​بنك صومالي يستحوذ على مصرف كيني لأول مرة

> «الأيام» الصومال اليوم:

> استحوذ بنك “بريميير” الصومالي PREMIER BANK LIMITE على حصة تتجاوز 62% من مصرف “فيرست” الكيني FIRST COMMUNITY BANK LIMITED، في عملية استحواذ هي الأولى من نوعها التي يقوم بها مصرف صومالي.

وأعلن البنك المركزي الكيني (CBK) في بيان عن إتمام صفقة الاستحواذ التي تدخل حيز التنفيذ ابتداء من 27 مارس 2023.
وفق المركزي الكيني تمت الموافقة على العملية من جانبه في 13 مارس 2023، ومن وزارة الخزانة الوطنية في 16 مارس 2023.

وحصل بنك “فيرست” على ترخيص العمل من المركزي الكيني في 29 أبريل 2008 لممارسة الأعمال المصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، ولديه 18 فرعا، ويحظى بتصنيف بنك صغير بحصة سوقية تبلغ 0.3% في السوق الكيني.

فيما حصل بنك “بريميير” على ترخيص “المركزي الصومالي” في عام 2014، وهو بنك إسلامي تجاري مملوك للقطاع الخاص، له 20 فرعا و80 جهاز صراف آلي وأكثر من 600 نقطة بيع في عموم الصومال، وهو من البنوك الكبرى في الصومال، حيث يستحوذ على 16% من أصول القطاع المصرفي الصومالي، وهو أول بنك في الصومال يؤسس فرعا مصرفيا مملوكا له في كينيا.

وقال المركزي الكيني في بيان “ستعزز عملية الاستحواذ العلاقات التجارية والاستثمارية بين نيروبي ومقديشو، ونرحب بالصفقة التي من شأنها تنويع وتعزيز مرونة القطاع المصرفي الكيني”.

بدوره، قال المركزي الصومالي في بيان صحفي عقب إتمام إجراءات الاستحواذ والإعلان الرسمي من الجانب الكيني: “يسر البنك المركزي الصومالي أن يرحب بالاستحواذ الأخير على First Community Bank Limited من قبل Premier Bank Limited في الصومال بنسبة 62.5%، ونعتبر هذا إنجازا مهما يدل على نمو صناعتنا المصرفية”.

وأضاف البيان “يقر البنك المركزي الصومالي بالعمل الجاد والتفاني اللذين بذلا في جعل هذا الاستحواذ حقيقة واقعة، ويسعدنا أن نرى التأثير الإيجابي الذي سيحدثه على القطاع المصرفي في بلدنا”.

وتابع البيان “نعتقد أن هذا الاستحواذ سيسهم في استقرار ونمو نظامنا المالي، ويسهل التجارة بين الصومال وكينيا ويفيد العملاء والمجتمعات التي تخدمها في نهاية المطاف”.

ويعتبر القطاع المصرفي في الصومال من أقوى القطاعات في اقتصاد البلاد وأسرعها من حيث النمو.

ويعمل في الصومال 13 بنكا صوماليا مرخصا من المركزي الصومالي، وحصل بنكان أجنبيان من تركيا ومصر على رخصة من السلطات الصومالية لدخول السوق المحلي في العام الماضي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى