اكتشاف أقدم نقش عربي مبكر في السعودية

> الرياض "الأيام":

> ​أعلنت هيئة التراث في السعودية الجمعة عن اكتشاف وتوثيق نقش عربي مبكر؛ يقع في جبل الحقون بمنطقة حمى بمنطقة نجران. ويعود هذا النقش التذكاري لكعب بن عمرو بن عبد مناة، الذي سجّله وختَمه بتاريخ تنفيذه وفقاً للتقويم النبطي، وذلك باستخدام أسـلوب الرموز النبطية ذات القيم العددية.

ويشير تاريخ هذا النقش إلى أن صاحب النقش كان تاجرا مارّا بهذا الطريق، حيث كان من المألوف استخدام هذا التقويم، ووفقاً لقواعد التأريخ فإن سنة 380 بتقويم بصري تعادل سنة 485 م، وذلك بعد إضافة 105 سنوات (تاريخ سقوط مملكة الأنباط).

ويسبق هذا النقش المكتشَف من ناحية التاريخ عدة نقوش منها ثلاثة في محافظة العُلا وهي، نقش "رقوش" سنة 267 م، ونقش قرح "المابيات" سنة 280 م، ونقش "ذو أل بن زريق"  312 م، كما يسبقه نقشٌ آخر في نجران وهو نقش "ثوبن" 469 م، وتأتي من بعد هذا النقش من حيث التاريخ نقوشٌ أخرى في محافظة العُلا، ومنطقة الجوف، ومنطقة تبوك.

وتُعد منطقة حمى الثقافية - المسجّلة في قائمة التراث العالمي لليونسكو - أحد أهم المواقع الأثرية في منطقة نجران، كونها تُمثّل متحفاً مفتوحاً للنقوش الأثرية الصخرية التي تمتد على مساحة 557 كيلومترا تقريبا، وتحيطها الكهوف والجبال المليئة بالرسوم والنقوش الصخرية، وتضم كذلك عشرات الآلاف من النقوش الصخرية المكتوبة بعدّة نصوص قديمة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى