اختراق مركز عمليات أمريكي يتحكم بالطائرات دون طيار باليمن

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> اخترقت مجموعة من قراصنة الإنترنت الروس، موقعا إلكترونيا تابعا لقاعدة رامشتاين العسكرية الأمريكية في ألمانيا يتحكم بالطائرات دون طيار باليمن، ونشروا عبر قناة تلجرام "نحن كيلنت" الخاصة بهم، أن "القاعدة تقريبا سقطت".

وقالت وكالة "سبوتنيك" الروسية "إن مراسلوها في أوروبا أكدو أن الموقع لا يعمل، وعند محاولة الدخول إلى الموقع في بروكسل، تعذّر تحميل الصفحة، وبعد فترة تظهر رسالة تفيد بأن المهلة قد انتهت"مضيفا" وفي برلين عند محاولة فتح الموقع، تظهر صورة تحمل شعار القيادة الجوية المشتركة لحلف الناتو، لكن الصفحة غير نشطة ولا تحتوي على أية روابط أو مواد".

وتقع قاعدة رامشتاين بالقرب من بلدة رامشتاين في ولاية راينلاند بالاتينات الفيدرالية، وهي أكبر معقل للقوات الجوية الأمريكية خارج الولايات المتحدة، ويتمركز في القاعدة نحو 15 ألف عسكري، ويعمل فيها ما يقرب الـ 30 ألف متخصص مدني، و هي معقل للقوات الجوية الأمريكية شمالي ألمانيا، ومقر للقوات الجوية الأمريكية في أوروبا، وهي واحدة من قواعد الناتو، رامشتاين هي واحدة من قاعدتين في ألمانيا يُعتقد أنهما تخزنان رؤوسًا حربية نووية.

قاعدة رامشتاين العسكرية الأمريكية في ألمانيا
قاعدة رامشتاين العسكرية الأمريكية في ألمانيا

مركز العمليات الجوية والفضائية "603"، الذي تم نشره في رامشتاين في عام 2011، ينسق ويتحكم بالطائرات الأمريكية من دون طيار، في العراق وأفغانستان والصومال واليمن وباكستان.

وهناك نقاش عام واسع في ألمانيا حول تورط الدولة والسلطات في "حروب الطائرات من دون طيار"، من وجهة نظر القانون الدولي.

هذا وقد شنت غارة أمريكية بطائرة مسيرة في محافظة مأرب قبل أسبوعين، على ثلاثة مسلحين يعتقد انتماؤهم لتنظيم القاعدة.

وقالت مصادر محلية، إن طائرة بدون طيار استهدفت سيارة يستقلها مسلحون في منطقة آل شبوان بمديرية وادي عبيدة شرقي مأرب، أثناء تزودها بالوقود في محطة الحايرة بالمنطقة.

وأكدت المصادر أن القصف كان دقيقا للغاية وأسفر عن مقتل جميع من كانوا على متن المركبة وعددهم ثلاثة مسلحين.

فيما أفادت مصادر أخرى أن السيارة كان يستقلها القيادي في "القاعدة" المكنى "حسان الحضرمي" وشقيقه الذي يعمل مرافقاً شخصياً له وذلك لحظة توقفهما في محطة وقود.

وحسب المصادر فهذه عملية الاستهداف الثانية خلال نحو شهرين، إذ نجا القيادي في تنظيم القاعدة الحضرمي، في 30 نوفمبر الماضي، من قصف مماثل استهدف منزلا كان يسكنه في منطقة حدباء آل عوشان بمديرية الوادي شرق مدينة مأرب.

وتشن طائرات أمريكية من دون طيار بين الحين والآخر غارات بطائرات دون طيار تستهدف عناصر نشطة من تنظيم القاعدة في اليمن.

ويتخذ تنظيم قاعدة الجهاد في الجزيرة العربية من اليمن مقرا له، وينشط في مناطق واسعة من البلاد مستغلا الصراع الدائر في البلد، منذ نحو ثمان سنوات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى