​مصرع 3 يمنيين على الحدود البولندية البيلاروسية

> «الأيام» غرفة الأخبار :

>
أعلنت السفارة اليمنية في بولندا، وفاة ثلاثة يمنيين، في الحدود المشتركة بين بولندا وبيلاروسيا، أثناء محاولتهم العبور إلى أوروبا نتيجة الظروف السيئة التي تمر بها البلاد بفعل الحرب المستمرة منذ ثمان سنوات.

وقالت سفيرة اليمن في بولندا، ميرفت مجلي، في تغريدة على حسابها بتويتر "يتوالى الوجع والفقد لخيرة شبابنا في الغابات والحدود البولندية البيلاروسية، ويستمر التغرير بهم إلى رحلات الموت عبر عصابات التهريب".

وأضافت "بالأمس فقدنا الشاب أحمد الشوافي الحاصل على الماجستير في علوم الحاسوب وقبله مصطفى الريمي، واليوم نفقد أحد شباب وأطباء الجوف إبراهيم دحية".
وفي مايو 2022 توفي اليوتيوبر اليمني عبد المجيد خالد، على حدود بيلاروسيا، خلال محاولته الدخول إلى بولندا.

الشبان اليمنيين
الشبان اليمنيين

وفي أبريل الماضي من العام نفسه، نشر ناشطون مقاطع فيديو تظهر شبانا فروا من الحرب في اليمن ليجدوا أنفسهم عالقين لأيام في غابة على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا، ومكث بعضهم لأيام في الغابة دون أكل أو شرب، قبل أن تصلهم المساعدة وينقلوا إلى العاصمة البيلاروسية مينسك.
وسبق أن حذرت الخارجية اليمنية، من الانجرار إلى دعوات الهجرة غير الشرعية حرصا على سلامتهم وتجنبا للإخلال بقوانين الدول الأخرى.

ويعد المواطنين اليمنيين الأقل عدداً من المهاجرين مقارنة ببقية الجنسيات، ويرجع ذلك إلى عدم وجود رحلات طيران مباشرة بين اليمن وبيلاروسيا، وبالرغم من الحرب المستمرة على مدى سبع سنوات في اليمن والأزمة المصنفة بأكبر أزمة إنسانية في العالم بحسب الأمم المتحدة، تكاد اليمن لا تظهر في القوائم الإحصائية لمنظمة الهجرة الدولية والمفوضية السامية لشئون اللاجئين.

وحاول آلاف المهاجرين، معظمهم من إفريقيا ومن الشرق الأوسط، الحدود البيلاروسية خلال الأشهر الأخيرة للدخول إلى ليتوانيا أو بولندا أو لاتفيا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى