​العرب:الحوثيون يفرجون عن العشرات من المعتقلين قبيل تنفيذ صفقة الأسرى

> «الأيام»العرب:

> أعلنت جماعة الحوثي اليمنية إطلاق سراح 48 معتقلا في العاصمة صنعاء، بمناسبة شهر رمضان. وجاء ذلك وفق ما أفادت به وكالة الأنباء "سبأ" بنسختها الحوثية في وقت متأخر مساء الأربعاء.

وقالت الوكالة “تم بصنعاء الإفراج عن 48 فردا من المغرر بهم الذين تم التحفظ عليهم من قبل الأجهزة الأمنية بعد أن كان تحالف العدوان ومرتزقته (التحالف العربي والقوات الحكومية) قد استدرجهم للقتال إلى جانبه".

ولم يصدر تعليق من قبل الحكومة اليمنية حول الأمر أو إن كان إطلاق سراح هؤلاء ضمن عملية تبادل الأسرى التي أعلن عنها في 20 مارس الماضي والتي كان من المفترض أن تبدأ الخميس، وتم تأجيلها إلى اليوم الجمعة.

ونقلت الوكالة عن المتحدث العسكري للحوثيين يحيى سريع قوله إن "عملية الإفراج جاءت بناء على توجيهات زعيم الجماعة عبدالملك بدرالدين الحوثي، ورئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط، بمناسبة شهر رمضان المبارك"، دون المزيد من التفاصيل.

وفي العشرين من مارس الماضي أعلنت الحكومة اليمنية الاتفاق مع جماعة الحوثي على الإفراج عن 887 أسيرا ومختطفا من الجانبين، في ختام مشاورات عقدت بسويسرا.

وكشف عضو لجنة التفاوض في الفريق الحكومي ماجد فضائل الثلاثاء أن "عملية تبادل الأسرى مع جماعة الحوثي ستنطلق الخميس بإطلاق سراح 322 أسيرا، بينهم 72 تابعون للحكومة و250 من الحوثيين".

لكن الحكومة اليمنية أعلنت لاحقا تأجيل انطلاق تنفيذ تبادل الأسرى مع الحوثيين إلى الجمعة وفق تغريدة ليحيى كزمان رئيس الفريق الحكومي المفاوض في ملف الأسرى.

ويأتي الاتفاق على إطلاق سراح الأسرى في خضم جهود حثيثة تجري للتوصل إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق نار مطول يمهد لإجراء مفاوضات سياسية بين الحوثيين والسلطة الشرعية.

ويعاني اليمن حربًا بدأت عقب سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء وعدة محافظات نهاية 2014، واشتد النزاع منذ مارس 2015، بعد تدخل تحالف عسكري عربي بقيادة السعودية لإسناد قوات الحكومة الشرعية في مواجهة جماعة الحوثي المدعومة من إيران.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى