​مصدر لـ"الأيام": إجراءات كبيرة لتحسين الاقتصاد خلال أسبوعين

> الرياض «الأيام» خاص:

>
  • المركزي: احتياطاتنا الخارجية مازالت قادرة دفع المرتبات وتأمين الاحتياج
> قالت مصادر حكومية رفيعة في العاصمة السعودية الرياض لـ"الأيام" ،مساء أمس، إن الحكومة"تجري مفاوضات كبيرة ومعقدة تخص الشأن الاقتصادي خلال الأيام الماضية وستستمر خلال الأسبوع القادم".
وأضاف أحد المصادر:"هناك أعمال كبيرة تجري حاليًا لإعادة هيكلة الاقتصاد ومنع تدهور العملة وعكس اتجاه التدهور الحالي".

لكن المصادر رفضت الإفصاح عن الإجراءات أو ما يتم التفاوض حوله قائلين: "الأمور تجري بشكل ممتاز حاليًا ولا نريد تصريحات أن تعقد المفاوضات الحاصلة الآن".

وقال أحد المسؤولين: "تحدثنا اليوم لأننا لاحظنا وجود حملة منظمة في وسائل التواصل الاجتماعي تقودها جهات معينة تهدف إلى خلق بلبلة غير مبررة فما يحصل اليوم من ضغط اقتصادي كبير على الحكومة ليس حقيقيًا في مجملة ونعترف أن هناك صعوبات كبيرة نتعامل معها أول بأول، لكن إثارة الإشاعات والبلابل لا تخدم المواطن أو إجراءات التعافي التي نحن بصددها".

ورفضت المصادر بشكل متكرر الإفصاح عن أي معلومات إضافية أو ما يقوم به رئيس الحكومة أو الوزراء الذين وصلوا إلى العاصمة السعودية الرياض.

في السياق حذّر مصدر مسؤول في البنك المركزي اليمني مما وصفها بـ"الحملات المسعورة" التي تقف خلفها جهات مشبوهة تستهدف استقرار الأوضاع ومعيشة الناس بالترويج لمعلومات مغلوطة وغير صحيحة عن نفاد الاحتياطيات الخارجية للبنك المركزي اليمني.. داعيا وسائل الإعلام المهنية إلى التنبه لخطورة مثل هذه الشائعات الكاذبة.

وأشار المصدر في بلاغ صحفي إلى أن الاعتداءات الإرهابية لمليشيات الحوثي الإرهابية على قطاعات النفط واستهداف المرافئ وناقلات النفط وتعطيل تصدير النفط الخام، بالإضافة إلى الإيرادات المفقودة منذ اتفاق الهدنة والتهدئة من الرسوم الجمركية والضريبية لسفن الوقود أثرت سلبا على إيرادات الدولة، إلا أن البنك المركزي استطاع أن يحافظ على الاستقرار وتغطية جزء من احتياجات العملة الصعبة المخصصة لاستيراد السلع الأساسية والبضائع من خلال المزادات وتأمين المرتبات وبدعم من الأشقاء والأصدقاء.

وأكد أن البنك المركزي لديه من الاحتياطات الخارجية في عدة بنوك عالمية ما يمكنه من القيام بوظائفه وتأمين الاحتياج.
ولفت المصدر إلى أن البنك سيستمر في المزادات الأسبوعية لتغطية جزء من حاجيات السوق من العملات الأجنبية لاستيراد المواد الأساسية والضرورية عبر آلية شفافة وتنافسية.
وأهاب المصدر بوسائل الإعلام عدم الانجرار وراء الشائعات والترويج للأخبار غير الصحيحة التي تبثها شبكات المضاربة والتي تستهدف الوطن في استقراره والمواطن في معيشته.

 وكانت وكالة رويترز نقلت عن ثلاثة مصادر في الحكومة اليمنية أن الاحتياطي النقدي لدى البنك المركزي انخفض بشدة ويقترب من النفاد، وأن التعهدات المالية التي أعلنت عنها السعودية والإمارات قبل عام لم تصل حتى الآن.
كما نقلت رويترز عن مسؤول رفيع المستوى في البنك المركزي اليمني، قوله إن حكومة بلاده ستواجه ابتداء من الشهر المقبل مشكلات ومعاناة فيما يخص صرف مرتبات موظفي الدولة بعد توقف تصدير النفط.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى