الجامعة العربية توجه رسالة للجهات الحكومية المختصة بحماية البيئة باليمن

> "الأيام" غرفة الأخبار:

>
​علّقت جامعة الدول العربية على بدء تفريغ ناقلة النفط "صافر"، التي كانت تهدد بحدوث كارثة بيئية في البحر الأحمر قبالة السواحل اليمنية.

جاء ذلك في بيان للأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، الأربعاء، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية "كونا".

وقال أبو الغيط: "كان من الضروري تنفيذ هذه العملية لتجنب كارثة بيئية بحرية غير مسبوقة".

وتابع: "الجامعة العربية ترحب بجميع الجهود الدولية والعربية التي ساهمت في هذه العملية المهمة".

ووجّه أمين عام جامعة الدول العربية، رسالة للجهات الحكومية والمؤسسات المختصة بحماية البيئة لمواصلة العمل على استكمال تمويل العملية حتى يتم الانتهاء من تفريغ الناقلة وتفكيكها بنجاح.

وفي نفس السياق رحّبت دول مجلس التعاون الخليجي، الأربعاء ببدء إجراءات الأمم المتحدة لتنفيذ خطة تفريغ حمولة النفط من الناقلة صافر إلى الناقلة البديلة “نوتيكا” قبالة اليمن.

وقال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم محمد البديوي، في بيان صحافي الأربعاء، إن “انطلاق خطة تفريغ خزان الناقلة صافر سيسهم في الحفاظ على البيئة البحرية، ويمنع حدوث كارثة بيئية في المنطقة في حال تسرب النفط الخام”، مشيداً “بجهود الأمم المتحدة والأطراف المعنية لحل هذه الأزمة التي استمرت سنوات، وبقيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن على جهودهم لتسهيل عملية التفريغ للناقلة الجديدة (نوتيكا)”.

وثمّن البديوي “الدور الذي قامت به الدول المانحة بتوفير الدعم المالي اللازم لهذه العملية”، متطلعاً إلى “أن تتم عملية التفريغ للناقلة الجديدة بكل يسر وسلالة”.

ورحبت السعودية في وقت سابق الأربعاء ببدء الأمم المتحدة تنفيذ خطتها التشغيلية لحل مشكلة الخزان العائم “صافر” والبدء في تفريغ حمولتها من النفط الخام والمقدرة بـ1.14 مليون برميل من النفط الخام.

وكانت الأمم المتحدة أعلنت الثلاثاء أن سحب النفط من الناقلة صافر إلى أخرى بديلة سيستغرق 19 يومًا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى