أردوغان: قوات تركية قتلت زعيم تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا

> ​«الأيام» رويترز:

> قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الأحد إن قوات تركية قتلت زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو الحسين القرشي في سوريا.

وقال أردوغان في مقابلة مع محطة تي.آر.تي التلفزيونية التركية "تم تحييد هذا الشخص في إطار عملية نفذتها المخابرات الوطنية التركية في سوريا أمس".

وأضاف أن المخابرات كانت تتابعه منذ فترة طويلة.

وقالت مصادر محلية وأمنية سورية إن الغارة وقعت في بلدة جنديرس بشمال سوريا التي تسيطر عليها فصائل معارضة مدعومة من تركيا وكانت من أكثر المناطق تضررا في زلزال السادس من فبراير شباط الذي ضرب تركيا وسوريا.

ولم يصدر تعليق فوري من الجيش الوطني السوري، وهو من الفصائل المعارضة وله وجود أمني في المنطقة.

وقال أحد السكان إن اشتباكات بدأت على أطراف جنديرس ليل الأحد، واستمرت لنحو ساعة قبل أن يسمع السكان انفجارا كبيرا.

وطوقت قوات أمنية المنطقة فيما بعد لمنع أي شخص من الاقتراب منها.

كان القرشي قد اختير زعيما للتنظيم في نوفمبر تشرين الثاني 2022 بعد مقتل زعيم التنظيم السابق في عملية بجنوب سوريا.

سيطر تنظيم الدولة الإسلامية على مساحات شاسعة من العراق وسوريا في 2014 وأعلن زعيمه في ذلك الوقت أبو بكر البغدادي خلافة إسلامية على الأراضي التي يقطنها ملايين.

لكن التنظيم فقد سيطرته على المنطقة بعد حملات شنتها قوات مدعومة من الولايات المتحدة في سوريا والعراق، وكذلك القوات السورية المدعومة من إيران وروسيا وفصائل شبه عسكرية مختلفة.

واختبأ الآلاف المتبقون من مقاتليه في السنوات الأخيرة بمناطق نائية في كلا البلدين، غير أنهم ما زالوا قادرين على تنفيذ هجمات كر وفر كبيرة.

ولا يزال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة إلى جانب تحالف يقوده الأكراد، والمعروف باسم قوات سوريا الديمقراطية، يشنان غارات ضد عناصر التنظيم في سوريا.

وفي بعض الحالات، تم استهداف شخصيات بارزة في التنظيم بينما كانت تختبئ في مناطق تتمتع فيها تركيا بنفوذ كبير.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى