المعركة المتنامية لجنوب اليمن.. الزبيدي يقوم بخطوته للضغط من أجل استقلال الجنوب

> واشنطن «الأيام» جريجوري دي جونسن*:

>
  • ​السعودية قبلت بشمال حوثي ولاترغب بجنوب مستقل
  • تفاصيل تحرك الانتقالي لترتيب رقعة الشطرنج في الجنوب
  • تقرير أمريكي: استقلال الجنوب أصبح أكثر من مجرد حلم
> لأول مرة منذ عقدين ونصف يصبح استقلال الجنوب أقرب إلى الواقع حتى ولو اضطر الأمر ‎المجلس الانتقالي الجنوبي أن يدخل في صدام مسلح مع شركائه في ‎مجلس القيادة الرئاسي.

هكذا ينهي جريجوري دي جونسون الباحث غير المقيم في معهد دول الخليج العربية بواشنطن والعضو السابق في فريق خبراء الأمم المتحدة بشأن اليمن تقريره.

ويتحدث الباحث الأمريكي فيه على أنه مع قرب النهاية للحرب ضد الحوثيين، فإن ‎عيدروس الزبيدي يحاول ترتيب رقعة الشطرنج في ‎الجنوب وصناعة تحالفات داخلية متماسكة تمكنه من تحقيق الهدف الذي كان واضحا في خطاباته منذ إعلان تأسيس ‎المجلس الانتقالي الجنوبي ويتمثل بقيام دولة جنوبية مستقلة.

وعلى مدى الأشهر القليلة الماضية، حتى مع اقتراب المملكة العربية السعودية والحوثيين من اتفاق سلام في الشمال، اشتد الصراع في جنوب اليمن ويهدد بالانقلاب إلى صراع مفتوح. مثل الحرب الأوسع في اليمن، هناك بعد إقليمي ومحلي للمعركة.

على الجانب الإقليمي، تحرص المملكة العربية السعودية على الخروج من اليمن ولكن فقط إذا تمكنت من ضمان نتائج معينة، عندما دخلت المملكة العربية السعودية الحرب في مارس 2015، كان هدفها المعلن هو إخراج الحوثيين من صنعاء وإعادة الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى السلطة. ولكن مع مرور الوقت، ومع إثبات الجيش السعودي أنه أقل قدرة مما كان متوقعًا، تطورت هذه الأهداف. رحل هادي، وطردته المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في أبريل 2022، ويبدو أن المملكة العربية السعودية الآن مستعدة لقبول حكم الحوثيين في شمال اليمن.

ومع ذلك، فإن ما لا ترغب السعودية في قبوله هو جنوب يسيطر عليه بالكامل المجلس الانتقالي الجنوبي، الأمر الذي من شأنه أن يترك عددًا من الحلفاء السعوديين في العراء، بدلا من ذلك، تصر المملكة العربية السعودية على أن يحكم مجلس القيادة الرئاسي، وهو تجمع غريب من ثمانية رجال من الخصوم السياسيين تم تشكيله في أعقاب استقالة هادي، الجنوب بشكل مشترك.

ليس من المستغرب أن الإمارات العربية المتحدة، الشريك السابق للمملكة العربية السعودية على الرغم من تزايد منافستها في اليمن، تتخذ وجهة نظر مختلفة. وتدعم الإمارات بقوة المجلس الانتقالي الجنوبي وتعارض بشدة حزب الإصلاح الذي يشغل مقعدًا في مجلس القيادة الرئاسي وينتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين التي تعتبرها الإمارات منظمة إرهابية.

تم تصميم مجلس القيادة الرئاسي للتغطية على التصدعات التي ظهرت في التحالف المناهض للحوثيين، حيث اختارت كل من السعودية والإمارات أربعة أعضاء، دعمت المملكة العربية السعودية في المقام الأول المرشحين الشماليين: رشاد العليمي، وزير الداخلية السابق الذي تم تعيينه رئيسًا لمجلس القيادة الرئاسي، وكذلك سلطان العرادة، محافظ مأرب، عبد الله العليمي (لا علاقة له برشاد)، عضو حزب الإصلاح، وعثمان مجلي عضو البرلمان اليمني عن محافظة صعدة. من جهة أخرى، دعمت الإمارات ثلاثة مرشحين جنوبيين وواحد شمالي مقره الجنوب: عيدروس الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، وفرج البحسني محافظ حضرموت آنذاك، وعبد الرحمن أبو زراع المحرمي، قائد كتائب العمالقة المدعومة إماراتيا، إلى جانب طارق صالح، ابن شقيق الرئيس الراحل علي عبد الله صالح.

ليس من المستغرب، بالنظر إلى الأهداف السياسية المختلفة للمجموعات الممثلة، أن مجلس القيادة الرئاسي فشل في تقديم جبهة موحدة ضد الحوثيين. وبدلاً من ذلك، انقسم المجلس وانقسم حيث تناور كل مجموعة لتعظيم موقفها.

يدعو المجلس الانتقالي الجنوبي إلى دولة جنوبية مستقلة، الأمر الذي يتعارض مع الأهداف المعلنة لمجلس القيادة الرئاسي عبد الله العليمي من الإصلاح، ورشاد العليمي، وصالح جميعهم يتشدقون بفكرة الدولة اليمنية الموحدة، لكنهم جميعًا يعملون لضمان أن مجموعتهم
- المعارضة للاستقلال في الجنوب - تأتي في المقدمة.

على هذه الخلفية، اتخذ الزبيدي خطوته في أوائل مايو في نهاية مؤتمر استمر أربعة أيام في عدن، أعلن الزبيدي أنه يعيد تشكيل قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي الزبيدي، بالطبع، سيبقى رئيسا، لكن بدلا من نائب واحد، كما كان الحال في الماضي، عيّن ثلاثة نواب للرئيس: البحسني والمحرمي واللواء أحمد سعيد بن بريك.

البحسني والمحارمي، بالطبع، عضوان أيضًا في مجلس القيادة الرئاسي، مما يعني أن المجلس الانتقالي الجنوبي يضم الآن عددًا كبيرًا من الأعضاء في المجلس الرئاسي، وهذا يعني أيضًا أن الحلفاء الجنوبيين الثلاثة للإمارات العربية المتحدة هم الآن، ظاهريًا على الأقل، في نفس الجانب. ورحب عبد الخالق عبد الله، المعلق الإماراتي البارز والمستشار الحكومي، بالخطوات، قائلا إنها أرست الأساس لدولة جنوبية مستقلة.

شيئان آخران يبرزان، اختيار الزبيدي للبحساني كواحد من نوابه يعطي المجلس الانتقالي الجنوبي حليفًا مهمًا في حضرموت، وهي محافظة جنوبية رئيسية بها حقول النفط والغاز، والتي سيحتاجها المجلس الانتقالي الجنوبي إذا كان يريد تحقيق حلمه بدولة جنوبية مستقلة، ويدعم ضم محرمي، قائد لواء العمالقة، الجناح العسكري للمجلس الانتقالي الجنوبي، والذي من المرجح أيضًا أن يلعب دورًا مهمًا في مساعي المجلس الانتقالي الجنوبي من أجل الاستقلال.

واصل الزبيدي حشد الدعم في حضرموت، ووضع أسس الاستقلال، من خلال تسمية صالح القعيطي، نجل آخر سلاطين القعيطي في حضرموت، مستشارًا وممثلًا خاصًا للشؤون الخارجية. في أعقاب ذلك الإعلان، في أواخر مايو، أعلن والد صالح القعيطي، غالب القعيطي، عن "دعمه للمجلس الانتقالي الجنوبي".

المملكة العربية السعودية، المتاخمة لحضرموت وأدركت أهمية تحركات الزبيدي، ردت على الزبيدي من خلال إنشاء المجلس الوطني في حضرموت في أواخر يونيو. المجلس الوطني في حضرموت هو مجرد محاولة أخيرة من قبل المملكة العربية السعودية لتطعيم رؤيتها لليمن على الدولة نفسها. عادة، سواء مع مجلس القيادة الرئاسي أو المجالس المحلية الأخرى، لم تنجح هذه المحاولات بشكل جيد. يميل السكان المحليون إلى النظر من خلالها، ورفض السكان هذه التجمعات والقيادات على أنها اشترتها ودفعت ثمنها المملكة العربية السعودية.

لكن الأمر الأكثر إثارة للقلق هو إنشاء السعودية لقوات الدرع الوطني. والقوات التي أعلن عنها أواخر يناير، تتبع مباشرة لرشاد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي، على الرغم من أن هذه القوات تهدف إلى مواجهة الحوثيين، إلا أنها قد تجد نفسها في نهاية المطاف في صراع مع المجلس الانتقالي الجنوبي، لا سيما إذا استمر الزبيدي في تقويض رشاد العليمي ومجلس القيادة الرئاسي في سعيه نحو الاستقلال.

كان الزبيدي واضحًا منذ لحظة تشكيل المجلس الانتقالي الجنوبي في عام 2017 أنه لن يقبل بأقل من دولة جنوبية مستقلة لسنوات، نظرًا للقتال ضد الحوثيين، بدا هذا الهدف مستحيلًا، ولكن الآن بعد أن اقتربت الحرب ضد الحوثيين من نهايتها، يقوم الزبيدي بترتيب رقعة الشطرنج وصنع الحلفاء.
لن يكون الأمر سهلا، ومن المحتمل أن ينطوي على قتال مع زملائه الأعضاء في مجلس القيادة الرئاسي، ولكن للمرة الأولى منذ أكثر من عقدين ونصف، أصبح استقلال الجنوب أكثر من مجرد حلم.
* معهد دول الخليج العربي في واشنطن

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى