​رصد 35 حالة اشتباه بمرض الحصبة و3 حالات وفاة بالخوخة

> الخوخة «الأيام» خاص:

>
سجل مكتب الصحة بمديرية الخوخة بمحافظة الحديدة 3 وفيات من الأطفال بمرض الحصبة خلال الأسبوع الماضي.

وذكر د. حسن عنبري منسق الترصد الوبائي بمديرية الخوخة أن إدارته سجلت 3 حالات وفاة بين الأطفال في مديرية الخوخة.

وأضاف أنه تم رصد 35 حالة اشتباه بمرض الحصبة خلال الأيام الماضية خاصة في مركز القطابا الصحي والذي رصد حالتي وفاة للطفلين علي محمد منيهش، وعبدالله محمد حميدان، فيما توفت الحالة الثالثة في منطقة موشج.

وأكد أن حالات الوفاة والاشتباه غالبا ما تكون إما محرومة من التطعيم بسبب اللامبالاة أو التحريض الممنهج ضد اللقاحات، أو انقطعت عن استكمال الجرع الروتينية حيث تجاور مديرية الخوخة للمناطق والمديريات الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي، التي تحظر تحصين الأطفال في المناطق التي تسيطر عليها.

وقال د. عبد الله دوبله مدير مكتب الصحة بالخوخة نظرا لتزايد حالات الاشتباه والإصابة بالحصبة بين الأطفال قررنا تنفيذ حملة طارئة للتطعيم في مركز "القطابا" الصحي، مضيفا أن الحملة التي نفذها المكتب تمكنت خلال اليومين الماضيين من تطعيم أكثر من 1320 طفلا وطفلة.

وأشار إلى أن مديرية الخوخة بحاجة ماسة لتوفير مختبر مركزي لفحص حالات الاشتباه بمرض الحصبة بين الأطفال وغيرها من الأمراض الفتاكة، كما أن المراكز الصحية تفتقر لثلاجات للتبريد حفاظا على فعالية اللقاحات.

وأطلق دوبله نداءً عبر لـ«المشاهد» لوزارة الصحة العامة والسكان بالحكومة والمنظمات المانحة للتدخل ومساندتهم في توفير احتياجات المراكز الصحية من مختبر لإجراء الفحوصات الخاصة بأمراض الطفولة ورفد المراكز باللقاحات بصورة مستمرة.

ويأتي هذا عقب أيام من اكتشاف حالات إصابة بمرض الحصبة في أوساط الأطفال بمناطق غرب محافظة لحج ما ينذر باحتمالات تفشي المرض في مناطق مختلفة من اليمن.

 ويذكر أن منظمة الصحة العالمية، دعت أمس الأحد مؤتمر المانحين لدعم اليمن لزيادة التمويل الصحي باليمن وأنها بحاجة إلى 392 مليون دولار لإيصال المساعدات الصحية إلى نحو 12.9 مليون يمني من الفئات الأكثر ضعفًا خلال عام 2023.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى