​الصومال تُرسل آلاف المجندين الجدد إلى أربع دول للتدريب

> "الأيام" الصومال اليوم/ هارون معروف

>
​أرسلت الحكومة الصومالية آلاف المجندين العسكريين إلى دول مجاورة للتدريب لتقوية الجيش في حربه ضد مسلحي حركة الشباب ، بحسب مستشار الأمن القومي للرئيس الصومالي.

وقال حسين شيخ علي في مقابلة حصرية مع VOA Somali في 26 يناير، إن الصومال أرسلت 3000 جندي لكل من إريتريا وأوغندا في الأسابيع القليلة الماضية. وقال إنه سيتم إرسال 6000 مجند إضافي إلى إثيوبيا ومصر.
وقال علي لإذاعة صوت أمريكا في مقابلة فردية في واشنطن حيث التقى بالمسؤولين الأمريكيين للبحث عن مزيد من الدعم للصومال: “نريد استكمال تجهيز 15 ألف جندي بحلول عام 2023”.

وتأتي هذه الأخبار في الوقت الذي أثار فيه تقرير صادر عن معهد التراث للدراسات السياسية ومقره مقديشو شكوكًا في أن الحكومة ستفي بالموعد النهائي المحدد في ديسمبر 2024 ليكون لديها 24000 جندي على استعداد لتولي المسؤوليات الأمنية عندما تكون قوات من البعثة الأفريقية الانتقالية في الصومال. (ATMIS) من المقرر أن يغادر.

وذكر التقرير أن “هذا الجدول الزمني طموح لأنه من غير المرجح أن تكون الأجهزة الأمنية الصومالية مستقلة بالكامل بحلول ذلك الوقت ، كما أنه من غير المحتمل أن تكون حركة الشباب قد هُزمت عسكريًا”.
وقال أفياري علمي ، المدير التنفيذي لـ HIPS والمؤلف المشارك للتقرير: “الموعد النهائي وحقيقة أن الجيش في حالة حرب بينما يتم إعادة بنائه في نفس الوقت … نقول إن هذا الموعد ضيق”. “سيكون من الصعب الالتقاء”.

وأشار التقرير إلى أنه في نوفمبر ، طلبت الحكومة الصومالية من ATMIS تأجيل سحب 2000 جندي لأول مرة لمدة ستة أشهر ، من ديسمبر 2022 إلى 30 يونيو 2023.

وقال علي إن التأجيل كان مطلوبًا لأن القوات التي تتوقع الصومال أن تتسلمها من ATMIS تتدرب في الخارج. وقال أيضًا إن الحكومة لا تريد تعطيل العمليات العسكرية ضد حركة الشباب في وسط الصومال ، حيث سيتعين على القوات الصومالية السيطرة على المناطق التي ستخليها قوات ATMIS.
استعادت الحكومة الصومالية مؤخرًا معظم الجنود الخمسة آلاف الذين تم تدريبهم في إريتريا. ودافع علي عن قرار إرسال المزيد من المجندين إلى هناك ، ووصف الخطة بأنها “شفافة”. وقال إن الحكومة متقدمة على جدولها التدريبي.

وقال إن الحكومة سترسل 24 ألف جندي مدربين ومجهزين بالكامل بحلول العام المقبل.
وأضاف “لا يوجد سبب لبقاء نظام ATMIS أو استمراره في الصومال”.

كما توقع علي أن الحكومة ستهزم الجماعة المسلحة بحلول الصيف المقبل.
وقال “هدفنا الأساسي هو أنه في صيف عام 2024 ، قبل يونيو أو يوليو ، لن يكون هناك أي فرد من الشباب يحتل أراض في الصومال. يمكنك ملاحظة ذلك”.
  • التحديات المالية:
نجح الجيش الصومالي ، الذي يعمل مع مليشيات عشائرية محلية ، في الاستيلاء على عدة بلدات وقرى في وسط الصومال من حركة الشباب في عام 2022.
وقال تقرير HIPS إنه على الرغم من هذه النجاحات ، فإن قوات الأمن الصومالية تواجه تحديات أخرى ، بما في ذلك القيود المالية ، والثغرات في القدرات والتدريب.

ووافق البرلمان الصومالي مؤخرًا على أكبر ميزانية على الإطلاق لعام 2023 بقيمة 967 مليون دولار ، لكن الإيرادات المحلية منخفضة للغاية ، ويأتي ثلثا الميزانية من الدعم الخارجي. وتخصص تلك الميزانية 113 مليون دولار للجيش الوطني.
وقال التقرير “حتى الآن ، لا تستطيع السلطات الصومالية وحدها تحمل الجيش الذي تريده”.

وقال علمي إن بناء جيش بدون خطة ميزانية قد يؤدي إلى وضع لا يمكن تحمله.
وقال: “الجيش أكثر من مجرد دفع الراتب. هناك الكثير من المصاريف”.
“لقد أكدنا فقط على الاستدامة. نحن لا نحدد رقمًا. نحن نقول إنه يجب أن تكون في متناول الجميع. إن القدرة على تحمل التكاليف تأتي من قدرة الدولة.”
  • فجوات القدرة:
وقال التقرير إن العمليات العسكرية الجارية سلطت الضوء على فجوتين رئيسيتين في قدرات الجيش الوطني الصومالي. وتقول إن القوات عانت من العديد من الضحايا على مر السنين من العبوات الناسفة ونقص المعدات وناقلات الجند المدرعة ونقص فرق التخلص من الذخائر المتفجرة.
وأضاف التقرير إن وحدات الجيش الصومالي التي دربتها الولايات المتحدة ، والمعروفة باسم داناب (البرق) ، وتركيا ، المعروفة باسم جورجور (إيجل) ، أصبحت الآن “جيدة التجهيز بشكل معقول” ، لكن وحدات الجيش النظامي أفضل تجهيزًا بشكل هامشي من وحدات ما. ‘Awisley ، وهي مليشيات عشائرية محلية تدعم القوات الحكومية.

يقول التقرير: “هذا التفاوت واضح لدرجة أن المسؤولين يتحدثون الآن عن أن الجيش الوطني السوري جيشان فعليًا – أحدهما متحرك والآخر ثابت إلى حد كبير”.
كما يسلط التقرير الضوء على الصعوبات في تكوين ونشر قوات “احتفاظ” يمكنها تحقيق الاستقرار في المناطق المستعادة حديثًا.

وقالت “هناك فرق مهم بين إخراج قوات الشباب من المناطق والاحتفاظ بها لفترة كافية لتقديم عائد سلام حقيقي للسكان المحليين”.

وذكر التقرير كذلك أن حركة الشباب جعلت جهود تحقيق الاستقرار أكثر صعوبة من خلال تدمير المدارس والمرافق الطبية والآبار وغيرها من البنى التحتية المهمة.

يقول خبراء الأمن والاستخبارات إن مسؤولية الوكالات الحكومية الأخرى مثل الشرطة والاستخبارات والقوات شبه العسكرية الإقليمية هي مسؤولية الجيش عن تحقيق الاستقرار في الأراضي المستعادة.

وقال العميد عبدي حسن حسين ، ضابط مخابرات سابق وقائد شرطة سابق لمنطقة بونتلاند ، “إن الاحتفاظ بالمناطق التي تم الاستيلاء عليها والدفاع عن أنفسهم والمضي قدمًا والاستيلاء على المزيد من الأراضي أمر صعب عليهم ، كماً ونوعاً”.

وقال حسين إن قدرة الجنود الصوماليين تأثرت بسببحظر الأسلحة الدولي المفروض منذ عقود على الصومال. وقال إن الأمم المتحدة وأصحاب المصلحة الآخرين يجب أن ينظروا في هذه القضية.
وقال حسين “إذا لم يلعب أصحاب المصلحة دورًا في هذه المعركة وفشلت ، فسيكون [السلام] بعيدًا”.
  • استراتيجية الشباب:
الشباب غير راغبين في خوض حرب الحكومة. وقال خبراء في الجماعة المسلحة إنها تريد خوض حربها وتحاول جر الحكومة إلى حربها.

تستخدم الجماعة المتشددة استراتيجية قديمة للانسحاب من المناطق مع اقتراب القوات الحكومية والميليشيات المحلية. لكن مقاتلي الجماعة لا يذهبون بعيدا ، بحسب المسؤول السابق في حركة الشباب والمنشق عمر محمد أبو عيان.
وقال أبو عيان “إنهم لا يدافعون عن البلدات ، وهو ما كانوا يفعلونه”. وبدلاً من الابتعاد أكثر ، فإنهم يطوفون في الغابات القريبة من البلدات ، ثم يرسلون المفجرين الانتحاريين إلى البلدة.

وقال أبو عيان أيضا إن حركة الشباب بدأت في سحب أموالها من البنوك بعد أن جمدت الحكومة الأموال وأغلقت مئات الحسابات المشتبه في أن لها صلات بالجماعة.

وأضاف “لقد طوروا عداء تجاه البنوك”. “لقد اتصلوا أيضًا بالشركات والشركات وطلبوا منهم إعطاء الأموال التي كان من المفترض أن يدفعوها لهم مقدمًا بعدة سنوات ، حتى يتمكنوا من تجميع المزيد من الأموال. كما خفضوا نفقاتهم”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى