​اليمن يتصدر قائمة 180 بلدا في مؤشر الفساد بالعالم

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
رسمت منظمة الشفافية الدولية صورة قاتمة لليمن في مؤشر مدركات الفساد للعام 2022 (CPI) الصادر أمس الثلاثاء، إذ تذيلت الجمهورية اليمنية التي تشهد صراعا مسلحا منذ نهاية عام 2014 المؤشر، مسجلة أسوأ الدرجات إلى جانب ليبيا وسوريا.

ويصنف مؤشر مدركات الفساد 180 بلدا وإقليما من خلال مستويات فساد القطاع العام على مقياس من صفر (شديد الفساد) إلى 100 (نظيف جدا).

وجاءت اليمن في الدرجة (16) في المؤشر، فيما حلت ليبيا في الدرجة (17) وسوريا في الدرجة (13).

وقالت منظمة الشفافية الدولية إنه في أسفل القائمة لمنطقة الشرق الأوسط (والعالم)، تُظهر اليمن وسوريا التأثير المأساوي للصراع الذي طال أمده".

وأضافت: في اليمن، كان الفساد أحد أهم الانتقادات للحكومة التي بدأت حربها الأهلية قبل ثماني سنوات، الآن انهارت الدولة، وتواجه البلاد أسوأ أزمة إنسانية في العالم، حيث يعاني ثلثا السكان من الحاجة الماسّة إلى الغذاء، في سوريا، يحتفظ النظام الحالي بالسلطة، ولكن الحكومة لم تفعل شيئًا يُذكر لتوجيه الموارد لدعم الشعب".

وأكدت المنظمة أن "الفساد يغذي الصراع المستمر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".

وخلص التقرير إلى أن "تحركات الربيع العربي فشلت في تفكيك هياكل السلطة التي تسمح لمن هم في القمة بالاحتفاظ بالهيمنة، بدوره، يتسبب الفساد السياسي المستشري في استمرار الاضطرابات المدنية والعنف في منطقة تعد موطنا للعديد من النزاعات الأكثر دموية في العالم".

ويظهر المؤشر الذي أصدرته المنظمة، "انتشارا للفساد في جميع أنحاء العالم - ولا يستثنى من ذلك منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حتى الدول العربية الثلاث التي سجلت أعلى من 50 نقطة على المؤشر - الإمارات (67) وقطر (58) والسعودية (51) – أظهرت بوادر تراجع في مؤشر مدركات الفساد لهذا العام".

وأوضحت المنظمة أن معظم دول العالم لا تزال غير قادرة على محاربة الفساد، ولم تحرز 95 % من الدول أي تقدم يذكر منذ عام 2017.

إيران والدول التي تسيطر عليها عبر ميليشيات طائفية كالعراق ولبنان، ظهرت هي أيضا في ذيل المؤشر، لكنها أفضل حالا من اليمن وسوريا اللتان توقفت فيهما كل جهود مكافحة الفساد، وزاد بشكل متصاعد مع أحكام القوى والمليشيا المسيطرة على الأرض بالقوة على مقدرات الشعب وإيرادات الدولة.

وحسب التقرير، فأن الدنمارك هي أقل دول العالم في حجم الفساد هذا العام بحصولها على 90 نقطة، وتليها فنلندا ونيوزيلندا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى