الأولى صحفيًا، والثانية عسكريًا في مأرب. تعرضت الاثنتان برفقة أمهاتهما لانتهاكات جسدية داخل سجون الحوثي السرية بمساعدة مليشيات الزينبيات الحوثية، وتم اغتيال أحلامهما وتشريد عائلاتهما، قبل أن يتم إنقاذهما، وتغادرا إلى مصر، بمساعدة نورا الجروي، رئيس تحالف نساء من أجل السلام في اليمن ورئيس رابطة حماية المعنفات والناجيات من سجون الحوثي.

تقول نورا الجروي: "قضية اعتقال النساء في اليمن هي قضية صادمة لنا كنساء.. لم يتوقع في تاريخ اليمن أن تُقتحم المنازل وأن تقتاد النساء إلى سجون عامة وسجون سرية".

استنسخ الحوثيون التجربة الإيرانية في تجنيد النساء في اليمن، فأنشأوا فرق الزينبيات، لمحاكاة فرق الفاطميات في إيران، والتي من ضمن أدوارهن تعقب واستهداف وتعذيب النساء، وفقًا لنورا، التي تقول: "ما يقمن به الزينبيات هو مرعب فيما يتعلق بتعذيب النساء.. ضرب النساء.. وتسهيل اغتصاب النساء داخل سجون الحوثي، تحت ما يُسمى التطهير، وهو الوجه الآخر لما يقوم به داعش والقاعدة تحت ما يسمى بجهاد النكاح".


وثقت نورا عبر رابطة حماية المعنفات والناجيات من سجون الحوثي أكثر من مائة حالة اعتقال وتعذيب للنساء في سجون الحوثي السرية، من بينها 27 حالة اغتصاب، مورس ضدهن أبشع وسائل العنف الجنسي وتشويه الأعضاء التناسلية. تقول نورا: "القضية ليس قضية اغتصاب فقط بل هو انتقام، نحن أمام جماعات لديها حالة انتقامية ضد النساء".

"كان لازم يستبدلوا النساء المتواجدات السابقات.. إحنا مسميينا خائنات".. من هنا تحولت "فوزية" التي عملت لمدة 18 عاما في السجن المركزي بصنعاء، من سجانة إلى سجينة، حينما قرر الحوثيون أن يفرضوا سطوتهم على ذلك السجن، الذي يعتبر مكانًا مقدسًا بالنسبة لهم، بعد أن دُفن بداخله، الشقيق الأكبر لحاكم صنعاء "بدر الدين الحوثي".

وقتها، استبدل رجال الحوثيين جميع العاملات بالسجن بالزينبيات، وكانت من بينهن فوزية.
في البداية حاولوا إجبارها على حضور دورات ثقافية، يُلقن فيها العاملات بالسجن منهج وصيحات الحوثيين، لكنها كانت تتهرب دائمًا.

في تلك الأثناء، شيد الحوثيون سجناً سرياً داخل السجن، بعيدًا عن العاملات القدامى، وتحت سيطرة الزينبيات بالكامل، "لا نرى ما يحدث بداخله.. ولا نسمع فيه سوى صوت العصا الصاعقة، والزينبيات، وأناشيد بدر الدين الحوثي بصوت مرتفع.. حتى تعلو على أصوات التعذيب".

داخل هذا السجن السري لا يتم تسجيل البيانات، وغير مسموح بالزيارات، ولا يعلم الأهالي عن بناتهم أي شيء "أي بنت تضيع وتختفي ويطلع لها سمعة ان بنتها هربت مع واحد ومش عارفة ايش.. الأمهات اصبحوا مش قادرين يدوروا على بناتهم".

وفي الوقت التي كانت فيه فوزية ترى حافلة محملة بالفتيات تدخل إلى السجن بعد الساعة التاسعة مساءً حتى لا يتعرف العاملات بالسجن عليهن، جاءت إحدى الأمهات تبحث عن ابنتها، واستطاعت فوزية أن تعرف أنها موجودة في البحث الجنائي.

وهناك، تم إنكار وجود الفتاة، فاستشهدت الأم بفوزية، وعلم الحوثيون عن الأمر "خلاص أنا ما جاش عليا يوم ثاني"، هاجمها طاقم من الزينبيات أثناء عملها المباشر، تم سحب هاتفها واحتجازها برفقة أطفالها داخل مكتبها لمدة ثلاثة أسابيع، وبدأت التحقيق معها.
ملفات من التهم الملفقة وضعت على الطاولة، من بينها إدارة شبكة دعارة، وطلبوا منها التوقيع، طالت مدة الاحتجاز ولم ترضخ فوزية.

بعد ضغط بقية العاملين القدامى في السجن، قرروا الإفراج عنها بشرط، تدريب 15 زينبية على إدارة السجون، وبعد انتهاء مهمتها "تم طردي، قالوا لي روِّحي، حتى ما سمحوا لي أخذ أبسط أشيائي".
وبالمثل، فرت من صنعاء بعد أن عرفت أنهم يراقبون هاتفها، ثم جاءت إلى مصر برفقة بناتها، في محاولة للخلاص.

 نحو ثلث أهالي النساء التي وثقها الاستبيان، طلب أهاليهن منهن الابتعاد عن اليمن بعد الإفراج عنهن، ونحو 19 % منهن نبذوهن خوفًا من الفضيحة.

تمامًا مثل سونيا.. برديس.. جيهان.. ياسمين.. سعاد.. وفوزية.. ليس أمامهن سوى الفرار، من بطش نساء أخريات اتخذن من اسم السيدة زينب، حفيدة الرسول، ستارًا لبطش الحوثي ضد النساء.
هربت زينب من كربلاء إلى مصر بحثًا عن النصرة، والآن تهرب اليمنيات من قبضة "الزينبيات" إلى مصر، بحثًا عن الأمان.
"أنتج هذا التحقيق بدعم وإشراف مؤسسة الصحافة الإنسانية Humanitarian Journalism Foundation "

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى