بمساعدة صينية.. صنعاء تبدأ عملية تنقيب عن معادن ثمينة

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> قالت مؤسسة حقوقية، أمس الأحد، إن جماعة بدأت في تنفيذ أكبر عملية تنقيب لاستخراج معادن ثمينة من مناطق جبلية جنوب الحديدة.

وأكد رئيس مؤسسة رصد للحقوق والحريات والتنمية المستدامة، مجاهد القب، على تويتر، أن جماعة الحوثي تقوم بعملية تنقيب لعدد من المعادن الثمينة بمنطقة جبلية تقع إلى الشمال من مديرية الجراحي.

وأوضح أن جبل القرون الذي يبعد عن مدينة الجراحي 11 كم، يشهد أكبر عملية حفر وتنقيب واستخراج لمعادن، حيث تتوقع الجماعة الحصول على 200 ألف طن كحد أدنى من الكوبالت وضعفه من النحاس من الجبل والجبلين المحيطين به.

وأكد القب، أن الجماعة بدأت مفاوضات مع عدة شركات من بينها شركات صينية لتوفير معدنين إضافيين في عمليات التنقيب.

بمساعدة صينية.. صنعاء تبدأ عملية تنقيب عن معادن ثمينة
بمساعدة صينية.. صنعاء تبدأ عملية تنقيب عن معادن ثمينة

ولفت القب إلى أن جماعة الحوثي طوقت هذه المناجم في الجبال المذكورة بطوق أمني ومنعت العمل في المزارع المحيطة بهذه المناجم.

الجدير بالذكر أن الكوبالت معدن رمادي اللون يتميز بصلابته العالية ولمعانه وارتفاع درجة انصهاره وغليانه، وله خصائص مشابهة للحديد والنيكل، ويحظى بأهمية كبيرة لاستخدامه في بطاريات الهواتف الذكية وغيرها من الأجهزة الإلكترونية، وقديما استخدمت مركبات الكوبالت لإكساب الزجاج والسيراميك اللون الأزرق.

وارتفع الطلب على الكوبالت مع تطور صناعة السيارات الكهربائية وتطور البطاريات القابلة لإعادة الشحن، وسجلت أسعار الكوبالت ارتفاعا في السوق الدولية، ففي يناير 2020 كان 33 ألف دولار للطن، وفي الشهر ذاته من عام 2021 كان 70 ألف دولار للطن.

وكانت جماعة الحوثي قد أعلنت، أمس الأول، عبر وكالة سبأ"نسخة صنعاء" توقيع مذكرة مع شركة صينية لاستكشاف النفط بـ اليمن.

وتأتي هذه التطورات في ظل المساعي الدولية والأممية للتوصل لحل سياسي شامل لليمن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى